سيارات

على عكس المتوقع، لماذا يعد امتلاك سيارة في سنغافورة مكلف للغاية؟

تعد سنغافورة حاليًا واحدة من أغلى الأماكن في العالم لامتلاك وشراء سيارة، وغالبًا ما يصاب الناس من الدول الأخرى بالصدمة من تكلفة ملكية السيارات هناك!

سنغافورة

بسبب الازدحام المروري، اتخذت الحكومة السنغافورية عدة تدابير لتقليل عدد السيارات على الطريق، بما في ذلك رفع تكلفة ملكية السيارة والحفاظ على الوصول إلى بدائل فعالة وبأسعار معقولة.

مطلوب شهادة استحقاق لمشتري السيارات الجديدة، وتُضاف الرسوم لسعر ملصق السيارة!

في سنغافورة، يحتاج الشخص إلى تصريح لامتلاك سيارة يُعرف باسم شهادة الاستحقاق (COE)، والتي غالبًا ما تكلف نفس تكلفة السيارة نفسها، إن لم يكن أكثر!

يجب على المشترين المحتملين المزايدة أولًا على المعدات المملوكة للوحدات قبل السماح لهم بشراء سيارة. علاوة على ذلك، يتم تضمين ضرائب إضافية، مما يعني أن التكلفة الإجمالية للمعدات المملوكة للوحدات أكبر من القيمة السوقية المفتوحة للسيارة.

كما تستخدم الحكومة السنغافورية نظام حصص المركبات (VQS) لتقرير عدد وحدات التميز التي يمكن إتاحتها للجمهور. يحسب VQS الحصة استنادًا إلى عدة عوامل، مثل عدد المركبات المأخوذة عن الطريق، وانتهاء صلاحية المعدات المملوكة للوحدات الحالية، ومعدل النمو المسموح به، ونوع السيارة، من بين عوامل أخرى.

من خلال نظام الحصص و COE، تستطيع الحكومة تنظيم عدد المركبات على الطريق بشكل صارم لمنع زيادة التحميل على بنيتها التحتية وإدارة حركة المرور.

عندما يكون هناك الكثير من الطلب، يمكن أن تكلف المعدات المملوكة للوحدات الكثير من المال – غالبًا أكثر من تكلفة للسيارة. ومع ذلك، نظرًا لعدم القدرة على التنبؤ بالعملية، يمكن أن تختلف التكلفة الإجمالية للسيارة بشكل كبير.

6 عوامل تتحكم في سعر السيارة في سنغافورة

شراء سيارة

يعتمد سعر السيارة الجديدة في سنغافورة على ستة معايير: القيمة السوقية المفتوحة (OMV)، شهادة الاستحقاق (COE)، رسوم التسجيل الإضافية (ARF)، خصم أو رسوم إضافية لبرنامج انبعاثات المركبات (VES)، رسوم الإنتاج، ضريبة السلع والخدمات وهامش التجار المحليين.

هذه العوامل مجتمعة تؤثر على تكلفة السيارة الإجمالية. على سبيل المثال، اعتماد على مستوى انبعاث السيارة، قد تضطر لدفع رسوم إضافية أو التأهل للحصول على خصم ARF.

مبادرات خاصة لسيارات نهاية الأسبوع لتقليل التكلفة العالية لملكية السيارات

سيارة سنغافورة

يُطلق على مخطط السيارات في عطلة نهاية الأسبوع في سنغافورة اسم “اللوحة الحمراء” لأن سيارات عطلة نهاية الأسبوع لها لوحة تسجيل خاصة باللون الأحمر. تم استخدام مخطط سيارة نهاية الأسبوع (WEC) لأول مرة في أوائل التسعينيات في محاولة لتقليل حركة المرور الكثيفة.

لكن ما يهم حقًا هو ساعات القيادة. أولئك الذين سجلوا السيارة أو يمتلكوا واحدة بموجب مخطط عطلة نهاية الأسبوع سيسمح لهم بقيادة السيارة بين الساعة 7 مساءً و 7 صباحًا في أيام الأسبوع، بعد الساعة 3 مساءً يوم السبت، وطوال اليوم أيام الأحد والأعياد.

سيحتاج سائقو WEC إلى دفع 20 دولارًا للحصول على ترخيص ليوم واحد للقيادة خلال ساعات محدودة.

تكلفة امتلاك سيارة في سنغافورة مقارنةً بالولايات المتحدة

امتلاك سيارة

وفقًا لـ Inside EVs، تعد سنغافورة أغلى دولة في العالم لشراء سيارة تيسلا الكهربائية، بينما تقدم الولايات المتحدة أقل الأسعار للسيارات الكهربائية.

في كل من الولايات المتحدة وسنغافورة، تعتبر شركة تويوتا من أشهر شركات صناعة السيارات. ومع ذلك، فهي تكلف أكثر بكثير في الأراضي السنغافورية منها في الولايات المتحدة، حيث تبلغ تكلفة كورولا أكثر من 100،000 دولار أمريكي في سنغافورة. بينما تبلغ تكلفة كورولا في الولايات المتحدة حوالي 29000 دولار أمريكي.

بالنسبة لسيارة أدوي، تعتبر أغلى بحوالي 4 مرات من مثيلتها في الولايات المتحدة.

برغم امتلاكها أفضل أنظمة النقل في العالم، ملكية السيارات منخفضة في سِنغافورة

وفقًا لبيانات Budget Direct 2019، بلغ معدل ملكية السيارات في سِنغافورة حوالي 11٪، بينما كان في الولايات المتحدة حوالي 80٪، وأقل قليلاً من 50٪ في أوروبا.

نظرًا للوائح الصارمة والضرائب المرتفعة، فإن معدل ملكية السيارات في سِنغافورة منخفض نسبيًا مقارنة بالدول المجاورة لها. يفضل معظم السنغافوريين وسائل النقل العام، والتي تعد من بين الأفضل في العالم.

بالمقارنة مع المدن الكبرى الأخرى في جميع أنحاء العالم، تمتلك سِنغافورة واحدة من أفضل شبكات النقل العام وأكثرها تكلفة. تصدرت سِنغافورة قائمة تكاليف النقل العام وتحتل مكانة عالية في الكفاءة والسلامة. كما قامت الحكومة السنغافورية ببناء نظام نقل عام على مستوى عالمي يتميز بأنه اقتصادي وسهل الوصول إليه وفعال ومريح ومستدام.

لهذا السبب لا يهتم السنغافوريين كثيرًا بصرف مبالغ ضخمة لشراء سيارة بينما توفر الحكومة وسائل نقل على أحدث طراز وبأسعار منخفضة نسبيًا مقارنةً بتلك الموجودة في الدول المتقدمة الأخرى.

اقرأ أيضًا:

قوانين غريبة وصارمة عليك معرفتها قبل زيارة سنغافورة!

ما سر النظارات الذكيّة لموظفي مطار شانغي سنغافورة؟

لماذا حظرت سنغافورة بيع أو شراء أو استيراد العلكة ؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى