محليات سعودية

ناسا تسمي كويكباً باسم طالبة سعودية

قامت وكالة الفضاء الأميركية ناسا بإطلاق اسم “الشيخ 33535” على كويكب تكريمًا للطالبة السعودية فاطمة بنت عبد المنعم الشيخ، بسبب أبحاثها في علم النبات.

يُذكر بأن فاطمة قد حلّت في ثانية في معرض العلوم والهندسة الدولي “إنتل آيسف” (Intel ISEF) عام 2016 لتفوز بجائزة قدرها 1500 دولار ثم تم تكريمها من قبل وكالة ناسا بتسمية الكويكب باسم عائلتها.

ناسا تسمي كويكباً باسم طالبة سعودية

ناسا تسمي كويكباً باسم طالبة سعودية

البحث الذي أجرته الطالبة فاطمة واستحقت عنه هذا التقدير كان بعنوان ” Determining The Effect Of The Novel Carl 2 Strigolactone Analog On The Seed “Germination of Parasitic Weeds (تحديد فاعلية نظير الستريغولاكتون المبتكر كارل 2 على الإنبات البذري للحشائش الطفيلية).

جدير بالذِكر أن معرض “إنتل آيسف” يتم إقامته مرة في كل عام، ويستقطب حوالي 1800 من طلبة الثانوية من كل أنحاء العالم بغية التنافس في أكبر مسابقة عالمية دولية للعلوم قبل مرحلة التعليم الجامعي.

وقد وُجهت الدعوة إلى الشيخ للمشاركة بمعرض ISEF بعدما كانت قد فازت في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي تقيمه سنوياً “مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع” بالشراكة مع وزارة التعليم السعودية.

ناسا تسمي كويكباً باسم طالبة سعودية

تسمية الكويكب باسم الشيخ ليس هو المفاجأة الوحيدة، إذ إن عمر هذه الطالب لا يتجاوز ال19 عام. أما الآن فتنوي فاطمة متابعة تحصيلها الدراسي في جامعة براون الأميركية.

هذه ليست هي المرة الأولى التي تقوم بها وكالة ناسا بإطلاق اسم عالِم عربي شاب على كويكب من الكويكبات، ففي عام 2016 نال طالبان آخران التكريم ذاته من وكالة ناسا على الإنجازات التي حققها الاثنان، حيث أطلقت ناسا على كوكب صغير اسم “أبو الشيخ 28831” على اسم طالب أردني هو صلاح الدين ابراهيم أبو الشيخ، تكريماً له على أبحاثه في الرياضيات التي أهلته لاحتلال المرتبة الثانية في مسابقة Intel ISEF في دورة عام 2013، وكذلك أطلق اسم “الحمود 31926” على كويكب بعدما نال الطالب السعودي عبد الجبار عبد الرزاق الحمود المركز الأول في دورة عام 2015 من المسابقة نفسها نتيجة لأبحاثه في علوم النبات. وفقًا لما ذكرته صحيفة هافينغتون بوست.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى