لماذا بعض الحيوانات تفترس صغارها؟


هل سمعت من قبل عن أم تفترس صغارها؟ تبدو الفكرة ضربًا من الجنون لأن غريزة الأمومة أقوى من هذا الفعل الوحشي! لكن في مملكة الحيوان، قد يُصبح هذا الأمر ممكنًا في بعض الحالات!

قتل الصغار


اعلان





فعلى الرغم من غرابة الأمر، لكنه حقيقة! إذ يحدث أن تتناول بعض الحيوانات صغارها لأسبابٍ مختلفة كما ستجد في المقال!

وعلى الرغم من أن الظاهرة موجودة، لكن الباحثين لا يعرفون على وجه الدقة الأسباب التي تجعل الحيوانات تقتل أطفالها في بعض الأحيان.

لكن يُعتقد بشكلٍ عام أن قيامها بذلك قد يكون لتلبية متطلبات غذائية للوالدين والحصول على الطاقة، أو من أجل التخلص من ذرية مريضة أو بها خطبٌ ما يجعلها لا تنمو بسرعة. وفي بعض الحالات، تأكل حيوانات بيوضها حتى تمنع الحيوانات المفترسة الأخرى من تناولها!

ظاهرة قتل الصغار في عالم الحيوان “Filial infanticide”

بعض أنواع الحيوانات مثل الهامستر، الخنازير، الثعابين، الطيور، الرئيسيات، وحتى البق، تميل إلى قتل صغارها وفي بعض الأحيان تناولها أيضًا! هذه الظاهرة الوحشية من الأمور الشائعة في مملكة الحيوان من أجل الحصول على مزايا جسدية أو إيكولوجية.

وبرزت العديد من الفرضيات في تفسير هذا النهج العدواني من قبل بعض الحيوانات تجاه صغارهم. من هذه النظريات:

تلبية احتياجات الطاقة والغذاء

قتل الصغار

فعندما تضع الإناث صغارها، تكون هزيلة وضعيفة وبحاجة للطاقة حتى تتمكن من رعاية الصغار. لذلك، إن وضعت الأنثى أربعة صغار وكان اثنان منهم مرضى أو بحالة صحية سيئة، فمن المحتمل أن تقوم الأم بقتل الصغيرين وأكلهما.

بذلك، تحصل الأم على الطاقة اللازمة لرعاية ما تبقى من الصغار. كما أنها ترعى عدد أقل منهم وتكون بذلك أكثر قدرة على تلبية احتياجاتهم.

لزيادة فرص الإنجاب

قتل الصغار

لدى بعض فصائل الحيوانات، خاصةً الأسود، يقوم الذكور عادةً بقتل الصغار وذلك بهدف التزاوج مع إناث المجموعة.

إذ يعتمد بقاء الأشبال على معركة تدور بين اثنين من الذكور البالغين. فإن هُزم أب هذه الأشبال، يقوم الذكر الفائز بقتل صغار المهزوم خاصةً ممن ترعاهم الإناث. وبذلك، تُصبح إناث الأسود على استعداد مرةً أخرى للتزاوج مع الذكور التي غَلَبت في المعركة!

هذه العادة شائعة أيضًا لدى دلافين بوتلنوس الذكور. حيث يبذل الذكر قصارى جهده من أجل قتل صغير أنثى دلفين أخرى من أجل أن تكون جاهزة للتزاوج مرةً أخرى من ذكور آخرين ووضع صغارهم!

للتخلص من الصغار الذين لا يكبرون بسرعة

الحيوانات

فرضية أخرى عن سبب قتل الآباء صغارهم في مملكة الحيوان وهي أن بعض الحيوانات تحرص على أن تكون الذرية منهم سليمة حتى الأجيال القادمة. لهذا السبب، يقوم بعض الآباء بقتل الصغار ممن يبدو عليهم المرض أو أولئك الذين لا ينضجون بوتيرة سريعة وطبيعية.

لتقليل المنافسة بين الصغار

على الرغم أن قتل الصغار من الأمور الشائعة عند ذكور الحيوانات، لكنها أيضًا شائعة لدى إناث بعض الطيور والنحل التي تعيش في بنية اجتماعية مشتركة.

حيث تقوم الإناث غالبًا بالتخلص من بيوض أخرى لتقليل فرص المنافسة بين صغارهم وصغار آخرين على الموارد المحدودة المتاحة!

بعض الأسباب الأخرى المرجحة مثل منع الحيوانات المفترسة من افتراس الصغار، لذلك تقوم بعض أصناف الثعابين بأكل بيوضها قبل أن تصل إليها حيوانات أخرى.

وينبغي أن نذكر أن هذه الميزة الوحشية التي تتبناها بعض فصائل الحيوانات، لا يُمكن تعميمها على كل المملكة الحيوانية، إنما تقوم بها فصائل قليلة في عالم الحيوان.

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل تستشعر الحيوانات الخطر قبل حصوله؟

هل كنت تعرف أن فترة حمل بعض الحيوانات قد تتعدى 3 سنوات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا بعض الحيوانات تفترس صغارها؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول