الدم الصناعي كبديل عن الطبيعي في 2017


الدم الصناعي

أول تجارب نقل الدم الصناعي على متطوعين في 2017

حتى اللحظة يعتمد نقل الدم بالكامل على تبرعات المتطوعين، لكن ماذا لو كان من الممكن إنتاج دماء تتوفر بشكل دائم أي لا تنضب من فضائل الدم النادرة في المختبرات؟؟! فأعلنت الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة عن خطط طموحة لبدء تجارب لنقل الدم الصناعي خلال العامين القادمين أي في العام 2017.


اعلان





ويقول الدكتور “نيك واتكينز” المدير المساعد في الدم والزراعة للبحوث والتنمية في الخدمة الصحية الوطنية بأن العلماء في جميع أنحاء العالم كانوا يحققون ولسنوات طويلة في كيفية تصنيع خلايا الدم الحمراء لتكون بديلًا عن دماء المتبرعين في علاج المرضى.

ويقول بأن الهدف ليس استبدال الدم البشري، إنما الغرض من ذلك توفير الدم المناسب لحالات محددة كنوع متخصص لنقل الدم. وسيستفيد المرضى بفصائل الدم المعقدة والذين يجدون صعوبة في إيجاد المتبرع المناسب من الدم الصناعي.

دم صناعي

وفي المقابل لن يستفيد من ذلك من يعاني من مشاكل في الدم مثل الأنيميا أو الثلاسيميا، حيث عليهم الاستمرار في الحصول على الدم الطبيعي. تجارب صناعة دم بشري واحدة من ثمانية أهداف لهذا البحث في 2015 إلى 2020، والذي سيؤدي إلى تحسن طويل الأمد للمرضى والمتبرعين.

وقال الدكتور واتكينز بأنه على ثقة بأن التجارب السريرية لنقل الدم الصناعي إلى المتبرعين ستبدأ في 2017. وعلى الرغم من أنها خطوة أولى، إلا أنه ليس من الصعب الآن أن نتخيل المستقبل حيث يتم استخدام خلايا الدم الصناعية في عمليات نقل الدم والتي صُنعت خصيصًا لهؤلاء المرضى.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الدم الصناعي كبديل عن الطبيعي في 2017

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول