هل سبق شعرت بأنك تسقط وأنت نائم ؟


تسقط وأنت نائم

إذا صادف وشعرت بأنك تسقط وأنت نائم فاعلم أنك واحد من فريق الأغلبية الذين مروا مثلك بتجربة السقوط، فبحسب الاحصائيات المتعلقة بالنوم فإن 70% من الناس أصابهم هذا الشعور مرة واحدة على الأقل في حياتهم.


اعلان





قبل أن نحاول الحديث عن هذا الشعور وعن تفسيره، علينا في البداية أن نتحدث عن النوم بشكل عام، ما يعلمه العلماء أن النوم يبدأ عندما يرسل جزء من الدماغ يسمى التكوين الشبكي إشارة إلى النخاع الشوكي، تحمل هذه الإشارة أمراً بإرخاء العضلات وبتخفيف الاستجابة للمحفزات خارجية، لتوضيح هذه النقطة نضرب المثال التالي، لو قام أخوك الصغير بوكزك بإصبعه وأنت مستيقظ فستشعر به، لكنه لو قام بنفس الوكزة وأنت نائم فلن تشعر به، وذلك لأن استجابتك للمحفزات الخارجية تم تخفيضها.

لماذا تشعر بأنك تسقط وأنت نائم ؟

يعتقد فريق من العلماء بقيادة الباحث المخضرم إيان أوزوالد أن إشارة التكوين الشبكي إلى النخاع الشوكي تؤدي في بعض الأحيان إلى انقباض العضلات بدلاً من ارتخائها، الاسم العلمي لهذا الحدث هو “النفضة النومية”، يسبب هذا الحدث في المعتاد استيقاظ الشخص بشكل مفاجئ مما يولد لديه شعور شبيه بالسقوط.

يعتقد علماء آخرون أن شعور السقوط يأتي بسبب استرخاء العضلات، وبخاصة إذا كان الشخص النائم قلق لسبب ما، ففي الوقت الذي تسترخي فيه العضلات يظل الدماغ متيقظاً، يمكن للدماغ المتيقظ أن يفسر بطريقة ما همود العضلات على أنه شعور بالسقوط.

قد يتساءل البعض وماذا عن الأحلام التي تصاحب الشعور بالسقوط؟ يقول العلماء أن هذه نصف أحلام كونها الدماغ على عجل ليحاول أن يوجد تفسير منطقي لشعورك بالسقوط، على سبيل المثال أنت تجد نفسك في نصف حلم حيث تمشي وفجأة تنزلق قدمك لتسقط في الهاوية، عندما تستيقظ قد تظن أن هناك بداية لحلم السقوط، في الواقع لا يوجد بداية لحلمك، فلم يبدأ الحلم وأنت في بيتك ثم خرجت إلى الشارع الطويل ثم حدث زلزال وانشقت الأرض ثم سقطت في الهاوية، أنت كنت في نصف حلم بدأ من لحظة شعورك بالسقوط.

للأسف لا يتم تخصيص العدد الكافي من الباحثين لدراسة ظاهرة الشعور بالسقوط أثناء النوم، وذلك لاعتقاد غالبية مراكز الأبحاث أنها لا تسبب أي ضرر.

المصدر

اقرأ أيضا:

وش الأشياء اللي تقدر تسويها وأنت نايم ؟

هل الكوابيس لها فوائد؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل سبق شعرت بأنك تسقط وأنت نائم ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول