علوم و فضاء

لماذا يستمر البعوض أحيانًا بالدوران فوق رأسك؟

تطرقنا في موضوع سابق عن السبب الذي يجعل البعوض يفضّل بعض الأشخاص دون غيرهم. وقد تكون الأسباب التي تدفعه لذلك هي ذاتها التي تجعله يستمر بالدوران فوق رأسك.

البعوض

أنثى البعوض تدور فوق رأسك لأنها محط جذب لها، وبشكل أكثر تحديدًا هي ترغب بالمزيد من ثاني أكسيد الكربون، وغيرها من المواد (بما في ذلك العرق والرائحة والحرارة) حيث لديها أجهزة استشعار على الهوائيات تستطيع الكشف عن هذه الأشياء بسهولة، وتحديد موقع الغذاء بكفاءة.

 

الأسباب التي تجعل البعوض يدور فوق رأسك

البعوض

أنت عرضة لدوران البعوض فوق الرأس إن كنت عائدًا للتو من مركز اللياقة وقد بذلت الكثير من الجهد ما جعلك تتعرق. فالبعوض مولع بالأوكتينول وهي مادة كيميائية موجودة في العرق البشري، لذلك إن كنت ممن يتعرقون كثيرًا، فأنت على الأرجح هدف جذاب للبعوض.

ربما وأنت تتحدث إلى أصدقائك في الحديقة لاحظت أن أسراب من البعوض تدور فوق رأسك بشكل خاص، وقد تركت الآخرين، فما الفرق الذي رآه البعوض بينك وبين أصدقائك؟

بعيدًا عن الأسباب الأخرى التي تجذب البعوض، مثل: إطلاق ثاني أكسيد الكربون، ورائحة الجسم، وفصيلة الدم، الشيئ الآخر الذي يجعله يدور فوق رأسك، هو إن كنت ممن يستخدمون منتجات الشعر خاصة الجل المثبت للشعر. فهو ينجذب لحرارة الجسم، وسيجد الكثير من هذه الحرارة تنطلق من رأسك. على سبيل المثال، إن كنت قد وضعت قبل قليل زيت على شعرك، فإنه يتعرق أكثر، وبالتالي تنبعث منه حرارة أكثر، والرأس جزء من الجسم حيث يبقى العرق لفترة طويلة، بسبب كثافة الشعر.

 

أسراب التزاوج

البعوض

البعوض خاصة الذكور، وبعض أنواع الذباب غالبًا ما يشكّلون أسراب للتزاوج فوق الأجسام، غالبًا ما تكون غير حية مثل الأشجار، لكن في بعض الأحيان يستخدمون رأس الإنسان أو أي كائن آخر. يتكون السرب من العديد من الذكور، أحيانًا يفوق عددهم الآلاف. تكون هناك أنثى البعوض التي تواجه هذا السرب، حيث تكون هدفًا للذكور. في المرة القادمة، إن كان البعوض يدور بشكل مزعج فوق رأسك أنت تحديدًا، فمن الأفضل أن تتفحص شعرك.

 

 المصدر

اقرأ أيضًا:

البعوض لا يلدغ كل الناس..هل تعرف السبب؟

معلومات صدقها الكثيرون عن البعوض تبين أنها خرافات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى