كيف يتم اختيار مرشحي جوائز الأوسكار ؟

عملية التصويت التي تحدد الأفلام والمخرجين المرشحين للأوسكار، عملية معقدة تنطوي على 6000 عنصر مؤهل للتصويت، ومئات من الأفلام المؤهلة، والممثلين، والممثلات، والمخرجين، والسينمائيين، والمحررين، والملحنين، وغيرهم. وهي عملية تديرها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.

جوائز الأوسكار

تتم عملية إدارة التصويت في الأوسكار من قِبل شركة “برايس ووتر هاوس كوبرز” والتي تُعد أكبر شركات الخدمات المهنية في العالم، حيث تقوم بهذه المهمة منذ أكثر من 80 عامًا. تقوم الشركة بإرسال أوراق الاقتراع عبر البريد لأعضاء أكاديمية فنون وعلوم الصورة، ومن ثم تصنيف الأصوات في عملية تستغرق أكثر من 1700 ساعة.

 

كيفية اختيار أعضاء أكاديمية فنون وعلوم الصورة؟

أكاديمية فنون وعلوم الصورة

كي تصبح أحد أعضاء التصويت الـ 6000 فيُفضّل أن تكون في المجال. وبصرف النظر عن أن يكون قد حقق العضو تميزًا في مجال اختصاصه في الأكاديمية، فعلى المرشحين للعضوية تلبية الشروط والمعايير. على سبيل المثال، على الكتاب، والمنتجين، والمخرجين أن يكونوا قد حققوا ظهورًا لأسمائهم مرتين على الأقل، أما الممثلون فيجب أن يكونوا قد أدوا أدوارًا في ثلاثة أفلام.

أما المرشحون في بقية الفروع الفنية الأخرى، مثل المخرج الفني، أو مشرف التأثيرات البصرية يجب أن يكونوا نشطين في مجالهم لعدة سنوات. ينتسب العضو للأكاديمية عن فئة واحدة، على سبيل المثال من الممكن أن ينتسب براد بيت كممثل فقط وليس منتج.

يقوم كل عضو بالتصويت لتحديد المرشحين في مجال تخصصه، فالمخرجون يختارون المرشحين في فئة أفضل مخرج، الممثلون يختارون مرشحين عن فئة أفض ممثل، وهكذا.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 89

كيف يتم اختيار المرشحين؟

جوائز الأوسكار

يتم الأمر في البداية بإرسال الفيلم لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة. لكن الأمر ليس بهذه البساطة، فهناك مجموعة من القواعد الصارمة التي تحدد الأفلام أو الأشخاص الذين يحق لهم الترشح. على منتج وموزع الفيلم تقديم نموذج يُسمى “Official Screen Credits” في وقت مبكر من ديسمبر.

ليس ذلك فحسب، كما على المتقدّم أن يكون لديه إثبات على أن الفيلم يلبي معايير معينة. فحتى يتأهل العمل، يجب أن تكون مدة الفيلم أكثر من 40 دقيقة، ويجب أن يكون قد عُرض في مقاطعة لوس أنجلوس، مع وضع اسم قاعة سينما محددة تم عرض الفيلم بها، على أن يكون قد عُرض لسبعة أيام متتالية. ويجب ألا يكون العرض الأول للفيلم خارج إطار قاعات السينما، بمعنى أن عرض الفيلم على التلفاز، أو الإنترنت يجعله غير مؤهل.

جوائز الأوسكار

بعد وصول طلبات الترشيح، واكتمال القائمة، يتم إرسال أوراق الاقتراع، ويكون على أعضاء التصويت اختيار 5 مرشحين عن كل فئة، ومن ثم تقوم شركة برايس ووتر هاوس كوبرز بإحصاء الأعداد، لاختيار الأفلام الأعلى تصويتًا من كل قائمة.

بعد ذلك، يتم البحث عن الرقم السحري (مجموع الأصوات في كل فئة حيث يتم تلقائيًا تحويل المرشح المحتمل إلى مرشح رسمي). ولتحديد الرقم السحري، يتم إحصاء إجمالي أوراق الاقتراع للفئة، وتقسيمها على مجموع المرشحين المحتملين زائد واحد. على سبيل المثال، إن كان إجمالي أوراق الاقتراع 600 عن فئة أفضل ممثل، تتم القسمة على 6 (خمسة مرشحين محتملين زائد واحد)، ما يجعل الرقم السحري لهذه الفئة 100 فيصبح مرشحًا رسميًا.

أما عملية اختيار الفائزين فهي أكثر سهولة، فبعد إقرار أسماء المرشحين، يكون على جميع أعضاء الأكاديمية التصويت لكل فئة. حيث يقوم كل عضو بالتصويت مرة واحدة لكل فئة، لكن من الممكن ألا يقوموا بالتصويت على بعض الفئات التي يشعرون أنهم لا يفهمونها بشكل كامل. ولغاية اليوم تتم عملية إحصاء كل ورقة اقتراع بشكل يدوي.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أخطاء صادمة في ترشيحات جوائز الأوسكار على مر تاريخها

حقائق ممتعة عن جوائز الأوسكار

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ