علوم و فضاء

لماذا قد يلتهم الأخطبوط نفسه أو أحد أذرعه في بعض الأحيان؟

الأخطبوط ليس مجرد كائن بحري برأس كبير وثمانية أذرع ماصّة، بل إنه أحد أذكى الكائنات البحرية على الكوكب. لكن في بعض الأحيان، قد يذهب به الحال إلى أنه قد يؤذي نفسه من خلال أكل أذرعه!

التشويه التلقائي، سلوك الأخطبوط لإيذاء وتشويه نفسه

الأخطبوط

عملية التشويه التلقائي أو Automutilation هي ظاهرة يقوم فيها الحيوان بتشويه نفسه إما عبر تسبيب الجروح أو التهام أجزاء من جسده.

يحدث ذلك عندما يبدأ الحيوان عمدًا بقضم أو قطع أجزاء معينة من جسمه. لماذا قد يرغب حيوان بإيذاء نفسه عمدًا؟ قد يندفع الحيوان لهذا السلوك العدواني إن وجد نفسه محاصرًا، أو في حال تلف جزء معين من جسمه، لذلك يقوم بقطع هذا الجزء لتجنب انتشار العدوى والألم.

من ناحيةٍ أخرى، فإن الالتهام الذاتي هو شكل من أشكال التشويه التلقائي يتعمد خلاله الحيوان أكل جسمه. وقد لوحظ أن الأخطبوطات تمارس هذا السلوك أكثر من غيرها!

لماذا يأكل الأخطبوبط نفسه؟

التهام الذات

لاحظ العلماء هذا السلوك المحيّر لدى أخطبوط أسير، وحاولوا فك اللغز وراء هذا السلوك الهمجي.

أولًا، افترض العلماء أن بقاء الأخطُبوط بأمان في حوض السمك قد يعدله عن هذا السلوك، ثم قدّموا له كميات كبيرة من الطعام مفترضين أن الجوع ما دفعه لأكل أذرعه، لكن دون جدوى!

ثم افترض العلماء أن التوتر قد يكون عاملًا مساهمًا خاصةً أنه يقبع في حوض سمك مغلق وليس في بيئته الطبيعية المفتوحة.

ما الذي يدفع الحيوان لتشويه نفسه متعمدًا؟

تناول الأخطبوط نفسه

في عام 1998، درس الدكتور بودلمان 161 حالة من حالات الالتهام الذاتي في الأخطبوط في مختبره.

من بين 84 أخطبوطًا تم تسجيله، قام 74٪ منهم ببتر ذراع واحد فقط من أذرعهم، و 19٪ بتروا ذراعين، بينما تسبب 3٪ تقريبًا في إلحاق الضرر بثلاثة من أذرعهم. بعد البتر، تمت دراسة 50 حالة، مات منها جميع الأخطبوطات في غضون فترة قصيرة من يوم إلى خمسة أيام. 80٪ ماتوا في اليوم الأول بعد البتر.

قبل الالتهام الذاتي، كانت هذه الأخطبوطات تُظهر حركات غير منسقة لأذرعها أو تظهر عدم الاستقرار. قد يكون هذا بسبب المرض، الذي يؤثر على الحبال العصبية ويؤدي إلى انهيار الدماغ.

لإلقاء بعض الضوء على ما يحدث بالفعل، حاول العلماء إرسال أدمغة هذه الأخطبوطات لإجراء دراسات تشريحية نووية. ومع ذلك، لم يتمكنوا من ملاحظة الشذوذ في فصوص تلك الأدمغة.

بالإضافة إلى ذلك، الأذرع التي قطعتها الأخطبوطات من جسمها لم تأكلها دائمًا، وهذا يستبعد نظرية الجوع كسبب لهذا السلوك.

هذا السلوك الشاذ في عالم الحيوان لم يتم تسجيله إلا لدى الأخطبوطات في الأسر. قد يكون ذلك بسبب تدهور جودة المياه في الخزانات ما يؤدي لعدوى معينة. كلما انتشرت العدوى حاول الأخطبوط التخلص منها، وينتهي به الأمر كذبيحة بأذرع مبتورة.

لوحظ كذلك أن إناث الأخطُبوط قد تلجأ لسلوك الالتهام الذاتي لحماية بيضها بعد التزاوج ولحماية نسلها من الموت في سن مبكرة.

أخطبوط

هذه الدراسة وفهم لمَ قد يلجأ حيوان لإيذاء نفسه تجعلنا ندرك أهمية وجوده في النظام البيئي الطبيعي له. يعد التوتر أحد أبرز العوامل التي دفعت الأخطبوط لالتهام أذرعه، وغالبًا ما يتطور ذلك لدى الأخطبوطات في الأسر وأحواض السمك الضخمة. يوضح ذلك مدى خطورة إزالة حيوان من بيئته الطبيعية وكيف لذلك أن يغير حالته العقلية بخطورة.

اقرأ أيضًا:

لماذا يمتلك الأخطبوط أكثر من قلب؟

10 من أذكى الحيوانات التي تفوق الإنسان في مستويات الذكاء!

10 حيوانات خارقة تمتلك قوى غير عادية!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى