علوم و فضاء

أغرب الاكتشافات الحيوانية هذا العام 2018

لا تزال المملكة الحيوانية في توسعٍ دائم. وفي كل عام، يكتشف العلماء أنواعًا جديدة تمامًا من الحيوانات لم نكن نعرف بوجودها من قبل!

هذا العام، تعددت اكتشافات العلماء في المملكة الحيوانية والأسماك، بين اكتشاف أنواع جديدة في فصائل معروفة أو أنواع لم يكن وجوده معروفًا من قبل، إليكم نظرة موجزة على أكثر هذه الاكتشافات دهشة!

 

أكثر الاكتشافات دهشةً في المملكة الحيوانية في عام 2018..

 

سمكة قرش Genie’s dogfish ذات العيون الكرتونية

سمكة قرش

كشف باحثون من فلوريدا عن سمكة قرش من فصيلة Genie’s dogfish تمتاز بعيون زرقاء كبيرة زاهية كعيون شخصيات الكرتون تُعرف باسم “Squalus clarkae”، وتعيش في خليج المكسيك والمحيط الأطلسي.

 

دبور مزوَّد بشفرات على ظهره

دبور

نوع جديد من الدبور الطفيلي يأتي مزوّدًا بمسامير وشفرات مسننة على ظهره. وكان علماء من ولاية بنسلفانيا ولندن قد اكتشفوا الحشرة في أواخر يناير. واكتشف العلماء أن الدبور يستعمل شفراته لشق البيضة وجسم المُضيف بعد أن يتم وضع البيوض داخل هذا الجسم.

 

طفيل tardigrade

طفيل

بينما كان الباحث الياباني “كازوهارو أراكاوا” يتفحص الطحالب في موقف السيارات الخاص بمبنى شقته، اكتشف نوع جديد من الطفيليات من فصيلة tardigrade، أو ما تُعرف باسم “الدب المائي”.

كائنات “الدب المائي” كانت دقيقة يُمكنها البقاء على قيد الحياة في أسوأ الظروف المعيشية مثل درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة بشدة. وأغرب ما تمتاز به هذه الكائنات أنها نباتية تتغذى على الطحالب!

 

نوع نادر من جراد البحر

جراد البحر

باحثون في بلجيكا اكتشفوا هذا النوع النادر من من الحدبات الصغيرة في أنتاركتيكا، وتم تسمية النوع باسم الشخصية البارزة “فيكتور هوغو”.

تنتمي هذه الفصيلة من جراد البحر إلى أسرة “كواسيمودو الإمبراطورية” التي تمتاز بألوانها الزاهية وأشكالها المذهلة. وعلى عكس فصائل جراد البحر المعروفة، هذا النوع من القشريات لا يمتلك صدفة.

 

خنفساء النمل

خنفساء

خنافس برتقالية صغيرة لا تُشبه في شكلها الخنافس العادية، وهي تبدو تمامًا مثل النمل الذي يعيش معه، حتى أن أجسام هذه الخنافس ضيقة في الشكل والحجم واللون وتُشبه إلى حدٍ كبير النمل الذي تعيش معه في المستعمرة.

 

سحلية الماء “خنثى” في أستراليا

سحلية الماء

نوع من السمك يعيش في أعماق البحار المظلمة يمتلك أجهزة تناسلية ذكرية وأنثوية من أجل زيادة أعدادها. تم العثور على هذا النوع من الأسماك لأول مرة في سفينة ضخمة غارقة قبالة سواحل شرق أستراليا عام 2017، وتم الإعلان عنه هذا العام.

علميًا، تعرف هذه الأسماك باسم “Bathysaurus ferox”، وهي مفترسة تأكل كل شيء في مسارها بفضل الأسنان الحادة التي تمتلكها.

 

خنفساء الكهوف في الصين

خنفساء الظلام

مثال آخر على التكيف، هي خنفساء الكهوف الزاحفة والتي عُثر عليها في جنوب الصين. تمتاز هذه الخنافس بأنها تمتلك أجسادًا طويلة ونحيلة بدون أجنحة.

 

الأسد الجرابي من ما قبل التاريخ

أسد جرابي

من الناحية الفنية، تم تحديد هذا النوع في أواخر ديسمبر من عام 2017، وعثر عليه الباحثون من جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا على حفريات تُشير إلى وجود مخلوق جرابي شبيه بالأسد كان يجوب الأرض في عصر أوليغوسين.

وعلى الرغم من كونه أحد أهم الحيوانات المفترسة في وقته، إلا أن العلماء يظنون أنه كان يأكل كلا اللحوم والنباتات.

 

فصيلة جديدة من التماسيح

تمساح

نوع جديد من التماسيح عُثر عليها في وسط أفريقيا يمتاز بجسده النحيل والطويل. إذ عثر العلماء على عدة اختلافات بين التماسيح العادية والنوع الحديث من حيث شكل الجمجمة ولون الجلد والليونة.

ويُقدّر الباحثون أن هناك حوالي 500 نوع من هذه التماسيح في المنطقة، ما يجعلها مهددة بالانقراض.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا يُعتبر عام 2018 علامة فارقة في أمن المعلومات ؟

الوظائف التكنولوجية الأعلى أجرًا في 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى