فنون

أفضل 10 أفلام أكشن لعام 2016

قام موقع Taste of Cinema بنشر قائمة لـ أفضل 10 أفلام أكشن في عام 2016، وفقاً للناقد الفني كايو كوليتي. وقد كان للأبطال الخارقين هذا العام سيطرة كبيرة على معظم أفلام الأكشن.

 

أفضل 10 أفلام أكشن لعام 2016

 

10. Yip Man 3

أفضل أفلام أكشن

الفيلم الثالث الذي يبرز حياة مدرب فنون القتال الأسطوري ييب مان. يتمحور الإنتاج المشترك بين الصين وهونغ كونغ حول حياة الشخصية التي يحمل الفيلم اسمها خلال حياته في هونغ كونغ عام 1959، مع زوجته المريضة وابنه الصغير. وعندما تروع العصابات مدرسة ابنه، يقف ييب مان إلى جانب طلابه وقوات الشرطة، بينما يحاول معلّم شاب انتزاع لقب المعلّم الأعظم للوينغ تشون منه.

يُبلي المخرج ويلسون ييب بلاءً عظيماً في تكريم إرث المعلّم الأسطوري، جاعلاً منه بطلاً رمزياً في رحلة أصيلة، بينما يُظهر دوني يين مدى مهاراته التمثيلية وهيمنته الشاملة والكاملة على فنون القتال في الدور الأساسي. تبدو سلسلة Yip Man حقاً سلسلة فنون القتال التي لا ينبغي تفويتها في زماننا.

 

9. Hardcore Henry

أفضل أفلام أكشن

فيلم إيليا نايشولر مبدع ويمثل وثبة في فن الحركة، غير أن المنظور الأحادي الذي ينبع منه الفيلم يبدأ في الظهور، ويتضح أن الفيلم كان من الممكن أن يصبح أفضل لو كان فيلماً قصيراً.

لكن يستحيل إنكار حداثته في التزاوج المثالي بين الحبكة الخيالية والحيّل الموضوعة ببراعة.

 

8. Doctor Strange

أفضل أفلام أكشن

هناك القليل جداً من التواصل الجسدي في مواجهات Doctor Strange السحرية الملحمية، لكن عمل شركة Industrial Light & Magic وسكوت ديريكسون المذهل على المؤثرات البصرية يعوّض الأمر.

إنّها أكثر مشاهد الحركة التي ستراها إثارة وجنوناً في 2016، والاستخدام العبقري للإمكانات السحرية في الحبكة جدير بالثناء، حتى وإن كانت بعض المزح في الفيلم مقحماً.

 

7. Jason Bourne

أفضل الأفلام

ما زال فيلم جيسون بورن يجد مكاناً في هذه القائمة لأن التصوير المذهل لا يزال حاضراً، بمساعدة العمل العظيم لكريستوفر راوز في قسم المونتاج كالمعتاد. وما زال بورن الجاسوس ذا الضربات الأقوى في السلسلة، يُساعده الأداء البدني والعاطفي بتركيزٍ عالٍ من مات ديمون.

 

6. The Magnificent Seven

أفضل الأفلام

هناك العديد من التساؤلات حول إنتاج أنطوان فوكوا لفيلم The Magnificent Seven، وفشله في إيرادات شباك التذاكر ربما كلفنا بعض أفلام المراجعات الغربية العظيمة التي كان يمكن أن ترى النور. لكن، لا يمكن إنكار أن المخرج خلق عالماً صاخباً مثيراً من الفيلم الكلاسيكي الذي يرجع إلى عام 1960.

القصة الكلاسيكية للمرتزقة السبعة الذين يتعاقد معهم سكان بلدة صغيرة لإزاحة طاغية تصنيع بالبلدة عن عرشه (والذي لعب دوره إلى حد الكمال الممثل المهضوم حقه دوماً بيتر سارزجارد). تستمد المعالجة المفعمة بالأدرينالين من فوكوا الذي يستغل كل فرصة في إعمال موقع التصوير لكي يخلق ساحة قتالٍ مثالية من أجل المواجهات الزاخرة بالرصاص بين الأبطال والأشرار.

 

5. Deadpool

أفضل الأفلام

ها قد حضر فيلم ديدبول الذي انصب عليه كل تركيز الناقد كوليتي، الذي قال: “إنه فيلم كوميدي جيد (وهو شيء يندر حدوثه في أفلام الأبطال الخارقين)، لدرجة أننا نسينا أنّه فيلم حركة جيد جداً كذلك”.

يبدأ الفيلم بمشهد حركي بطيء يتمكّن من إلقاء العديد من إشارات التحليل اللغوي، ويطوّر هوية بصرية فريدة جداً صارت مرتبطة للأبد بالسلسلة، كما أنها تقدّم الكثير من الأشياء الطيبة في ذروة الفيلم الملحمية.

ويستحق أي فيلم حركة يتمكّن من توظيف إقحام رومانسي كوميدي نصف كرتوني بالحركة البطيئة في وسط معركة الذروة، أن يحظى بالاحترام كاملاً. من الممكن أن هذا الفيلم جعل من ريان رينولدز بطل حركة حقيقياً.

 

4. The Nice Guys

أفضل الأفلام

لا تحتاج أفلام شين بلاك إلى مقدمة. لقد كتب أول فيلمين من سلسلة Lethal Weapon، بالإضافة إلى The Monster Squad، وLast Action Hero. في فيلم The Nice ،Guys يقفز شين مباشرة في عمل عن مفتشيّن خاصيّن يطاردان ما يبدو كأنه شركة إنتاج أفلام تحاول محو أي أثر لأي فيلم أنتجته.

إنه فيلم ينتمي إلى السبعينات، ليس فقط في المشاهد، وإنما في الإحساس. وهو مضحك بشدة أيضاً؛ إذ يقدم ريان غوزلينغ دوراً جنونياً، بينما يلعب راسل كرو دور الرجل المستقيم مع زميله.

لكن مشاهد الأكشن الجنونية لا تضر أيضاً؛ إذ يصنع بلاك الفوضى والدمار اللذين لم تسمح له شركة مارفيل بصنعهما في Iron Man 3، ويمكن أن ترى أن إخراجه يزدهر فيهما.

 

3. Sultan

أفضل الأفلام

يعد الفيلم الهندي سلطان، الذي يستمر لمدة 3 ساعات، فيلماً ملحمياً بالمعنى الكلاسيكي للكلمة، وهو كذلك واحد من أكثر الأفلام الهندية المؤثرة والمذهلة بصرياً والملهمة والمثيرة في العقد الماضي.

 

2. Blood Father

أفضل الأفلام

إن ظننت أن Hacksaw Ridge هو الفيلم الذي عاد به ميل غيبسون كمخرج في 2016، ففكّر مرة أخرى. قبل أن يرى فيلمه الحربي نور الصباح، كان Blood Father يجمع المديح في المهرجانات حول العالم. فجنون فيلم جان فرانسوا ريشيه من الدرجة الثانية، هو ما يجعل مشاهدة غيبسون دائماً ممتعة؛ إذ يجمع شمله بابنته البالغة من العمر 17عاماً ليحميها من تجار المخدرات الساعين إلى قتلها.

يصنع تريشيه عملاً رائعاً من النص الشجاع، ليُبدع بصنع توازن لا يصدق بين الملحمية الحركية المكسوة بالتراب من السبعينات والثمانينات ودراما الأب والابنة.

 

1. Captain America: Civil War

أفضل الأفلام

نعم، مارفل على رأس القائمة. يجب الاعتراف بأن أفلام الشركة منفّذة بكفاءة محطمة للإرادة. في Captain America: Civil War، جمعوا أكثر مخرجيهم كفاءة، الأخوين روسو، وأعطوهما أكبر عوالمهم حتى الآن، وكانت النتيجة مواقع تصوير حركية مذهلة، خاصة في مشهد المطار، وهروب جندي الشتاء.

إنها مشاهد جسدية مُرضية ومشاهدتها ممتعة جداً، بمونتاج عبقري وتصويرٍ منعش من منظورٍ واضح. وبغض النظر عن هذه المشاهد كذلك، فإن Captain America: Civil War يعد جيداً للغاية.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى