كيفية حجب المواقع الإلكترونية على الأندرويد

إذا قمت بتجربة خاصية حجب المواقع على الإنترنت أثناء استخدام الحواسب المكبيّة، فإن الخطوات تبدو سهلة تقريبًا، لكن هل بإمكاننا القيام بنفس الشيء مع هواتف الأندرويد؟ الإجابة القصيرة، هي نعم، وهنا لك مجموعة من الخطوات البسيطة لحجب المواقع الإلكترونية على الأندرويد.

حجب المواقع الإلكترونية على الأندرويد

الأسباب وراء حجب المواقع الإلكترونية قد تختلف، ولكن الكثير منها تتعلق بحماية الأطفال من سموم الإنترنت ومواقع كثيرة غير أخلاقيةٍ.

هنا لك أكثر من طريقة لحماية هواتف الأندرويد من بعض المواقع على الإنترنت ومنع الوصول إليها.

حجب المواقع على الأندرويد

حجب المواقع الإلكترونية باستخدام Firewall

يمكنكم على الأندرويد تحميل تطبيقٍ مجانيٍّ لبرنامج الحماية Firewall وهو برنامجٌ متخصصٌ في مراقبة البيانات التي يتم تبادلها باستمرارٍ عبر الهاتف.

هنالك العديد من البرامج من هذا النوع، وربما الأجدر أن نعتمد على  NoRoot Firewall كونه برنامج مشهور للغاية وطريقته بسيطة لا تحتاج إجراء روت للهاتف.

يتيح هذا التطبيق تلقي إشعاراتٍ في كل مرة يحاول فيها تطبيقٌ مختلفٌ الولوج إلى الإنترنت، بالإضافة إلى أنه تطبيقٌ بسيطٌ لا يحتاج إلى الكثير من الأذونات في نظام الهاتف.

مواضيع ذات علاقة
1 من 457

لإجراء حجبٍ بسيطٍ للمواقع عبر هذا البرنامج، كل ما عليك فعله هو :

  1. فتح البرنامج.
  2. اضغط على قسم التصفية “Global Filters”.
  3. اضغط على خيار إدخال تصفية مسبقة “New Pre-Filter”.
  4. احرص على أن يكون مربع أيقونة الإنترنت اللاسلكية عليه إشارة تأكيدٍ بجانب مربع إنترنت شبكة الهاتف، وذلك لضمان أن يكون الحظر شاملًا للمواقع سواء عبر الاتصال اللاسلكي أو عبر مزود شبكة اتصال الهاتف.
  5. في نفس النافذة عليك إدخال رابط الموقع الذي تريد حجبه، وذلك في المستطيل الأول بجانب كلمة عنوان الموقع “Address”، ويجب على عنوان الرابط أن يمتلك في بدايته رمز البروتوكول الشهير HTTP.
  6. في مستطيل الكتابة الثاني لبوابة الإنترنت، قم بإدخال الرمز * فقط.
  7. اضغط بعدها على موافق ثم العودة إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق وبعدها اضغط على خيار البدء لتفعيل الفلتر الذي قمت بإنشائه لحجب الموقع.

حجب المواقع الإلكترونية عبر المتصفحات

يمكننا أيضًا اتباع طريقةٍ مختلفةٍ وهي حجب المواقع غير المرغوبة عبر تطبيقات المتصفحات نفسها، مثل المتصفح الشهير Firefox.

تستطيعون إدخال عناوين المواقع التي تريدون حجبها أثناء تصفح الإنترنت باستخدام Firefox، وذلك عبر تنصيب Yqhtm أو امتدادٍ للمتصفح بعنوان BlockSite.

حيث كل ما عليك فعله هو فتح المتصفح والانتقال إلى الإعدادات ثم الدخول إلى قسم الملحقات أو الإضافات والبحث عن اسم ذلك الملحق سابق الذكر والقيام بتحميله أو بالأحرى إضافته للمتصفح.

بعد الانتهاء من تحميل الإضافة سوف يطلب منك منحها الأذونات الكافية في الهاتف، وبعدها سيتم نقلك إلى قائمةٍ خاصةٍ يمكن من خلالها إدخال عناوين المواقع المراد حجبها.

أما بالنسبة لمتصفح Chrome فالطريقة الأنسب هي تحميل برنامجٍ متخصصٍ لحجب المواقع كونه سوف يشرف على هذا المتصفح مباشرةً، ويمكنكم الاعتماد على طريقة Firewall أو الاطلاع على طريقةٍ أخرى سهلة سوف نتحدث عنها في الشرح الأخير.

 

المصدر 1 2 3

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ