اتصالات و تقنية

لماذا تنفجر الهواتف الذكية ؟ وكيف تحمي هاتفك من الاشتعال؟

بين الحين والآخر نسمع عن قصص مؤسفة لاشتعال بطاريات الهواتف وحتى انفجارها، وهو ما اضطر شركة سامسونج لاسترداد هواتف جالكسي نوت 7 بسبب مخاوف من وجود بعض العيوب في البطاريات والتي قد تزيد من خطر الانفجار. مرة أخرى، تعود بطاريات ليثيوم أيون إلى الواجهة. وبعيدًا عن الأسباب التي أدّت لانفجار هاتف جالكسي نوت 7، سنتحدث عن الأسباب التي تؤدي لانفجار الهواتف الذكية بشكل عام.

انفجار الهواتف الذكية

أسباب الانفجار

نادرًا ما يحدث لبطاريات ليثيوم أيون انتفاخ أو انفجار، وإن حصل ذلك، فهناك  سببان أساسيان. الأول، وجود ثقب، والذي قد يحدث بسبب سقوط الهاتف. فأي ثقب في جسم البطارية من الممكن أن يؤدي لدوائر كهربية قصيرة، وبالتالي حدوث انتفاخ وانفجار محتمل.

في حالة جالكسي نوت 7، بحسب سامسونج وتقارير أخرى فإن المشكلة متعلقة بالشحن، وهو ما يؤدّي بنا للحديث عن السبب الرئيسي الثاني لانفجار البطاريات وهو الحرارة. فالحرارة الزائدة تؤدي لإتلاف الخلايا الداخلية للبطارية، وحدوث دوائر كهربية قصيرة.

انفجار الهواتف الذكية

الشحن الزائد قد يكون مشكلة أخرى، والذي يحدث حين تصل الجهاز كمية كبيرة من التيار أكثر مما يحتمل، ما يعمل على رفع حرارة الهاتف. وتعمل الحرارة الزائدة على حدوث تفاعلات تسرّع من ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما قد يتسبب في النهاية بحريق أو انفجار. عادة البطاريات ذات الجودة العالية، تحتوي على مزايا السلامة التي تمنع حدوث التفاعلات الخطيرة. 

انفجار الهواتف الذكية

الشحن والحرارة

هناك عدة أسباب تؤدي للحرارة الزائدة في بطارية الهواتف الذكية. من أهمها التوجه نحو تقنيات الشحن السريع، والتي تعمل على زيادة تدفق التيار إلى بطاريات ليثيوم أيون. ومع كل عملية انتقال للتيار، يتولد المزيد من الحرارة، وكلما زادت قوة التيار، كلما أصبحت الحرارة أعلى. كما أن المعالجات الموجودة في الهواتف الذكية هذه الأيام، تنتج المزيد من الحرارة أكثر من هواتف الجيل الثالث والرابع.

انفجار الهواتف الذكية

بدون معرفة الأسباب الدقيقة التي أدّت لمشاكل في هواتف جالاكسي نوت 7 فلا يمكن القول على وجه التحديد كيفية تجنّب المشاكل المحتملة. لكن هناك بعض النصائح العامة لحماية نفسك وجهازك.

 

التخلص من غطاء الهاتف

انفجار الهواتف الذكية
يعمل الغطاء على تجميع الحرارة المنبعثة من الهاتف، وبإزالته يمكن أن يساعد ذلك في الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى حد ما.

 

وضع الهاتف على سطح صلب أثناء عملية الشحن

انفجار الهواتف الذكية

حين تشحن هاتفك، من الأفضل وضعه على سطح صلب وليس على السرير أو الأريكة، التي تعمل على امتصاص الحرارة. فخلال عملية الشحن، الحرارة المنبعثة تبقى محتجزة في الداخل، وبالتالي تزيد من تسخين الجهاز.

 

عدم شحنه لليلة كاملة

انفجار الهواتف الذكية

الكثير منا يترك هاتفه يشحن لليلة كاملة، وهو أمر لا يؤثر فقط على كفاءة البطارية على المدى الطويل إنما يؤدي إلى تسخين الجهاز. فقد كانت هناك حالات انفجرت فيها بطاريات الهواتف بسبب الشحن الزائد.

 

التخلص من التطبيقات الضارة

انفجار الهواتف الذكية

هناك تطبيقات تعمل على استنزاف قوة المعالجات والرسومات والتي تؤدي لرفع حرارة الجهاز، والتي من الأفضل التخلص منها على وجه السرعة.

 

تجنب أشعة الشمس المباشرة

انفجار الهواتف

يمكن لك أن تحمي هاتفك خاصة ذلك الذي تدخل في تركيبه نسبة من البلاستيك، في إبقائه بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، الحرارة المنبعثة من الشمس تعمل على رفع حرارته.

 

تجنّب الشواحن والبطاريات البديلة

انفجار الهواتف

من الأفضل استخدام البطاريات والشواحن الأصلية، وتجنّب التجارية منها، حيث تكون الشواحن بقوة كهربائية مختلفة وهو ما قد يؤدي لتسخين الجهاز.

المصدر

1 ، 2

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. حتى و إن لم يحدث ثقب نتيجة السقوط و حصل إنحناء و لو بسيط فالأفضل التخلص من البطارية، أساسا الإنحناء يفسد وضع البطارية و إن كانت لازلت جيدة يكفي إن شكلها قد تغير و هذا يعني إحتمال تلف داخلي … قد حصل هذا معي في نوكيا إم حين سقط و تهشم بقوة و انحنت البطارية.

    و أريد أن أضيف (سواء في الشاحن الأصلي أو التجاري أو المزور) إذا كانت الكهرباء غير منتظمة (أي تعلو و تضعف مثل كهرباء المولدات) فالأفضل عدم الشحن لأنها تتلف الشاحن و البطارية و ترفع الحرارة للشاحن.

    إما إذا كان هناك حرارة في سلك الشاحن فيجب التوقف فورا لأنها من علامات التلف في السلك و بالتالي شياط.

    يجب التمييز الحرارة جيدا في البطارية (فيمكن لأي واحد منا أن يحصل على شحن سريع) فأنا مثلا لدي جهاز Samsung Galaxy tab s و أستخدمه كثيرا و يقل شحنه كثيرا لذلك ألجأ كثيرا و ربما دائما لوضع الطيران فهذا يشحنه من 15 % إلى 100% في أقل من 30 دقيقة أو حسب و قليلا ما ألحظ حرارة في البطارية ….
    ما أحاول قوله فقد لاحظت أن في الصيف ترتفع فرصة زيادة الحرارة أكثر، و الحرارة العادية تختلف عن السخونة لكن إن لاحظت سخونة شديدة و في الصيف قم بغلق جميع التطبيقات و أطفئ الجهاز إن لزم الأمر و إن ماتزال السخونة شديدة (كما حصل معي في Samsung Galaxy S3) عرفت على الفور إن البطارية انتهت صلاحياتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى