حقائق تاريخية ارتبطت بأكثر المشروبات الغازية شيوعًا


من بين عشرات العلامات التجارية من المشروبات الغازية، حصلت بعض هذه المشروبات على شعبية كبيرة في مختلف أنحاء العالم، مثل: كوكا كولا، بيبسي، وسفن أب. لكن ما يُثير الريبة أن أصول بعض هذه المشروبات ارتبط بالمخدرات والكحوليات وأمور أخرى لم تخطر ببالك من قبل!

مشروبات غازية


اعلان





حقائق غريبة عن أشهر المشروبات الغازية !!

كوكا كولا

كوكا كولا

من الحقائق التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة أن مشروب كوكا كولا كان بالأصل يحتوي على الكوكايين. كما أنه استُعمل كمشروب كحولي في بداية الترويج له. إذ ابتكر المشروب الدكتور الصيدلاني “جون بيمبرتون” لعلاج أي شخص يُعاني من مجهود عقلي شديد.

لكن في عام 1886م، اضطر الدكتور بيبمبرتون إلى تعديل صيغة الكوكا كولا لتُصبح خالية من الكحول بعد تطبيق قوانين تنص على ذلك في أطلانطا ومقاطعة فولتون الأمريكية. وبقي المشروب يحتوي على نسبة من الكوكايين حتى عام 1905، إذ كان يتم التسويق له على أنه شراب منشط للأعصاب.

بيبسي

بيبسي

العديد من الصفات المشتركة بين كوكا كولا وبيبسي كولا من بينها الكربنة ونكهة الكولا. وتم وضع الصيغة الرئيسية واختراع المشروب من قبل الصيدلاني “كالب برادهام” من ولاية كارولينا الشمالية، وبدأ في 1890s بيع مشروبه الذي أطلق عليه اسم “شراب براد”، وكان يُروِّج له على أنه وصفة طبية ومنشط صحي.

أما اسمه “بيبسي”، فهو مشتق من إنزيم “البيبسين”، وهو إنزيم هضمي كان الصيغة الرئيسية لمشروب بيبسي كولا. لكنه مع الوقت أصبح يخلو من إنزيم البيبسين كما تخلَّت كوكا كولا عن الكوكايين.

وفي عام 1903، اشترى برادهام حقوق الملكية لاسم “بيب كولا” من منافس مُفلس ووضع علامة جديدة لمشروبه الذي تطوّر ليُعرف باسم بيبسي كولا.

دكتور بيبر

دكتور بيبر

مشروب آخر من المشروبات الغازية الشائعة، لكن مخترعه ليس بدكتور، إنما صيدلاني يُعرف باسم “تشارلز ألدرتون” من تكساس، وكان يُروِّج لمشروبه على أنه منشط للصحة. وتمامًا مثل بيبسي كولا، احتوى دكتور بيبر على إنزيم البيبسين. أما الغريب، أن لا أحد يعرف السبب الحقيقي وراء تسمية المشروب بهذا الاسم.

سفن أب

سفن أب

الصودا الوحيدة التي لم يخترعها صيدلاني، إنما رجل أعمال يُدعى تشارلز ليبر جريج في عام 1929. وتم التسويق للمشروب الغازي على أساس فوائد صحية. وتُعتبر مادة سيترات الليثيوم المادة الكيميائية الأساسية في صيغة مشروب سفن أب حتى اليوم، وكان يُعرف في البداية باسم: “Bib-Label Lithiated Lemon-Lime Soda.”، إلا أن جريج غيَّر الاسم إلى 7-UP بعد وقتٍ قصير، وغيّر اسم الشركة كذلك من شركة هاودي إلى شركة سفن أب في عام 1936م.

فيرنورز

فرنورز

يعتبر مشروب فيرنورز بالزنجبيل الغازي أقدم علامة تجارية أمريكية لمشروب صودا لا تزال موجودة. فقد تم التسويق للعلامة التجارية قبل الحرب الأهلية الأمريكية من قبل مُخترعه جيمس فيرنور، وهو صيدلاني من ديترويت. وكان يقوم بصنعه عبر تخزين مشروب الزنجبيل في براميل من خشب البلوط للحصول على نكهة الخشب المميَّزة.

بالأصل، كان فيرنور يبيع مشروبه داخل صيدليته، لكن في عام 1896، أصبح مشروبه الغازي شائعًا للغاية حتى أنه تخلى عن الصيدلية للتفرغ لبيع المشورب الغازي.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أشياء ما تعرفونها عن المشروبات الغازية

مشروبات غازية بمذاقات غريبة جدًا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق تاريخية ارتبطت بأكثر المشروبات الغازية شيوعًا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول