حول العالم

5 مواقع أثرية عريقة دمرها غباء البشر!

قال ألبرت آينشتاين ذات مرة: “شيئان لا نهائيان، الكون وغباء الإنسان؛ ولست متأكدًا من الكون”. لا نحتاج مجهودًا كبيرًا لإثبات صحة هذه العبارة، فيومًا بعد يوم نكتشف كم تسبب غباء الإنسان بخسائر فادحة، والتاريخ مليء بهذه الأحداث.

على سبيل المثال، العديد من المواقع الأثرية العريقة لم يعد لها وجود على الأرض بسبب أخطاء بشرية ساذجة وغير مبررة!

في القائمة، نستعرض 5 مواقع أثرية تدمّرت تمامًا لنفس السبب الذي تحدّثنا عنه آنفًا!

 

مواقع أثرية عريقة دمّرها غباء البشر!

معبد أرتميس

أحد عجائب الدنيا السبع القديمة ، معبد أرتميس، تم حرقه من قبل رجل يدعى هيروستراتوس حتى يشتهر بذنبه. بسبب تصرفاته، جعل الإغريق القدماء من غير القانوني حتى قول اسمه.

معبد أرتميس

كان معبد أرتميس معبدًا يونانيًا يقع في مدينة أفسس في تركيا الحالية. يُعرف أيضًا باسم “معبد ديانا”، وقد أعيد بناؤه ثلاث مرات.

تم تدمير المعبد الأول في القرن السابع قبل الميلاد أثناء الفيضان. كانت المرة الثانية التي أعيد بناؤها حوالي 560 قبل الميلاد.

ومن المفترض أنه أول معبد يوناني مبني بالكامل من الرخام. تم تدمير المبنى في 356 قبل الميلاد من قبل الحارق هيروستراتوس.

لتخليد اسمه، قرر هيروستراتوس أن يحرق هذا المعبد المشهور عالميًا. لذلك، في 21 يوليو 356 قبل الميلاد، أشعل النار في معبد أرتميس.

بعد ذلك بقليل تم القبض عليه وبعد اعترافه تم إعدامه. لثني أولئك الذين لديهم نوايا مماثلة، أصدرت سلطات أفسس قانونًا يحظر على المواطنين حتى التحدث باسمه.

 

البارثينون

كان البارثينون سليما إلى حد كبير حتى عام 1687 عندما هاجم البنادقة موقع تخزين ذخيرة عثماني يقع هناك. لم تضرب 700 قذيفة مدفعية المعبد فحسب، بل أشعل البارود هناك وتم تدمير 28 عمودًا وتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها.

معالم أثرية البارثينون

تم تقديم البارثينون في جميع أنحاء العالم كرمز للثروة والفكر والثقافة، وكان أروع تمثيل للعصر الذهبي لليونان.

بدأ تشييده في عام 447 قبل الميلاد، واستغرق تشييده تسع سنوات. وقد تم تكريسه للإلهة أثينا، وكان المعبد يحتوي على تمثال من الذهب والعاج لأثينا يبلغ ارتفاعه 40 قدمًا.

كما تم استخدامه كخزينة المدينة. حوالي القرن السادس الميلادي، سقطت اليونان في أيدي المسيحيين البيزنطيين، وتحول البارثينون إلى كنيسة، وأزيل تمثال أثينا الشهير.

في عام 1687، داهمت القوات الفينيسية أثينا كجزء من الحرب ضد الإمبراطورية العثمانية. خلال الحرب، استخدم الأتراك العثمانيون البارثينون كموقع لتخزين البارود.

في 26 سبتمبر 1687، قصف البنادقة المبنى بنيران المدافع. وأصيبت الواجهة الغربية للمبنى بنحو 700 قذيفة مدفعية.

بسبب القصف المستمر، اشتعل البارود المخزن في البارثينون في النهاية. وأدى الانفجار إلى نسف 28 عمودًا وإلحاق أضرار بعدة غرف داخلية ومقتل حوالي 300 شخص.

 

غرفة العنبر

كانت غرفة العنبر عبارة عن غرفة مشهورة عالميًا مزينة بألواح كهرمانية وأوراق ذهبية ومرايا وتحتوي على عدة أطنان من الأحجار الكريمة. في مرحلة ما تعتبر الأعجوبة الثامنة في العالم، وتم تفكيك الغرفة بناءً على أوامر من هتلر خلال الحرب العالمية الثانية وشحنها في صناديق إلى كونيجسبيرج. ولكن بعد معركة كونيجسبيرج عام 1945، لم تُشاهد غرفة العنبر مرة أخرى.

غرفة العنبر

في عام 1701، أمر فريدريك، أول ملك في بروسيا، ببناء غرفة العنبر بناءً على طلب زوجته صوفي شارلوت.

كان من المفترض في الأصل أن يكون في قصر شارلوتنبورغ، مقر إقامة الملك فريدريك، ولكن تم تثبيته في النهاية في قصر مدينة برلين.

تم تزيين الغرفة بألواح العنبر. كانت هذه الألواح مزينة بورق الذهب والمرايا، وعندما اكتملت الغرفة، كانت تحتوي على عدة أطنان من الأحجار الكريمة، لكن غرفة العنبر لم تدم طويلاً في قصر مدينة برلين.

في عام 1716، زار بطرس الأكبر الروسي القصر وأذهلت الغرفة الفريدة من نوعها. لذلك، منح ابن الملك فريدريك الغرفة لبطرس الأكبر. في روسيا، تم تركيب غرفة العنبر في قصر كاترين.

ظلت غرفة العنبر ، التي تعتبر “أعجوبة العالم الثامنة”، في قصر كاترين حتى غزو الجنود الألمان خلال الحرب العالمية الثانية.

بتوجيه من خبيرين، قام الجنود الألمان بتفكيك الغرفة بأكملها في 36 ساعة فقط ووضعوها في 27 صندوقًا.

تم شحن الصناديق إلى كونيجسبيرج، ألمانيا حيث وصلت في 14 أكتوبر 1941، وبعد شهر تم عرضها.

في عام 1943، أمر هتلر بنقل غرفة العنبر من Königsberg، ولكن قبل نقل الغرفة، فر الشخص المسؤول عن الإدارة المدنية من المدينة.

في عام 1944، تعرضت كونيغسبيرج لقصف شديد من قبل القوات الجوية البريطانية مما أدى إلى تحويل آخر موقع معروف لغرفة العنبر إلى أنقاض. منذ ذلك الحين ، ضاع أثر الغرفة.

 

مخطوطات المايا، أشهر المواقع الأثرية التي دمرها البشر

تم حرق التاريخ المكتوب لحضارة المايا، مخطوطات المايا، أو تدميرها في الغالب خلال القرن السادس عشر من قبل الأسقف الإسباني دييغو دي لاندا حيث اعتبرها شريرة، مما تسبب في فقدان المعرفة الكاملة لثقافة المايا ودينها ولغتها.

مخطوطات المايا

من المواقع الأثرية التي كان تدمير بقاياها خسارة كبيرة للبشرية هي حضارة المايا.

حضارة المايا هي واحدة من أشهر الحضارات الكلاسيكية لأمريكا الوسطى. تشتهر بهندستها المعمارية، والرياضيات، والتقويم، والفن، والنظام الفلكي، والنص الهيروغليفي لمايا، وهو نظام كتابة متطور للغاية في الأمريكتين قبل الكولومبية.

حافظ شعب المايا على تاريخهم من خلال المخطوطات. كانت هذه المخطوطات عبارة عن كتب قابلة للطي كتبها كتبة محترفون على ورق لحاء أمريكا الوسطى.

وتم تسمية المخطوطات للمدن التي استقر فيها شعب المايا في النهاية. كانت تحتوي على تواريخ الطقوس والمعلومات الفلكية والعديد من التفاصيل الأخرى عن ثقافتهم ومجتمعهم.

وفقًا لألونسو دي زوريا، القاضي الملكي الأسباني، فقد رأى العديد من مخطوطات المايا في مرتفعات غواتيمالا في عام 1540.

كما يذكر أن هذه الكتب احتوت على تاريخ حضارة المايا لأكثر من ثمانمائة عام إلى الوراء. لكن، فقدت كل هذه المعلومات تقريبًا بسبب رجل واحد، دييغو دي لاندا.

كان لاندا أسقفًا إسبانيًا غالبًا ما وصفه المؤرخون بأنه قاسي ومتعصب. كان يعتقد أن عبادة الأوثان لحضارة المايا كانت شيطانية وأمر بحرق المخطوطات وصور العبادة.

نجت أربعة مخطوطات فقط من هذه المحنة: مخطوطة دريسدن، وكوديكس مدريد، وكوديكس باريس، ومخطوطة جرولييه.

 

أشرطة أبولو 11

كان لدى وكالة ناسا نسخة أصلية من لقطات هبوط أبولو 11 على سطح القمر، ولكن تم محوها لأن ناسا كانت تفتقر إلى أشرطة البيانات وتحتاج إلى استخدامها في مكان آخر. ومن ثم، فإن التسجيلات الوحيدة التي لدينا لأول هبوط على سطح القمر هي في نسخ احتياطية SSTV متدهورة.

في 21 يوليو 1969، صنع رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج التاريخ من خلال كونه أول شخص يخطو على سطح القمر.

بعد 19 دقيقة، انضم إليه رائد الفضاء باز ألدرين. التقطت كاميرا Apollo TV مقطع فيديو الهبوط على سطح القمر بصيغة SSTV أحادية اللون.

على الأرض، تم استقبال إشارات SSTV بواسطة التلسكوبات الراديوية في المحطات الأرضية.

ونظرًا لأن تنسيق الفيديو المستلم كان غير متوافق مع التنسيق المستخدم للبث التلفزيوني، فقد تم تحويله.

تم تقسيم إشارة SSTV الأصلية إلى فرعين. تم إرسال فرع إشارة واحد إلى محول مسح RCA حيث تم تحويله للبث التلفزيوني المباشر.

وأدى هذا التحويل إلى تدهور الصور إلى صور مظلمة وغامضة. تم إرسال فرع الإشارة الآخر إلى مسجل شريط بيانات تناظري 14 مسارًا.

هنا، تم تسجيل الفيديو الأصلي غير المعالج على تسجيل بكرة قطرها 14 بوصة لشريط البيانات المغناطيسية التناظرية.

تم تخزين شرائط الهبوط على سطح القمر وكاد نسيانها حتى قرر ستان ليبار، الشخص الذي قاد الفريق الذي صمم وصنع الكاميرا القمرية، تحويلها إلى فيديو عالي الجودة باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

كشف بحثه عن حقيقة مقلقة. على مر السنين، كانت أقمار ناسا تنتج الكثير من البيانات التي تحتاج إلى تسجيلها على مدار 24 ساعة في اليوم. لذلك، عندما واجهت وكالة ناسا نقصًا حادًا في الأشرطة المغناطيسية، أعادت استخدام العديد من الأشرطة القديمة عن طريق محو المحتويات واستخدامها لتسجيل البيانات التي تنتجها الأقمار الصناعية الحالية.

نظرًا لأن Lebar وفريقه لم يتمكنوا من العثور على أشرطة Apollo 11 الأصلية حتى بعد التمشيط في جميع مساحات التخزين الممكنة، فمن المعتقد أن ناسا أعادت استخدامها.

لذا ، كل ما تبقى لنا الآن هو النسخة المظلمة، التي تبث عبر التلفزيون من الفيديو الأصلي عن الهبوط على سطح القمر.

 

اقرأ أيضًا:

أشهر الوجهات السياحيّة المُبالغ بها في العالم!

وجهات سياحية شهيرة دمرها السياح!

وجهات سياحية مذهلة في آسيا لم تنل حقها من الشهرة!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى