حكايات حقيقية عن المستكشفين الأوائل 


وقائع حقيقية حدثت مع المستكشفين الأوائل خلال رحلاتهم حول العالم، يعد كريستوفر كولومبس من أشهر هؤلاء المستكشفين، فما هي قصته مع خسوف القمر؟ وهل سمع أحد بالمستكشف المسلم تشنج خه؟ أو بالمستكشف الإنجليزي الذي عومل كإله؟ ومن هو أول مستكشف مسلم يزور أرض الصقالبة (تقع في روسيا الحالية)؟ ولماذا سميت فنزويلا بهذا الاسم؟ اليوم سنجيب عن هذه الأسئلة وأكثر.

المستكشفين


اعلان





1- في سنة 1503 علِق كريستوفر كولومبس وطاقمه في جزيرة جامايكا، فخاف كولومبس أن يؤذي سكان الجزيرة طاقمه لذلك أخبرهم أنهم إن لم يحسنوا معاملة طاقمه فإن القمر سيختفي، الذي لم يعلمه سكان الجزيرة أن كولومبس كان يعلم أن هناك خسوف للقمر سيحدث في الأيام القادمة.

تشنج خه

2- تشنج خه هو بحّار صيني مسلم، قام برحلات عديدة زار فيها البلدان التي تقع على سواحل المحيط الهندي وجنوب آسيا وأفريقيا، وصل إلى منطقة الخليج والبحر الأحمر ومكة المكرمة وكان ذلك في سبع رحلات بحرية استغرقت 28 عاما، خلال هذه الرحلات حمل معه بضائع كثيرة من المنسوجات الحريرية والمجوهرات والعقاقير الطبية الصينية.

ماموث

3- في سنة 1951 وخلال حفل سنوي يقام في نادي المستكشفين، تم تقديم وجبة من لحم ماموث حفظ في الجليد لحوالي 250 ألف سنة.

الهنود الحمر

4- عندما جاء بعض الأوروبيين في القرن السابع عشر في زيارة إلى إحدى المستوطنات المقامة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، تعجّبوا بشدة لأن الرجل الذي استقبلهم يتحدث الإنجليزية على الرغم من كونه من السكان الأصليين.

الكابتن جيمس كوك

5- الكابتن جيمس كوك مستكشف إنجليزي شهير، قام بالعديد من الاستكشافات في المحيط الهادي وهو الذي اكتشف الساحل الشرقي لاستراليا، بالإضافة إلى جزر هاواي ونيوزيلندا، عندما وصل لأول مرة إلى جزر هاواي اعتبره السكان المحليين إله وعاملوه على هذا الأساس، لكن في رحلته الثانية للجزر تعرض لعاصفة عاتية أحدثت أضرارا في سفنه، بعدها لم يعد السكان يعاملونه كإله، بل وتجرأ بعضهم على سرقة أحد القوارب المرافقة له، مما تسبب في حدوث اشتباك مسلح بين طاقمه والسكان المحليين، خلال هذا الاشتباك قُتل الكابتن كوك.

لورانس أوتس

6- لورانس أوتس مستكشف إنجليزي ذهب في رحلة استكشافية إلى القارة القطبية الجنوبية، أثناء الرحلة أصيب بالغرغرينا وبقضمة الصقيع، قرر أوتس أن يخرج من الخيمة التي يأوى فيها مع رفاق رحلته الثلاثة، وينطلق إلى قلب العاصفة ليموت، حتى لا يتحمل رفاق رحلته مشقة تطبيبه والاعتناء به خلال رحلتهم القاسية.

دب رمادي

7- جزيرة الأميرالية هي جزيرة في ولاية ألاسكا تشتهر بكثر الدببة الرمادية التي تقطنها، حتى أن المستكشفين الروس أطلقوا عليها اسم جزيرة الخوف.

مخطوط ابن فضلان

8- أحمد بن فضلان مستكشف مسلم، وهو أقدم من وصف روسيا، حيث زارها في سنة 310 هجرية بتكليف من الخليفة العباسي المقتدر بالله، قدم ابن فضلان وصفا تفصيليا رائعا لبلاد الروس، فوصف مكانة الرجل ومكانة المرأة في المجتمع، وكيفية سكنهم وطرق عيشهم، وحالهم في دفن الموتى، وعقيدتهم الدينية.

ميشيل سيفر

9- ميشيل سيفر مستكشف فرنسي، في سنة 1962 أمضى شهرين كاملين في كهف تحت الأرض، ليثبت أن للإنسان ساعة داخلية، الجدير بالذكر أن وكالة ناسا للفضاء استفادت من تجاربه.

جبل خيبة الأمل

10- هناك جبل في أستراليا يسمى جبل خيبة الأمل، ويعود سبب التسمية إلى أن المستكشف الذي صعد على قمة الجبل ليرقب المنطقة المحيطة بالجبل، لم يُعجب بمشهد المنطقة من فوق الجبل.

بيوت فوق الماء

11- أميريجو فسبوتشي بحار ومستكشف إيطالي، عندما زار فنزويلا لاحظ أن بيوتها المبنية فوق الماء تشبه البيوت في مدينة البندقية (فينيسيا) فأطلق عليها اسم فينيسيا الصغيرة وهو الاسم الذي جاءت منه كلمة فنزويلا.

هيو جلاس

12- أثناء استكشاف الأمريكي هيو جلاس لولاية داكوتا الجنوبية تعرض لهجوم من دب رمادي، نجا جلاس من الهجوم لكن اصاباته كانت متعددة مما دفع رفاق رحلته إلى التخلي عنه، لم يستسلم جلاس للموت بل زحف لما يزيد عن 300 كم حتى وصل إلى أقرب مستوطنة.

ريتشارد فرانسيس برتون

13- ريتشارد فرانسيس برتون مستكشف ومستشرق وعسكري ومترجم إنجليزي، يشاع عنه أنه يجيد أكثر من 29 لغة، اشتهر من خلال ترجمته لحكايات ألف ليلة وليلة، وهو ثاني شخص غير مسلم يحج لمكة ويسافر للمدينة في سنة 1855، يعتقد أن الشخص الأول هو لودفيكو دي بارثيما وزارها في سنة 1503.

إقرأ أيضا :

صور: أجمل الصور من رحلة مسافر زار 97 دولة

أطول رحلة سفر حول العالم بواسطة الدراجة الهوائية

أماكن مذهلة في العالم لا يمكن استكشافها!

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حكايات حقيقية عن المستكشفين الأوائل 

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول