منوعات

لماذا يرتدي المحامي عباءة أو روب أسود اللون؟

من الطبيعي التعرف على العديد من المهن من خلال الزي الخاص بها، فالطبيب يُمكن تمييزه من الزي أبيض اللون، والمحامي من عباءته السوداء، والمهندس يمكن تمييز منصبه وفقًا للون الخوذة التي يرتديها.

عند الحديث عن المحامين، فإن ارتداء روب أسود اللون له امتداد تاريخي وتقليدي في القانون.

محامي

في الماضي وحتى يومنا هذا، لا يزال العديد من القضاة والمحامين يرتدون شعرًا مستعارًا في المحكمة، وهو تقليد آخر راسخ في إنجلترا بالتحديد.

إلا أن العباءة السوداء هي الزي الرسمي الموحد لكل المحامين في مختلف أنحاء العالم، وخلف اختيار هذا اللون هناك أسباب منطقية.

 

لماذا يرتدي المحامي عباءة سوداء اللون؟

زي المحاماة

وفرة اللون وانخفاض تكلفته

أحد أبسط الأسباب وأولها هي أن الأصباغ لم تكن متوافرة في الماضي على نطاقٍ واسع، وكان استعمال الألوان يعني تحمل تكاليف باهظة خاصةً أن الألوان كانت تأتي من مصادر طبيعية.

وعندما فُرض الزي كجزء من اللباس القانوني للمحامين، تم صبغها بالأسود لأنه المتوافر والأرخص ثمنًا.

دلالة اللون النفسية

يُعتقد أيضًا أن اللون الأسود يمثل السلطة والقوة. قيل إن المحامين في حول العالم واصلوا ارتداء اللون الأسود لإظهار خضوعهم للعدالة والإشارة إلى أن القانون غير متحيّز، مع الأخذ في الاعتبار الأدلة فقط وعدم وجود عوامل أخرى في الحكم.

أسباب أخرى

يضيف الرداء الأسود الجاذبية إلى دوْر المحامي ويوفر مظهرًا بصريًا فريدًا لصورته المهنية.

كما أن ارتداء عباءة المحاماة السوداء والصدرية يُشير إلى المشاركة في نظام العدالة ودعمه ويمنح المحامين إحساسًا بأنهم مؤيدون للمساواة بموجب القانون.

ويمكن أن يمثل اللون الأسود الكرامة والشرف والحكمة، وهي القيم التي يجب على كل محام التمسك بها. يساعد ذلك أيضًا في بناء المصداقية والاحترام بين العملاء والمجتمع.

كما أن ارتداء أردية سوداء متطابقة تقريبًا هو وسيلة لإثبات أن جميع المحامين ملزمون بالتساوي في واجبهم المتمثل في دعم القانون والعدالة.

 

اقرأ أيضًا:

لِماذا يرتدي القضاة والمحامون في بعض الدول الشعر المستعار المجعد؟

لماذا يرتدي رواد الفضاء بدلات بيضاء اللون؟

لماذا يرتدي حراس الأمن والحرس الشخصي نظارات سوداء غالبًا؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى