رياضة

ما هو سبب اختيار اللون الأصفر لكرة المضرب (التنس) ؟

يبدو أننا عهدنا اللون الأصفر لكرة المضرب “التنس” منذ وقت طويل، ولكن سابقاً لم يكن لونها هكذا، إذ إنها مرّت بسلسلة طويلة من التطورات والتغيرات على شكلها ولونها وتركيبها. لكن السؤال هنا، لماذا بالتحديد تم الاتفاق على اللون الأصفر؟ وليس أي لون آخر؟

كرة المضرب التنس

ما هو سبب اختيار اللون الأصفر لكرة المضرب (التنس) ؟

منذ ظهور لعبة كرة المضرب في عام 1873 كانت تُلعب على سطح العشب، وجاءت هذه اللعبة من النسخة القديمة لها والتي كانت تسمى بالتنس الملكي. في التنس الملكي، تم تقديم كرات من الجلد المخيط والمحشو بمادة لينة، بينما في تنس الملاعب الخضراء فقد قُدمت كرات مطاطية. في نهاية المطاف تم استخدام الغاز المضغوط لحشو الكرات من الداخل.

كرة المضرب التنس

سابقاً كان لون كرات المضرب بالأسود أو الأبيض، وذلك يعتمد على لون أرضية الملعب، ولم تظهر الكرات الصفراء، حتى عام 1972 بواسطة الاتحاد الدولي للتنس. وكان السبب وراء اختيار اللون الأصفر، هو أن الكرات تُصبح أكثر وضوحاً للمشاهدين على التلفاز، حتى أنها كانت تُعرف باسم “الضوئية الصفراء”.

كرة المضرب

كما وظهرت كرات برتقالية اللون، والتي أثبتت الدراسات أنها أكثر وضوحاً ضد العديد من الخلفيات والسطوح، لكنها لم تظهر بشكل جيد على شاشات التلفاز. وعندما تم الإعلان عن الكرات الصفراء أخيراً، كان يمكن العثور على ألوان مختلفة للبيع، ولكن اللون الأصفر للكرات أصبح هو اللون المعتمد الوحيد في منافسات المحترفين الكبرى.

كرة المضرب

في النهاية، فإن لون كرة التنس هو مجرد جزء صغير قد تغير في الكرة، حيث كان هناك دراسات عديدة على حركة الرياح والخصائص الديناميكية الهوائية للكرة، بالإضافة إلى سلسلة من التطورات في طريقة تصنيعها، جنباً إلى جنب مع تأثير الكرة وسرعتها على اللاعب والمضرب، كما وأصبحت أسطح الملاعب أكثر تقدماً.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى