أدوات مائدة لمساعدة مرضى الزهايمر


الزهايمر

شا ياو مصممة صناعية تعيش في تايوان، عندما كانت شا ياو تعتني بجدتها المصابة بمرض الزهايمر لاحظت أن جدتها تعاني أيما معاناة أثناء تناول الطعام، وذلك يعود بسبب تدهور الإدراك والإحساس الذي يصاحب الإصابة بالأمراض الدماغية مثل الزهايمر والخرف .


اعلان





تشير الدراسات أن الأشخاص المصابين بالخرف أو الزهايمر يأكلون أقل من المعدل الطبيعي، وذلك بسبب المعاناة التي يسببها لهم الأكل بأدوات المائدة التقليدية، فاستخدام تلك الأدوات يتسبب في انسكاب الطعام وإحساس المريض بالإحباط والحزن مما يدفعه للتوقف عن الأكل قبل أن يكون قد انتهى من وجبته .

تقول ياو “تناول الطعام مع العائلة هو فرصة للتواصل والاستمتاع مع افراد العائلة، هذا التواصل والاستمتاع ينقلب إلى معاناة وحزن عندما يكون أحد افراد العائلة مصابا بالزهايمر”، ياو قررت أن تجد حلا يعيد إلى مرضى الزهايمر القدرة على الاستمتاع بتناول الطعام، بعد 4 سنوات من الأبحاث والتطوير تمكنت ياو من ابتكار إيتويل وهي مجموعة أدوات مائدة مكونة من ثمانية قطع مناسبة تماما لمرضى الزهايمر والخرف .

صحن

الصحون في إيتويل قاعدتها مائلة إلى أحد الإتجاهات لكي يتركز الطعام في جهة واحدة، اختير اللون الأزرق ليكون اللون الداخلي للصحون حتى يسهل على المرضى تمييز الطعام، أما الملاعق فمصممة بإنحناء محسوب بدقة لكي تمنع انسكاب الطعام من الملعقة، أما مقبض الملعقة فمقوس ليسهل الامساك به وكذلك الأمر بالنسبة لمقابض الأكواب .

خضعت أدوات المائدة إيتويل إلى دراسة علمية من قبل جامعة بوسطن في الولايات المتحدة، خلصت الدراسة إلى أن استخدام إيتويل يؤدي إلى زيادة كمية الطعام التي يتناولها المصاب بالزهايمر بنسبة 24%، إلى جانب زيادة كمية السوائل التي يشربها إلى 84% .

إقرأ أيضا :

أغرب الوجبات السريعة حول العالم ذات الطعم اللذيذ!

صور : شاب يحارب الإكتئاب عن طريق السفر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أدوات مائدة لمساعدة مرضى الزهايمر

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول