طب و صحة

هل أنت بحاجة لشرب لترين من الماء يوميًا لتبقى بصحة جيدة؟

الكثير من الناس، قد تكون أنت أحدهم، يعتقدون أنه ومن أجل البقاء بصحة جيدة، فنحن بحاجة إلى شرب 2.5 لتر من الماء يوميًا (الزيادة أو النقصان في المقدار تعتمد على الوزن ومستوى النشاط البدني). وكثيرًا ما نسمع عبارة “عدم شرب الكثير من الماء أمر سيء لصحتك”، أو عبارة “أنت بحاجة لشرب الماء حتى وإن لم تشعر بالعطش”. مع ذلك، فقد وجد الطبيب أرون كارول، أستاذ طب الأطفال في جامعة إنديانا في كلية الطب، أنه ما من دليل علمي يُثبت صحة هذه الآراء والمطالبات!

أكواب ماء

 

هل شرب 8 أكواب من الماء مهم لتبقى بصحة جيدة ؟

على الرغم من هذه التوصيات بشرب مقدار كبير من الماء يوميًا تعتبر مقبولة في مجتمعاتنا، إلا أنها تبقى جزءًا من الخرافات العلمية التي تناقلها الناس وصدقوها بسرعة، وفقًا لوصف الدكتور كارول.

وفي هذا المجال، نستذكر ما نشرته المجلة الطبية BMJ قبل تسع سنوات حول المعتقدات الطبية والصحية الشائعة الخاطئة التي تتكرر على نطاق واسع من قبل الأطباء وفي وسائل الإعلام. من ضمن هذه المعتقدات كانت أسطورة أننا بحاجة إلى ثمانية أكواب من المياه يوميًا وجاءت على رأس اللائحة الطويلة. وقد تداول هذا المقال العديد من المواقع الإخبارية والمجلات الشهيرة حول العالم من أجل تبديد هذه الخرافة المنتشرة بشكل واسع. كما أن العلماء أصدروا كتابًا حول المفاهيم الخاطئة حول المياه من ضمنها هذه الأسطورة الشعبية التي لا تذهب أبدًا، وعلى الرغم من ذلك، فإن الناس لا يزالون يقلقون من هذه الناحية.

شرب الماء

وكما صدر عن العلماء في الكتاب المنشور، فإنه لا ضرورة في استهلاك لترين أو 2.5 لتر من الماء بشكل يومي للحماية من الجفاف وإبقاء النظام الحيوي للجسم يعمل بكفاءة عالية. فمعظم هذا المقدار من المياه يحصل عليه الجسم من المواد الغذائية كالخضروات والفواكه والمشروبات المختلفة كالعصائر والشاي والقهوة.

كما أن العديد من الأدلة العلمية المثبتة لم تصل إلى أن شرب الكثير من المياه له فوائد صحية على البشرة والكلى. علاوةً على ذلك، فإن استهلاك كميات زائدة من المياه يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الكلى! فالجسم قادر على إخبارك بحاجته إلى الماء من خلال شعورك بالعطش.

أما شرب كمية زائدة من الماء فهو مهم في بعض الحالات التي يعاني بها الجسم من جفاف مستمر، مثل بعض الأمراض أو بعض الأعمال الشاقة التي يفقد عبرها الجسم السوائل بكمية كبيرة عبر التعرق المفرط.

شرب المياه

 

الخلاصة، أن شربك للمياه فقط من أجل الحفاظ على جدول وموعد محدد لشرب كمية معينة رقميًا لن يُفيدك بشيء، والجهة الوحيدة المستفيدة من هذا الأمر هي شركات تصنيع المياه المعبأة في زجاجات! إذ يجب الانتباه إلى إشارات الجسم التي تشعر بها وتدل على حاجتك لشرب الماء وهي عبر العطش، وتوقف عن التفكير بأن شرب ثمانية أكواب من الماء أمرٌ إلزامي.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا يُنصح بعدم شرب المياه أثناء الأكل؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى