علوم و فضاء

ليش الحليب لونه أبيض؟

الحليب

الحليب يتكون في معظمه من الماء بالإضافة إلى جوامد نسبتها 13%، الجوامد هي عبارة عن دهون وأنواع متعددة من البروتينات، الجُبْنين هو البروتين الرئيسي في الحليب، تتميز جزيئات الجُبْنين بكونها ذات شحنة سالبة، وهو ما يجعلها تعوم في الحليب وبينها مسافات متساوية تعادل جزء من مليون من المتر.

اللون الأبيض يظهر في الطبيعة في المواد التي تكون جزيئاتها منتشرة في كامل المادة، وتكون الجزيئات قادرة على عكس كافة أجزاء الطيف الضوئي بشكل متساوي، وهذا ما يحدث في الحليب، حيث تنتشر جزيئات الدهون والجُبْنين في كامل مادة الحليب، وتعكس أجزاء الطيف الضوئي بشكل متساوي، وبالتالي يبدو الحليب أبيض اللون.

معلومات إضافية:

1- في الحليب المنزوع الدسم من الممكن أن ترى زُرقة خفيفة للغاية، بسبب غياب جزيئات الدهون، وكون جزيئات الجُبْنين تعكس اللون الأزرق أكثر من اللون الأحمر.

2- الحليب الذي يحتوي على فيتامين بي2 ستجد فيه مسحة خفيفة من اللون الأخضر، أما الذي يحتوي على مركب الكاروتين من الممكن أن تجد فيه مسحة من اللون الأصفر.

3- في الماضي كان العلماء يظنون أن اللون الأبيض هو اللون الأساسي للضوء، وأن الألوان الأخرى تأتي بإضافة لون إلى اللون الأبيض، ظل هذا الاعتقاد سائداً حتى جاء نيوتن وأثبت أن الضوء الأبيض يتكون من الاجتماع المتساوي لألوان الطيف المرئي.

4- اللّبأ هو الحليب الذي تنتجه الأم قبل الولادة، ويتميز باحتوائه على أجسام مضادة لحماية الطفل حديث الولادة من الأمراض، ويحتوي اللّبأ على كمية دهون أقل وكمية بروتينات أكبر مقارنة بالحليب العادي.

5- يُعتقد أن البشر استهلكوا حليب الحيوانات منذ 8500 سنة، حيث عُثر على أواني من تلك الفترة تحتوي على بقايا حليب حيواني في تركيا.

6- عملية البسترة تقتل الكائنات الدقيقة الموجودة في الحليب، وفي نفس الوقت تدمر فيتامين ج وعدد آخر من المكونات المفيدة الموجودة في حليب الأبقار.

7- استخدام مرشح الميكرون في تعقيم الحليب أفضل من اللجوء إلى البسترة، لأن هذه الطريقة تحافظ على المكونات المفيدة الموجودة في الحليب، وتزيد بشكل كبير من العمر الافتراضي للحليب.

 

المصدر

اقرأ أيضا:

صور: آلية إنتاج حليب جوز الهند

صناعة مجوهرات من حليب الأم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى