حول العالم

ظواهر طبيعية ساحرة

في العالم الكثير من الظواهر الطبيعية التي كانت حتى وقت قريب بلا تفسير علمي لها، اليوم لدينا ظواهر طبيعية نعرف أسباب نشوئها وأوقات حدوثها، وتشكل بعض هذه الظواهر مغناطيسا جاذبا للسياح الذين يأتون من كل مكان للتمتع بسحرها وجمالها .

أعمدة النور في روسيا

أعمدة النور 1

أعمدة النور 2

أعمدة النور تظهر في الأماكن شديدة البرودة مثل روسيا عندما ينعكس ضوء القمر أو ضوء الشمس عند الغروب على بلورات الجليد المسطحة .

مدخنة الجليد

مدخنة الجليد

في المناطق ذات النشاط البركاني والتشققات الأرضية يخرج بخار حار من تلك التشققات، اذا كان النشاط البركاني يقع في منطقة قطبية فإن البخار يتجمد أول ما يخرج من مسام الأرض ورويدا رويدا تتكون اسطوانة جليدية من البخار المتجمد واصطلح على تسميتها مدخنة الجليد .

أزهار الجليد

أزهار الجليد 1

أزهار الجليد 2

تتشكل هذه التشكيلات الجليدية عند التقاء تيار الهواء الرطب الدافئ مع تيار الهواء البارد فوق سطح البحر .

البرق البركاني

البرق البركاني

عمود الرماد البركاني ينتج عنه كميات هائلة من الشحنات الكهربائية، في بعض الحالات النادرة ممكن أن تتسبب هذه الشحنات في حدوث عاصفة برق عنيفة .

عاصفة فنزويلا الأبدية

ظواهر طبيعية

هي ظاهرة جوية تحدث في مصب نهر قطاطمب ببحيرة مراقيب، حيث تضرب البروق تلك المنطقة بكثافة لا مثيل لها، وتنشأ البروق من كتلة من الغيوم العاصفة على ارتفاع أكثر من 5 كيلومتر، وتحدث في 160 ليلة في السنة، وبمقدار 10 ساعات في اليوم، وتصل إلى 280 مرة في الساعة، وتعد تلك البروق المولد الأكبر لأوزون طبقة التروبوسفير، ويقدر العلماء أن هذه الظاهرة مستمرة منذ عدة قرون .

الأمواج المضيئة

الأمواج المضيئة 1

الأمواج المضيئة 2

تنتج الامواج المضيئة بسبب وجود عوالق نباتية في الماء تسمى فيتوبلانكتون .

حقول شباك العنكبوت

شباك العنكبوت 1

شباك العنكبوت 2

تحدث هذه الظاهرة في استراليا عندما تهاجر عشرات الآلاف من العناكب من مكان إلى أخر في الغالب هربا من مياه الفيضان .

دوائر تحت الماء

سمكة الينفوخية 1

سمكة الينفوخية 2

هذه الأشكال الهندسية المدهشة توجد في قاع المحيط بالقرب من اليابان، وحتى فترة قريبة لم يكن لها تفسير علمي، حتى اكتشف مؤخرا أن ذكر سمكة الينفوخية هو المسئول عن تكوين هذه الدوائر، وهو يفعل ذلك على أمل أن يقنع احدى الإناث بالتزاوج .

البحيرة المبقعة في كندا

البحيرة المبقعة 1

البحيرة المبقعة 2

توجد هذه البحيرة في مقاطعة كولومبيا البريطانية، مياه هذه البحيرة غنية بالمعادن، عندما تتبخر مياه البحيرة تتشكل هذه البقع ذات الألوان المختلفة نتيجة اختلاف كمية ونوع المعادن الموجودة في كل بقعة .

هجرة السرطان الأحمر في جزيرة عيد الميلاد

هجرة السرطان الأحمر

جزيرة عيد الميلاد هي جزيرة صغيرة تقع في المحيط الهادي إلى الغرب من استراليا، ما بين شهري اكتوبر ونوفمبر من كل سنة تحدث هجرة لقرابة 120 مليون من السرطان الأحمر من الجزيرة إلى المحيط من أجل التزاوج .

الغيوم العدسية

الغيوم العدسية 1

الغيوم العدسية 2

تحدث هذه الظاهرة عندما يتجمع الهواء المشبع بالرطوبة فوق الجبال ليشكل هذه الغيوم المذهلة.

تضاريس دانكسيا

تضاريس دانكسيا

توجد هذه الظاهرة في غرب الصين، وتتشكل هذه التلال الصخرية نتيجة اختلاط الحجر الرملي الأحمر مع الرواسب المعدنية لملايين السنين تحت الأرض ثم تأتي الرياح والأمطار لتنحت الأرض وتكون هذه التضاريس الفريدة .

إقرأ أيضا :

أجمل اللقطات لانعكاسات شروق الشمس وغروبها على الأمواج

لصوص ولكن أغبياء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى