علامات تُشير إلى أنك صاحب شخصية نرجسية دون أن تشعر!

وفقًا لعلم النفس، اضطراب الشخصية النرجسية يتميّز “بتعظيم الذات”، وعدم التعاطف مع الآخرين، والحاجة الدائمة إلى الإعجاب. إن السمات التي تجعل النرجسيين يصعب التعايش معهم هي الاستعداد للسيطرة على الناس والقسوة في تلبية احتياجاتهم.

شخصية نرجسية

العديد من الأشخاص حولنا يمتازون بأنهم أصحاب شخصية نرجسية، وربما تكون أنت واحدًا منهم دون أن تشعر! صحيفة Business Insider سلّطت الضوء في تقريرٍ لها على أبرز السمات في الشخصية النرجسية، وفقًا للعديد من المؤلفات في علم النفس التي تدرس هذه الحالة وتُعرّي صفاتها.

 

هل أنت صاحب شخصية نرجسية؟ إن توافرت هذه الصفات فيك فأنت كذلك!

 

أنت رياضي سيء

رياضي سيء

أحد أكثر سمات النرجسيين إثارة للقلق هو ميلهم إلى أن يكونوا مؤلمين في الفوز والخسارة. على سبيل المثال، إن خسروا في مباراة رياضية، قد يُحاولون إذلال الحكم والسخط على اللاعبين الآخرين. وإن فازوا، فإنهم يفرحون بشكل مفرط ويتصرفون بطريقة متعالية تجاه الطرف الخاسر.

 

تشعر باستمرار بعدم التقدير

عدم التقدير

النرجسيون “العظماء” لديهم شكوى مستمرة بأن العالم ضدهم. سيشعر هؤلاء ممّن يتمتعون بسلوك نرجسي أنهم أفضل مما حصلوا عليه ولم ينالوا التقدير الكافي الذي يستحقونه من الآخرين.

 

شخصية انطوائية، شديدة الحساسية والدفاعية والقلق

شخصية حساسة

يتحدث علماء النفس عن “الشخصية النرجسية ذات الوجهين”. من ناحية، هي شخصية شديدة العدوان ذات صوت مرتفع، ومن ناحية أخرى، وكما يُطلق عليها علماء النفس بالنرجسية السرية، هم أشخاص مفرطوا الحساسية والدفاعية والقلق.

 

تظن أن كل شخص آخر غبي!

شخصية نرجسية

العديد ممّن يتمتعون بـ “شخصية نرجسية” يُواجهون صعوبة في التواصل مع زملائهم في العمل وأصدقائهم لأنه يظنون بشدة أن أي شخص آخر عداهم مُخطئ في رأيه وما يعتقد. هؤلاء ممّن يتمتعون بشخصية نرجسية “فوقية: يشعرون أنهم متفوّقون على الآخرين في الصفات الجسدية والعقلية.

 

يُحبون انتقاد الآخرين وشتمهم

انتقاد الآخرين

يميل النرجسيون إلى شتم الآخرين بصفة متواصلة والنظر إليهم باحتقار وتكبر. هم يظنون أنهم أفضل من الآخرين ولهم الأحقية في إطلاق الشتائم والسباب دون أن يتم انتقادم أو نهرهم عن ذلك.

 

متصالح مع الذات

متصالح مع النفس

غالبًا ما يعتقد النرجسيون أن وجهات نظرهم تتفوّق بطبيعتها على وجهات نظر الآخرين. لكن ما يُقدرونه حقًا هو الاهتمام الذي يتلقونه لتمسّكهم بهذه الآراء. قد يعتقد النرجسي أن علاقته مع ربه أقرب من الآخرين، ويعترفون أمام الآخرين صراحةً بإحساسهم العميق بالروحانية.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬735

تشعر بأن لديك المبرر لتكون لئيم مع الآخرين

شخصية نرجسية

السلوك الانتقامي صفة شائعة عند أصحاب الشخصية النرجسية. كما أنهم يشعرون بأن تصرّفهم بطريقة لئيمة ومهينة مع الآخرين أمر مبرَّر لأنهم تعرّضوا للظلم وقلة التقدير.

 

الاستمتاع بقيادة الآخرين وإعطائهم الأوامر

قيادة الآخرين

يتمتع النرجسيون عادة بمناصب قيادية لأنهم قادرين على السيطرة على الآخرين والوفاء باحتياجاتهم من التعزيز الإيجابي المستمر.

 

من المحتمل أنك شاب ذكر، وربما فنان ذلك!

فنان

بعد عدد كبير من الدراسات، توصّل علماء النفس إلى نتيجة مفادها أن الرجال أكثر عرضة من النساء للتمسك بصفات النرجسية. يُعتقد أن النرجسية تبلغ ذروتها خلال فترة المراهقة وتتراجع تدريجيًا مع تقدّم العمر.

 

كراهية الشعور بالعواطف

روبوت بلا عواطف

النرجسيون يمقتون المشاعر. لأن حقيقة أن يمتلك الشخص مشاعر وعواطف تعني أنه يتعاطف مع الآخرين ويشعر باحتياجاتهم، وهي صفات تتنافى مع الشخصية النرجسية. غالبًا ما يميل النرجسيون إلى تغيير الحديث عندما تظهر مشاعرهم وعواطفهم أمام الآخرين.

 

بدلًا من الاستماع، تنتظر دورك في الكلام

لا يستمع للآخرين

يُفضّل النرجسيون عادةً أن يُركز الآخرين في حديثهم، ما يجعل حركات أيديهم مبالغًا فيها وصوتهم مرتفع وإظهار عدم اهتمامهم بحديث الآخرين.

 

تشعر بالرضى من انتقاص الآخرين

انتقاص الآخرين

ينتقص كل من يتمتع بـ “شخصية نرجسية” من الآخرين من أجل الحفاظ على صورة إيجابية لأنفسهم. فالنرجسيون في بحثٍ دائم عن الإعجاب، ويصعب عليهم تقبل أن لا يُصفّق لهم الآخرين. نتيجةً لذلك، دائمًا ما تكون علاقاتهم مع الآخرين ضعيفة وهشة لانتقاصهم المستمر من الناس.

 

عليك دائمًا أن تكون المُسيطر

السيطرة

كل شخص ذو شخصية نرجسية يميل إلى التحكم بحياة المقربين منه ويُشعر الآخرين بالتحكم الذاتي الكامل بهم. هم بحاجة ماسة إلى السيطرة على كل من حولهم وتقويض قدرة الآخرين على اتخاذ الخيارات.

 

اقرأ أيضًا:

ماذا تعني الشخصية النرجسية ؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ