بيانات صحفية

متحف الشارقة للخط يستضيف معرضًا لفن الخط العربي الكلاسيكي الاصيل

متحف الشارقة للخط يستضيف معرضًا لفن الخط العربي الكلاسيكي الاصيل

يشارك في معرض تجليات الحرف 19 فنانًا محليًا يستعرضون فيها جماليات الخطوط الكلاسيكية بصور بصرية جلية

معرض الخط العربي الكلاسيكي

الإمارات العربية المتحدة، 28 سبتمبر، 2016: يستضيف متحف الشارقة للخط معرضًا فنيًا جديدًا وبرنامجًا كاملًا من ورش العمل، بالتعاون مع جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، في معرض يستعرض التوجهات المعاصرة لفن الخط العربي التقليدي.

وينطلق معرض تجليات الحرف بتاريخ 27 سبتمبر، ويستمر على مدار ثمانية أسابيع متواصلة حتى 18 نوفمبر.

و يشارك في المعرض 19 فنانًا محليًا يعرضون أعمالهم وتجاربهم التي تصور التوجهات الخطية الكلاسيكية للحرف العربي الاصيل بناءً على أصول هؤلاء الفنانين المشاركين.

وإلى جانب المعرض ينظم متحف الشارقة للخط، وبالتعاون مع جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، مجموعة من الندوات والمحاضرات العامة المخصصة لكافة الأعمار، والموجهة لكل من يرغب بزيادة معارفه وخبراته وتقديره لهذا الفن الإسلامي الأصيل.

ويتضمن البرنامج الكامل للندوات محاضرات وورش عمل متخصصة في الخط العربي (تشمل الزخرفة)، والرسم على الماء، إضافة إلى ورش عمل عائلية يوم 12 نوفمبر، ودورة تدريبية في فن الخط العربي ( تجليات بخط النسخ والديواني ) تقام من الأحد إلى الخميس كل أسبوع حيث انطلقت في 28 أغسطس، وتستمر حتى يوم الجمعة 18 نوفمبر.

وفي تعليق لها على استضافة هذه الفعالية قالت سعادة منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: “نحن مسرورون باستضافة هذا المعرض الذي يشارك فيه عدد من الخطاطين والفنانين المعاصرين، كما أشجع كافة أفراد المجتمع على الحضور والاستمتاع بمشاهدة هذه الأعمال البارزة والتي تنتمي إلى الفنون الإسلامية التقليدية”.

وأضافت: “بفضل شراكتنا مع المنظمين ومنهم جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، فإننا نتمكن من تعريف الزائرين وإطلاق إلهامهم فيما يتعلق بواحد من أقدم الأنماط الفنية والأساليب التعبيرية التي تشتهر في المنطقة”.

وأردفت: “يستمر المعرض وبرنامج ورش العمل حتى 18 نوفمبر، لذلك فأنا أدعو كل من يرغب بالتعرف على هذه الفنون بالحضور إلى متحف الشارقة للخط، والاطلاع على تاريخ فن الخط العربي ودوره البارز في التراث الثقافي الغني الذي تتمتع به إمارة الشارقة”.

وقال خالد الجلاف، رئيس جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية: “إن الأعمال المعروضة في هذا الحدث البارز الذي يستضيفه متحف الشارقة للخط لا تقل أهمية عن أعمال الأساتذة وهذا دليل واضح على أن جهودنا في الجمعية قد أثمرت عن خطوات ملموسة نحو تحقيق التطور وتقديم ما يخدم هذا الفن”.

وأضاف: “أتقدم بالشكر الجزيل لإدارة متاحف الشارقة على تنظيم هذا المعرض، ولأعضاء الجمعية الذي رؤوا فيه متنفس لهم. أشكرهم أيضا على دورهم الريادي في دعم هذا الفن والفنانين وخاصة بناتنا وأبناءنا من الخطاطين الواعدين الذين بدؤوا بتعلم فن الخط منذ فترة قصيرة، باعتبار أن تنظيم هذه المعارض وتوفير الاهتمام اللازم يشجعهم على الاستمرار في السنوات القادمة. وأتمنى أن يستمر هذا التعاون على نحو أكبر”.

وكان متحف الشارقة للخط قد افتتح في عام 2002 ويقع في بيت حمد المدفع، في المنطقة التراثية في الشارقة (قلب الشارقة). ويعرض المتحف الروائع والأعمال الفنية التي أبدعها كبار الخطاطين والفنانين المحليين والعالميين، والمفعمة بالمعاني والإبداعات التي تُظهر دقة هذا الفن وجذوره التاريخية والإسلامية.

معرض الخط العربي الكلاسيكي

معرض الخط العربي الكلاسيكي

معرض الخط العربي الكلاسيكي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى