منوعات

لماذا يرتدي المحامي روب أسود اللون؟

كل مهنة لديها لباس خاص، والناس الذين ينتمون إلى مهنة معينة يتم التعرف عليهم من الملابس الخاصة بهم. مثل الأطباء فإنهم يشتهرون بلبس المئزر الأبيض، والمُهندسين بالخوذة وهلم جرا. بالإضافة إلى أن المُحامين لديهم ملابس مُميزة كذلك وهي المُتمثلة في الروب الأسود، لكن لماذا هذا اللباس على وجه التحديد؟ ولماذا اللون الأسود؟

يرتدي المحامي روب أسود

لماذا يرتدي المحامي روب أسود اللون؟

يُعتبر هذا اللباس هو الأكثر أناقة مقارنة مع المهن الأخرى، كما أن مهنة المحاماة تُعد واحدة من أفضل المهن التي يرتدي أصحابها الملابس الأنيقة. في حين أن بعض البلدان مثل كندا يكون الزي الرسمي للمحامين هو اللباس الأحمر والأبيض، إلا أنه في معظم البلدان يكون اللباس الأبيض والأسود هو السائد.

يرتدي المحامي روب أسود

الأغلب يشترك في الروب الأسود الذي لابد أن يرتديه المحامي أثناء مثوله أمام المحكمة، ويعود تاريخ المعطف الأسود إلى القرن السابع عشر، بعد وفاة الملك تشارلز الثاني وارتداء الناس السواد حداداً عليه، ومنذ ذلك الوقت تم تصميم هذا الزي الرسمي للمحامين.

يرتدي المحامي روب أسود

كما ذكر البعض أن قلة الصبغات في العصور القديمة كانت سبباً وراء اختيار هذا اللون، الذي يرمز للسلطة والهيمنة والوقار والأناقة. وفي بعض الدول يضع المحامي رقبة بيضاء على الروب الأسود كالمستخدم في بريطانيا، كرمز لتطبيق العدالة.

ويرى بعض المحامين أن ارتداء هذا الزي تحديداً يخلق لديهم شعوراً بالانضباط ويعطيهم الثقة للقتال من أجل العدالة. بينما يرى آخرون أنه يجعل بعض الناس ينفرون منهم بسبب الرهبة التي يخلقها.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الروب السود جاء عن قصة قاضي كان جالسا في بيته امام الشباك ورأ شخصا يطعن اخر بسكين وقتله وفر ولم يكن احدا غيره يشاهدهم,ثم مر آخر ورأ القتيل وهم بإخراج السكين لينقذه فراه الناس ومسكوا به. وفي المحكمة القاضي بصفته قاضيا لا يستطيع ان يشهد على براءته والدلاءل كلها كانت ضده وحسب القوانين حكم عليه بالاعدام وهو يعرف إنه برئ, فلبس الاسود على انه لم يحكم بالعدالة فالشخص برئ واعدم بسبب القانون, وصار العادة بلبس اهل القانون بالروب الاسود.
    وشكرا …
    هيوا توتنچی. اربيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى