ماكدونالدز تكشف كل ما تريد معرفته حول طرق تحضيرها لوجباتها


مؤخرا، قامت ماكدونالدز بتسليط الضوء على مصادر الغذاء وأساليب المعالجة التي تستعملها والتي تعرضت لانتقادات شديدة من العديد من جهات حماية المستهلك، خاصة بعد أن أطلقت مكدونالدز حملات التسويق لسلسلة بيج ماك في الولايات المتحدة، كندا وأستراليا.

مطاعم ماكدونالدز

وقامت الشركة بالإجابة على أكثر أسئلة المستهلكين شيوعا بما يتعلق بالمواد الغذائية المستعملة في أطباق ماكدونالدز والتي لطالما تعرضت للانتقاد بسبب سياساتها التي لا تكشف عنها في تحضير الطعام. وهذه كانت إجابات ماكدونالدز على أهم الأسئلة وأكثرها شيوعا والتي يطرحها المستهلكين وجمعيات حماية المستهلك.

ماكدونالدز تجيب على أكثر الأسئلة شيوعا من قبل المستهلكين

هل تستعمل ماكدونالدز البيض العضوي أم العادي في تحضير أطباقها؟

بيض عضوي

كما كتب موقع ماكدونالدز أستراليا على موقعه على الإنترنت، فإن البيض المستعمل في سلسلة مطاعمها ليس عضويا وليس سوقيا أيضا، بل هو البيض المأخوذ من أقفاص الدجاج. فالبيض المأخوذ من أقفاص الدجاج أرخص في التكلفة ما يجعل وجبات طعام مكدونالدز تبقى منخفضة كما قالت الشركة. فاستعمال مطاعم الشركة للبيض العضوي يرفع من التكلفة ما يزيد ثمن الوجبات المقدمة ما يترك أثرا غير جيد لدى العملاء.

لماذا تحتوي قطع دجاج ناجتس من ماكدونالدز على مادة “مضادة للرغوة” ؟

قطع الدجاج المقلية

فسرت ماكدونالدز الولايات المتحدة هذا الأمر وأجابت على أن زيت القلي المستعمل لقلي قطع الدجاج يحتوي على مادة مضافة تُسمى (dimethlypolysiloxane) والتي تساعد على منع تناثر الزيت في مطابخ المطاعم أثناء القلي. كما تُستعمل مادة (dimethlypolysiloxane) في صناعات غير عذائية مثل مستحضرات التجميل وصناعة معجون الأسنان. وعلى الرغم من أن البعض ادّعى أن الشركة تستعمل مواد كيميائية سامة في تحضير وجباتها، إلا أن المادة المضافة مصرحة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وهي آمنة تماما كما صرّحت الشركة.

لماذا تستورد ماكدونالدز الولايات المتحدة لحوم البقر من بلاد أخرى؟

استيراد لحوم البقر

أكدت الشركة أن لحوم البقر التي تستعملها مصدرها مزارع الولايات المتحدة الأمريكية نفسها، على الرغم من أنها تستورد كميات قليلة من أستراليا ونيوزيلندا لاستكمال المشتريات في أمريكا، وذلك وفقا لما صرحته الشركة. كما أن كل الدجاج الذي تستعمله مطاعم ماكدونالدز تمت تربيته محليا.

هل بطاطس ماكدونالدز المقلية مصنوعة 100% من البطاطس؟

البطاطس المقلية

أكدت الشركة أن البطاطس المقلية هي بطاطس طبيعية مقشرة ثم مقلية جزئيا قبل أن يتم تغليفها وشحنها إلى سلسلة المطاعم. وقد أظهر مقطع فيديو أخرجته شركة ماكدونالدز في كندا طريقة صناعة البطاطس المقلية منذ البداية حتى النهاية، وذلك للإجابة على استفسارات البعض وانتقادات البعض الآخر حول حقيقة البطاطا وهل تدخل أي مواد أخرى في صناعتها.

فيديو: كيف تُصنع البطاطس المقلية في ماكدونالدز؟

وكما أظهر الفيديو، فإنه وبعد تفريغ شحنة البطاطس العادية في المصنع، يتم غسلها من الأتربة والأوساخ ثم تصنيفها إلى مجموعات، حيث يتم تقشيرها ثم تقطيعها باستعمال شفرات حادة عبر دفع البطاطس بسرعة كبيرة عبر الشفرات التي تُقطعها إلى نفس الشكل والحجم تقريبا. ثم يتم غسل حبات البطاطس بمادة سكرية “ديكستروز” للحفاظ على لون البطاطا بعد تجميدها، كما تُضاف مواد أخرى قبل أن يتم قلي البطاطا جزئيا ثم تجميدها ثم تغليفها وشحنها إلى المطاعم، حيث تُستكمل عملية القلي النهاية لتٌقدم إلى الزبائن مقرمشة ولذيذة.

هل جبنة ماكدونالدز الرفيعة خالية من البلاستيك؟

الجبنة الرفيعة

“العنصر الرئيسي في شرائح الجبنة الرفيعة هو الجبن الطبيعي، وشائعات استعمال البلاستيك هي مجرد أسطورة” وفقا لما قالته نيكول ثورنتون، عضو طاقم ماكدونالدز في سيدني، أستراليا. أما المكونات الصلبة الأخرى فتشمل الحليب، الزبدة والمستحلبات، بالإضافة لمحسنات اللون والملمس.

أما عن مرونة الجبنة، فيتم الحصول عليها عبر مزج الجبن الساخن وغيرها من المكونات مع المستحلب ثم صب الجبن على سطح مبرد سلس. أما عن مكونات جبنة شيدر التي تصنعها الشركة فقد جاءت على النحو التالي كما ذكر موقع الشركة: الحليب، القشدة، المياه، روح الجبنة، سيترات الصوديوم، 2% أو أقل من الملح، حامض الستريك، فوسفات الصوديوم، حمض السوربيك، حامض اللبنيك، حامض الخليك، إنزيمات، بيروفسفات الصوديوم، نكهة طبيعية، ملونات، زيت الصويا.

هل يُضاف دهن الخنزير إلى مخفوق الحليب؟

دهن الخنزير

واحد من أكثر الأسئلة شيوعا عن طعام ماكدونالدز في أستراليا. وكانت الإجابة أنه لا يتم استعمال أي نسبة من دهن الخنزير في مخفوق الحليب الذي تُحضره المطاعم، وإن المنتجات الحيوانية الوحيدة المضافة إلى المخفوقات هي مكونات الألبان فقط، مثل الحليب، القشدة، السكر للتحلية وبعض المستحلبات للحفاظ على امتزاج مكونات المخفوق وعدم انفصالها، كما تُستعمل العلكة النباتية لإعطاء المخفوق السمك المطلوب والملمس الناعم، وأخيرا، تُضاف نكهة الفانيلا للمخفوق.

أي جزء من الدجاج تستعمله الشركة؟

الدجاج

لا تستعمل مطاعم الشركة الدجاج كاملا في منتجاتها من الدواجن، بل تستعمل الفخذين، الصدر، والجلد للنكهة.

هل بيض ماكدونالدز المطبوخ طازج أم لا؟

فطائر البيض

بعض البيض يتم طهيه طازجا، في حين أن البعض الآخر يُعد مسبقا. والبيض المستعمل في ماك مافن سوسيس يكون طازجا من البيضة إلى الموقد مباشرة. أما البيض المخفوق وبياض البيض في المطاعم، فيكون سائلا معد مسبقا وليس من البيضة مباشرة.

هل برجر ماكدونالد طازج أم مجمد؟

فطائر اللحم

أوضحت الشركة في الولايات المتحدة أن لحوم البقر المستعملة في البرجر يتم تشكيلها على شكل فطائر ثم تجميدها للمساعدة على ضمان جودة ونكهة البرجر عند طهيها مجددا كما تقول الشركة.

هل اللحوم التي تستعملها ماكدونالد مُضاف لها الهرمونات؟

اللحوم المعالجة

كما أوضحت الشركة في الولايات المتحدة، فإنه لا شيء من اللحوم المستعملة في مطاعم الشركة يُضاف إليها الهرمونات. كما تم حظر استعمال الدواجن التي أُضيف لها الهرمونات بموجب القانون الاتحادي، ونفس الشيء ينطبق على لحوم البقر.

كم من الوقت يبقى البيض المطهو في صناديق ساخنة بعد إعداده؟

حفظ البيض المطهو

تقول الشركة في أستراليا أن البيض يبقى في صناديق حرارية لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة بعد الطهي. حيث يتم حفظ البيض المطهو في هذه الصنايق على درجة حرارة 79 درجة مئوية لخدمة الزبائن بالوقت المناسب وبسرعة وتلبية الطلبات بالوقت المناسب.

كيف يُصنع تشيز برجر ماكدونالدز؟

تحضير البرجر

بعد تشكيل اللحم المفروم على شكل فطائر دائرية في المصنع ثم تجميدها وشحنها إلى مطاعم مكدونالدز، تُتبل الفطائر بالملح والفلفل بعد أن تتفكك ثم تُشوى لمدة 40 ثانية، بعد ذلك يتم وضعها داخل صندوق حراري وتبقى محفوظة حتى تُقدم لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة. وعند تقديمها، تُوضح شرائح الجبن على الموقد وفوق البرجر لثواني معدودة حتى تذوب ثم تُوضع في الخبز.

هل تتغذى الأبقار على الأعشاب؟

الأبقار

لا تضمن ماكدونالدز أن جميع أبقارها يتم تغذيتها على الأعشاب فقط، فعلى الرغم من أن الأبقار تخرج للرعي لبعض الوقت، إلا أن الكثير منها تتغذى بالغالب على الحبوب. فخلال الجزء الأول من حياة الأبقار، يتم تغذيتها على الأعشاب في المزارع، لكن بعد أن تكبر وتدخل الحظائر، فإنها تتغذى على الحبوب والأعشاب وخلطات معدنية أخرى ضمن النظام الغذائي.

هل تستعمل ماكدونالدز ما يُعرف باسم “الوحل الوردي” في منتجاتها؟

الوحل الوردي

العديد من الجهات طالبت الشركة بتوضيح استعمالها لوحل وردي في لحوم الشركة، وقالت الشركة أنها أوقفت استعمال هذه المادة منذ ثلاث سنوات. فالوحل الوردي الذي كانت تستعمله الشركة عبارة عن مادة الأمونيا، وأوقفت الشركة استعمال المادة منذ فترة ولم تستعملها مجددا نهائيا.

أما الوحل الوردي، أو مادة هيدروكسيد الأمونيوم فهي مادة تُستعمل لقتل البكتيريا كبكتيريا الإشريكية القولونية. وعلى الرغم من حظر المملكة المتحدة استهلاك اللحوم المعالجة باستعمال هيدروكسيد الأمونيوم، إلا أن وزارة الزراعة الأمريكية تعتبرها آمنة في الطعام.

لماذا لا يتعفن طعام ماكدونالدز؟

منتجات ماكدونالدز

العديد ن القصص برزت عن الهامبرجر الذي حُفظ لسنوات طويلة بظروف عادية لكنه لم يتعفن كدليل على استعمال المواد الحافظة في الوجبات السريعة. وقد عللت ماكدونالدز الولايات المتحدة الأمريكية الأمر بأن الطعام كي يتحلل ويتعفن بحاجة إلى الرطوبة، وبدون الرطوبة، فإن البكتيريا لن تجد بيئة ملائمة للنمو وبالتالي على الأرجح لن يتحلل البرجر خاصة وأن البرجر المستعمل غالبا ما يكون جافا.

المصدر

اقرأ أيضا:

صور: كيف يصنعون لحوم برجر ماكدونالدز ؟

حقائق هامة عن وجبة هابي ميل من ماكدونالدز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماكدونالدز تكشف كل ما تريد معرفته حول طرق تحضيرها لوجباتها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول