ما هو السيرفر وما هي أنواعه؟

السيرفر أو الخادم أو المزود كلها مسميات تم ترجمتها من الكلمة الإنجليزية Server، والسيرفر هو عبارة عن جهاز كمبيوتر له القدرة على تحمل ظروف التشغيل بإستمرار لفترات طويلة قد تصل لأكثر من عام، ويتم توصيل الخادم بالشبكة (أي كان نوعها أو حجمها – سواء شبكة داخلية أو شبكة الإنترنت)، ويتم تخصيص هذا الجهاز للقيام بمهام محددة لخدمة باقي الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة.

وطبقا للمهام التي يتخصص بها جهاز الخادم / السيرفر يتم تحديد عتاد الجهاز، فهناك مهام تحتاج لمعالجة الكثير من البيانات، وبالتالي يتم إختيار جهاز خادم يحتوي على أكثر من نواة – Core – في وحدة المعالجة المركزية، وهناك مهام تحتاج إلى الكثير من المساحات التخزينية، وبالتالي يتم استخدام خادم يحتوي على وحدات تخزين كبيرة، وهكذا يتم تحديد العتاد الخاص بجهاز الخادم، ومع التطور في تصنيع أجهزة الكمبيوتر، فإن أي جهاز حاسوب ذو عتاد جيد (مواصفات الجهاز – Hardware) يمكن أن يستخدم كخادم في أي شبكة.

السيرفر 

نظام تشغيل السيرفر

وهو النظام المسئول عن إدارة الجهاز، وعادة يكون مخصص لإدارة أجهزة الخوادم/السيرفرات، ويوجد العديد من أنظمة التشغيل المعدة لإدارة الخوادم ومنها على سبيل المثال

  • ويندوز سيرفر – Windows Server: وهي نسخة مخصصة من نظام التشغيل ويندوز تستخدم في إدارة أجهزة الخادم، وهي نظام تشغيل مدفوع ومن إنتاج شركة مايكروسوفت، وفي آخر إصدار منها حتى الآن هو Windows Server 2016.
  • لينكس – Linux: يوجد العديد من الإصدارات الخاصة بتشغيل أجهزة الخادم، منها إصدارات مدفوعة مثل Enterprise Linux RedHat ومنها الإصدارات المجانية ومفتوحة المصدر مثل Debian, CentOS، وتستحوذ الخوادم التي تحتوي إصدارات لينكس على النسبة الأكبر من خوادم الإنترنت.
  • سولاريز – Solaris: وهو نظام تشغيل مدفوع وينتج من قبل شركة IBM.
  • ماك X سيرفر – MacOS X Server: وهو نسخة مدفوعة مخصصة لتشغيل الخوادم وهي من إنتاج شركة Apple.

تطبيقات السيرفر

وهي البرامج الأساسية التي تستخدم لتخصيص و تشغيل الخادم، فعلى سبيل المثال مصطلح خادم الويب يتكون من كلمتين وهم خادم و ويب، ترمز كلمة خادم في هذا المصطلح إلى العتاد ونظام التشغيل، أما كلمة ويب فترمز إلى التطبيق المستخدم في الخادم ليمكنة من تقديم خدمة الويب، وفي هذا المثال عادة ما يكون التطبيق هو IIS أو Apache وهم أشهر التطبيقات المستخدمة في خوادم الويب.

أنواع سيرفرات الشبكة

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬713

قد يستخدم جهاز خادم واحد للقيام بمهمة واحدة أو أكثر من مهمة في نفس الوقت، وأيضا قد يستخدم أكثر من خادم للقيام بمهمة واحدة كما في مراكز البيانات – Data Center. وهنك العديد من أنواع المهام التي يُؤديها جهاز السيرفر.

ويب سيرفر

وهو الجهاز الذي يحتوي على الملفات البرمجية للمواقع الإلكترونية، بحيث يقوم بإستقبال ومعالجة الطلبات القادمة من الشبكة (من خلال متصفحات المستخدمين)، وتقديم صفحات بمحتوى الموقع الإلكتروني، وتسمى الخدمة المقدمة في هذا النوع من الخوادم بـ إستضافة المواقع الإلكترونية.

سيرفر البريد الإلكتروني

وهو الجهاز المسئول عن إستقبال وإرسال رسائل البريد الإلكتروني من وإلى نفس النطاق Domain أو أي نطاق آخر، وكذلك يتم من خلاله تخزين الملفات الخاصة بالبريد الإلكتروني.

سيرفر نقل الملفات

هو جهاز خادم يستخدم من أجل تبادل ملفات الكمبيوتر من خلال الشبكة وغالبا ما تكون شبكة الإنترنت، بحيث يمكن تحديد صلاحيات الوصول للملفات و التحكم في وصول المستخدمين للملفات الموجودة على الخادم.

سيرفر قواعد البيانات

هو عبارة عن جهاز خادم يحتوي على برنامج لإدارة قواعد البيانات، ويقدم خدمة قواعد البيانات للخوادم الأخرى أو لأجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ