حيوان يعيش دون أن يشرب قطرة ماء واحدة!

حين تفّكر بحيوانات يمكن أن تبقى على قيد الحياة لفترات طويلة دون أن تشرب الماء، حتمًا أول ما سيتبادر إلى ذهنك هو الجمل، حيث يمكنه أن يبقى لأشهر طويلة (في الظروف القصوى) دون الحاجة لشرب الماء. هناك حيوان آخر ستفكّر به، وهو الزرافة، تمامًا كالجمل، فبسبب النسبة العالية من الماء في أطعمتها، فمن الممكن أن تبقى أيضًا لأسابيع بدون ماء. لكن كليهما بحاجة في نهاية المطاف للماء، ليبقيا على قيد الحياة.

حيوان يعيش دون قطرة ماء

هناك مخلوق يهزم كل من الزرافة والجمل في عدم شرب الماء، إنه الجربوع (فأر الكنغر)، وهو نوع من القوارض التي يرجع أصلها لأمريكا الجنوبية، يقضي حياته كلها دون قطرة ماء واحدة!

فأر الكنغر

يُطلَق على الجربوع اسم فأر الكنغر، بسبب حجمه الكبير، وقوة سيقانه الخلفية التي تسمح له بالقفز لأكثر من 3 أمتار مرة واحدة، وتجنّب المفترسات. يتغذى على الحبوب والبذور الغنية بالماء، ما يعني أن كل ما يحتاجه من الماء ليبقى على قيد الحياة يحصل عليه من طعامه.

يبلغ متوسط عمر الجربوع حوالي 10 أعوام في البرية، في حين أن الجمل يبقى دون ماء لأشهر، هذا الكائن يمكنه أن يبقى عقدًا كاملًا من الزمن دون ماء. هناك سبب آخر يجعله قادرًا على البقاء دون ماء، تعمل الكلى لدى الجربوع بدرجة عالية من الكفاءة، حيث يكون البول مركزًا وهو ما يجعله يعيش دون ماء كامل دورة حياته.

فأر الكنغر

مواضيع ذات علاقة
1 من 373

حيوانات أخرى لا تحتاج للكثير من الماء

 

النعامة
نعامة

للنعامة رقبة طويلة وكذلك سيقان طويلة، وهو ما يُبقي جسمها بعيدًا عن حرارة الأرض في الصحراء، فالمسافة بين الأرض وجسمها تسمح لها بتجنّب الحرارة المباشرة التي تتصاعد من رمال الصحراء. تحتفظ النعامة بالمياه لاستخدامها في المستقبل عن طريق تبول وتبرز السموم المركزة خارج جسمها باستخدام مخاط خاص، كما أنها تعمل على إبطاء مرور الهواء من خلال الممرات الأنفية لإبعاد بخار الماء.

 

غزال الرمال

غزال الرمال

غزال الرمال يفقد أقل كمية من الماء من بين الحيوانات الأخرى التي تعيش في الصحراء. تسمح أجسامها بالتنفس بشكل أقل وذلك بتقليص القلب والكبد، ما يعمل على حمايتها من فقدان الرطوبة، والاحتفاظ بالماء. كما أنها قادرة على امتصاص البول وإعادة استخدامه كمصدر مائي.

المصدر

1 ، 2

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ