ما هو أصل وتاريخ لعبة البلوت؟

تعد لعبة البلوت واحدة من بين الألعاب السائدة الأكثر شعبية في أوساط المجتمع الخليجي والسعودي على وجه الخصوص، حيث تمارسها بكثرة فئة الرجال ومؤخرًا باتت النساء تشارك في اللعب بها. لنتعرف سوياً إلى تاريخ هذه اللعبة وأصلها وكيف وصلت إلينا.

ما هو أصل وتاريخ لعبة البلوت؟

يرتبط تاريخ لعبة البلوت بتاريخ لعبة البلوت الفرنسية، والتشابه في قوانين اللعبتين يوحي بقوة بأن لعبة البلوت الحديثة هي نفسها اللعبة الفرنسية القديمة. انتقلت لعبة البلوت الفرنسية إلى الخليج العربي حيث انتشرت بشكل كبير وسريع في جميع أنحاء دول الخليج، أتت الاختلافات بين اللعبتين بسبب ضعف ترجمة الفرنسيين لعبتهم للغة الإنجليزية بشكل صحيح وبسبب ثقل اللسان الفرنسي.

اختلفت الأقوال في أصل البلوت حيث تذكر الكثير من المصادر بأن من اكتشف البلوت هم الهنود، والبعض قال أنها لعبة صينية إلا أن هناك عدّة مصادر أخرى تشير إلى أن لعبة البلوت هي فرنسية الأصل وتعود إلى القرن السابع الميلادي، وأن لعبة البلوت الحاليّة المُنتشرة عند العرب ما هي إلا نسخة مستوحاة من لعبة البلوت الفرنسية مع اختلاف جذري بسيط في القوانين.

لعبة البلوت

فعند العرب يعود تاريخ لعب الورق إلى أكثر من 700 عام وتحديداً في القرن الرابع عشر عندما دخلت عن طريق المهاجرين الهنود في عهد الإمبراطورية العثمانية عندما هاجروا إلى الحجاز في المملكة العربية السعودية. أما لعبة البلوت فتذكر بعض المصادر بأن تاريخها يعود إلى بدايات القرن العشرين.

تنتشر لعبة البلوت بشكل كبير في أقطار الخليج العربي فلا يكاد مجلس يخلو منها، وكذلك اللعبة منتشرة في دول الشام وشرق أفريقيا وكذلك وسط آسيا وشرقها وخصوصا في الهند وباكستان والصين وتنتشر بشكل معروف في أوروبا وبعض أنحاء أمريكا الجنوبية كما في فرنسا وأرمينيا وقبرص واليونان وألمانيا وبلغاريا وتركيا والبرازيل، وتختلف مسميات اللعبة من مجتمع إلى آخر.

مواضيع ذات علاقة
1 من 218

أصل التسمية

لا يُعرف على وجه التحديد السبب الرئيسي لتسمية البلوت، وذلك بسبب فقر المصادر، لكن يُعتقد بأن تسمية البلوت جائت مستوحاة من اسم رجل فرنسي اسمه بيلوت، وهو من وضع قوانين اللعبة، ويٌعتقد كذلك بأن اسم اللعبة جاء من كلمة (Plot) بالإنجليزية والتي تعني خطة أو حنكة، وهي المواصفة التي تُفترض على لاعب البلوت أن يتحلى بها للفوز.

قواعد اللعبة

  • تلعب جميع الأوراق في البلوت ما عدا الستة وما تحتها ( الستة والخمسة والأربعة والثلاثة والاثنين ) والجوكر.
  • يلعب في البلوت أربعة لاعبين، لاعبان ضد لاعبان، كل لاعب يجلس أمام اللاعب الذي في فريقه وعلى يمينه ويساره اللاعبان اللذان في الفريق الخصم.
  • نوع الورقة يسمى “الزات” وهي أربعة أنواع.

من القوانين الشائعة في توزيع الأوراق، أن يطلب موزع الأوراق من اللاعب الذي على يساره إعادة ترتيب الأوراق لعدم ضمان غشه.

  • تُوزع ثمانية أوراق لكل لاعب.
  • يعتبر أمرًا ممنوعًا أن يكشف اللاعبين عن أوراقهم قبل رميها إلا في حالة كشف المشاريع.
  • تتكون اللعبة من طريقتين فقط: وهما الصن والحكم.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ