طب و صحة

لماذا جرح اليد بطرف الورقة مؤلم جدًا؟

هل سبق وأُصبت بجرح في يدك بطرف الورقة، وشعرت بعدها بألم كبير قد يفوق شدة بعض الآلام؟ إليك الأسباب، بعضها يرتبط بالورقة ذاتها، وبعضها الآخر يتعلّق ببشرتك.

جرح اليد بطرف الورقة

أصابع اليدين هي الأكثر تضررًا؛ كونها الأكثر ملامسة لطرف الورقة. يداك آلة حسية معقدة، مليئة بالأنسجة العصبية التي تُسمى “مستقبلة الأذيّة” وهي نوع من المستقبلات العصبية، والتي تستشعر درجة الحرارة والضغط والألم. يوجد الكثير منها في كل 6 سم2 من اليدين والأصابع أكثر من أي جزء آخر من الجسم، وهو ما يجعلك تشعر بألم كبير.

فالإصابات هنا أكثر ألمًا من الإصابات المماثلة في أماكن أخرى، فجرح جزء آخر من الجسم بطرف الورقة تقل فيه الأنسجة العصبية، مثل الساقين، لن يرسل الكثير من إشارات الألم إلى الدماغ.

جرح

بعد أن تعرّفنا أن اليدين هي أكثر حساسية للألم من غيرها، يبقى أن نعرف لماذا جرح اليد بالورقة أكثر ألمًا من الجروح التي تسببها بعض الأدوات الأخرى، مثل السكين؟

غالبًا ما تتم معالجة جرح السكين، وتتم تغطيته سريعًا، وبذلك يبقى محميًا من التعرض للهواء والتلوث. بينما يسبب الورق جرحًا سطحيًا أكثر من أنواع الجروح الأخرى، فالجرح السطحي قد ينزف قليلًا، أو لا يحدث ذلك على الإطلاق، فتبقى المستقبلات العصبية المحيطة بالجرح في اليد مفتوحة ومعرضة للهواء والمهيجات، وهو ما يجعل الألم أكثر سوءًا ويبقى لفترة أطول.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى