لماذا عليك أن تشرب الماء وأنت جالس؟

قبل أن يكتشف العلم الحديث الفوائد الكبيرة لشرب الماء في ضعية الجلوس، سبق إلى ذلك الهدي النبوي الشريف. فقد سنَّ الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – شرب الماء أثناء الجلوس.

الوقوف

وثبت ذلك عنه في عدة مواقف منها في قصة أصحاب الصفة عندما جاء أبو هريرة بقدحٍ من الماء إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فناوله له ووضعه على يده ثم نظر إلى أبي هريرة وقال: “أبَا هِرٍّ”، فقال: “لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ الله”، قال: “بَقِيتُ أنَا وَأنْت”. قال: “صَدَقْتَ يَا رَسُولَ الله”، قال: “اقْعُدْ فَاشْرَبْ”. فجلس أبا هريرة وشرب. أخرجه البخاري.

ولم يأتِ شيءٌ عن رسول الله إلا كان فيه صلاحٌ وخيرٌ للناس. ومنه الحث على الجلوس أثناء شرب الماء. فالوضعية التي يتخذها الشخص أثناء شربه للماء تؤثر على صحته كما أثبتت التقارير والتجارب الطبية لاحقًا.

شرب الماء

وفي هذا المقال، نذكر بعض الأسباب العلمية التي تُظهر الفرق بين الشرب جالسًا أو واقفًا وما يحدث لجسمك إن شربت الماء وأنت واقف.

 

لهذا الأسباب، لا تشرب الماء وأنت واقف!

 

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل

قد يكون هذا الأمر بمثابة صدمة كبيرة لك، لكن ممارسة شرب المياه وأنت في وضعية الوقوف تؤثر على المفاصل وتُسبب التهابها مع الزمن. فهذه الوضعية تُسبب تشتيت وضعية التوازن للسوائل في الجسم ما يؤدي لتراكم المزيد منها على المفاصل ويُسبب على المدى الطويل التهابها.

 

ترك بقع على جدار المعدة

خبراء الصحة يجدون أن شرب السوائل كالماء خلال الوقوف، يُسبب انزلاقه بسرعة ويتدفق إلى المعدة بسرعة ما يُسبب تراشقه على جدار المعدة. على المدى الطويل، قد يُلحق هذا الأمر الضرر بالجهاز الهضمي ويضر بجدار المعدة.

 

الشعور المستمر بالعطش

عطش

الشرب واقفًا وحتى كميات كبيرة ستجعلك تشعر بالعطش باستمرار، لذلك من الأفضل شرب رشفات على عدة مراحل لإرواء عطشك خلال الجلوس.

 

عسر الهضم

سوء الهضم

مواضيع ذات علاقة
1 من 333

عند شرب السوائل بوضعية الجلوس، فإن عضلات الجهاز الهضمي تكون أكثر استرخاءً ويُحفِّز ذلك الأعصاب لهضم السائل بسرعة مع العناصر الغذائية الأخرى.

 

خلل في عملية الترشيح بالكلى

الكلى

شرب السوائل بوضعية الوقوف لا يساعد الكلى على القيام بعملها على أكمل وجه. ففي كثيرٍ من الأحيان، تتأثر عملية الترشيح والفلترة بالكلى والمثانة ما يؤدي إلى الإصابة باضطراب المسالك البولية ويُمكن أن يُحلق الضرر الدائم بالكلى.

 

عدم تخفيف مستويات الحمض في الجسم

استهلاك المياه في وضعية الجلوس يُساعد على تخفيف مستويات الأحماض في الجسم عبر ربطها مع نسب ضرورية ومعينة من الماء.

 

تسبيب القرحة وحرقة المعدة

حرقة المعدة

شرب الماء في وضعية الوقوف يُسبب رشق المياه في النصف السفلي للمريء، ما يُعكِّر من صفو العضلة العاصرة المشتركة بين المريء والمعدة. نتيجةً لذلك، تصعد أحماض المعدة لأعلى ما يُسبب الشعور بالحرقة.

 

التوتر العصبي

غضب

يُسبب الشرب واقفًا تنشيطة نظام “الكر والفر” الذي يجعل الجسم في حالة عصبية متوترة. أما الشرب جالسًا، فهذا يُقلل من الشعور بالتوتر ويُسهل من عملية الهضم.

هذه الحقائق المتنوعة ستجعلك تحرص على شرب السوائل وأنت جالس واتباع الهدي النبوي في كل شيء لما فيه من الخير لنا.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

صور: امرأة استمرت بشرب 3 لتر من الماء يوميًا، فماذا كانت النتيجة؟

لماذا عليك أن تتجنب شرب القهوة على معدة فارغة؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 تعليقات
  1. محمد يقول

    لا شيء من هذا ما نشرتموه … فلم يثبت أي شيء في أي دراسة و سبب المنع الحقيقي يعود إلى أنه سلوك غير لائق و ممكن أن يتسب باختناق إذا دخل الماء بالخطأ بالمجرى التنفسي

    و بالنسبة للمعدة فهي خاطئة و غير منطقية و مصدرها من تركيا و لا يمكن للماء أن يسبب القرحة أو التوتر المعوي و لا عسر الهضم و إنما:
    1- في حال عسر الهضم إذا شرب أثناء الطعام سواء أكنت جالسا أم واقفا
    2- القرحة : ما من حالة مسجلة ، أما الكلى فمهما فعلت فلاشيء سيتغير.
    3- العطش، من الخرافات أن نقول ذلكل أن إشارة العطش ليس لأن الماء سواء أكنت جالسا أم واقفا لمس المريء بل إشارة إلى أن الدم لم يحصل على كفايته من الماء
    4- المعلومة المنسوبة عن القرحة مسروقة من خلل آخر و يسبب ذلك شرب الماء البارد بسرعة مما يسبب الصدمة و هذه في حالتين الجلوس أو الوقوف
    5- بقع المعدة: خرافة مؤكدة 1000000000000% لأن جدار المعدة في تغير مستمر فكيف تم تحديد ذلك؟، كما أن السوائل في المعدة كل يوم تهتز و تتراشق و الماء لا يغير شيئا من تركيبة الحمض إلا إذا شرب بكمية ضخمة فأن هذا ممكن ان يكون قاتلا أو أثناء تناول الطعام.

    أما التوتر العصبي فهو ممكن لكن ما من دراسة تثبت ذلك، و نرجو ذكر الأحاديث كاملة لأن هناك حديث يتعارض مع هذا مما يدل على أنه ليس محرما الشرب أثناء الوقوف، أما المصدران فليسا ذات موثوقية أبداً

    و الشيء المؤكد الشرب بوضعية الاسترخاء أو النوم فهو مضر جدا للأعصاب و لأجزاء أخرى

    1. محرر ٦ يقول

      السلام عليكم ورحمة الله..
      أخي الكريم.. بما يخص ذكرك بأنه ما من أدلة علمية على ضرر شرب الماء أثناء الوقوف، فهناك العديد من الأبحاث في هذا المجال، وهذه بعض الروابط لتي يُمكن أن ترجع لها في هذا السياق:
      https://www.google.ps/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=14&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwj_75Sj_7XSAhVBJMAKHaCwDwIQFghOMA0&url=http%3A%2F%2Feaseyourlyf.blogspot.com%2F2012%2F09%2Fdo-not-drink-water-while-standing.html&usg=AFQjCNEYpCjwE8mjcTXAGwIJxpMBsKFsTA&sig2=XmEeWFPro-ZCeSBtAydg8w&bvm=bv.148441817,d.ZGg
      https://www.google.ps/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=16&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwj_75Sj_7XSAhVBJMAKHaCwDwIQFghcMA8&url=http%3A%2F%2Fhealthydefinition.com%2Fdrinking-water-in-the-wrong-way%2F&usg=AFQjCNHWSS-GsZC13Ezofs-VREEYJ5tdIA&sig2=r1sVjWfSiIo3EcNyb8JE1A&bvm=bv.148441817,d.ZGg
      https://www.google.ps/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=18&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwj_75Sj_7XSAhVBJMAKHaCwDwIQFghpMBE&url=http%3A%2F%2Fskeptics.stackexchange.com%2Fquestions%2F27338%2Fis-drinking-while-standing-unhealthy&usg=AFQjCNEWnZhWNa3VlZdnn2DwFajieCGvzA&sig2=fnMg157TzcmV840GRZjQGw&bvm=bv.148441817,d.ZGg

      أما ما يخص الأحاديث النبوية بما يتعلق بشرب الماء واقفًا، فلم نقل أنه يدخل في الحرام، إنما من باب الأفعال المكروهة وابتاع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الشرب جالسا..
      ومن الروايات الصحيحة في ذلك: ( عن أنس – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائما ) وفي رواية : ( نهى عن الشرب قائما قال قتادة : فالأكل ؟ قال : أشر أو أخبث ).. وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : (( لا يَشْربنَّ أحدٌ منكم قائما ، فمن نَسِيَ فلْيَسْـتَقِئ )) رواه مسلم.. والنهي في الأحاديث ليست دليل التحريم، إنما تدل على الرتك من باب أولى.. ولا يُمكننا الاستفاضة في هذا المجال الديني لطول الحديث فيه..
      وما ورد شيءٌ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلا كان فيه صلاحٌ وخير.. وبإمكانك التأكد من مصادر دينية مختلفة..
      نشكر لك مرورك الكريم

    2. محمد يقول

      https://www.google.ps/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=14&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwj_75Sj_7XSAhVBJMAKHaCwDwIQFghOMA0&url=http%3A%2F%2Feaseyourlyf.blogspot.com%2F2012%2F09%2Fdo-not-drink-water-while-standing.html&usg=AFQjCNEYpCjwE8mjcTXAGwIJxpMBsKFsTA&sig2=XmEeWFPro-ZCeSBtAydg8w&bvm=bv.148441817,d.ZGg

      بحق الله، هذا ليس دليلاً أبدا و نصيحتي لا تأخذ الأدلة من المدونات لأنها صفحات شخصية بحتة و لا تخضع للرقابة إلا إذا كانت ذات محتوى محظور، ثم لماذا تم مسح الروابط في التعليق الثاني و الذي فيه أدلة من الأحاديث النبوية التي فيها تأكيد عدم التحريم و إنما الكراهة و هناك أحاديث بها جواز؟

      ثم المعلومات ليست مثبتة بأي شيء و 3 معلومات لا أثق بالانترنت كمصدر فيها إلا من مواقع رسمية جدا جدا و موثوقية كبيرة (الدين، الصحة، السياسة) و أحيانا التاريخ – و هذه من خبرة 12 سنة – لأن هناك صفحات شوهت حقائق و المصيبة إنها معتمدة و يدافع المنتفعين عنها مثل ما نشر قديما جدا عن مولد رسول الله صلى الله عليه و سلم فقد كانت مشوهة و كذلك في عدد زوجاته الذي فيه خلاف و سن أمنا عائشة رضي الله عنها حين تزوجت رسول الله

      من الأمثلة أيضا تاريخ صلاح الدين في حربه ضد الصليبين بعد معركة حطين العظيمة و المعروف أن الصليبين عادوا بجيش قوامه 250 ألف رجل وهم من الرجال الذي عفا عنهم صلاح الدين الأيوبي و من المغالطات إدعى كاتب الكتاب في هذه القصة إن فيها عبرة بأن ما فعله صلاح الدين محرم و خاطئ و يجب قتل الأسرى على الفور (أي مبدأ تمرير المعلومات الخاطئة من خلال الصحيحة الأساسية) و من الطرائف إن الرجل نفى مسؤوليته عن كتابة أي شيء من هذا.

      و من المغالطات الصحية هي هذا الموضوع إضافة إلى موضوعين آخرين من صفحات مختلفة سخر طبيبا أعرفه منها وهي متعلقة بالأمراض التوحد و الدوار المزمن بسبب التهاب عصبي في الأذن

      على كل حال، ليس عندي ما أقدمه و أنتم المسؤولون عما تنشرونه، لكن نصيحتي ابتعدوا عن المدونات -خصوصا ذات الدومين المجاني- لأنها ليست معتمدة و قد تكون دساسة

    3. محرر ٦ يقول

      السلام عليكم ورحمة الله..
      أخي الكريم محمد.. بغض النظر عن ما ورد من أدلة علمية في مواقع مختلفة وإن كانت مدونات تستند في أقوالها إلى مواقع أكثر “رسمية”، لكن الأحاديث في السنة النبوية والتي كما ذكرنا سابقًا أنها نهت عن الأمر للكراهية وليس التحريم كما ذكرنا سابقًا. وصحيح أن السنة قد ورد فيها أحاديث أخرى لجواز الشرب واقفًا وذلك لنفي التحريم في مواضع النهي..
      وإن كنت تجد أن المصدر الذي ذكرناه ليس بالدقة المطلوبة، فقد أوردنا مصادر أخرى أكثر مضداقية ومن المصادر أيضًا: http://healthydefinition.com/drinking-water-in-the-wrong-way/، فلا حاجة للتشكيك في الأمر أكثر من اللازم. ومخاطر شرب الماء خلال الوقوف ليست بالأمر الجلل الذي يؤدي إلى الموت!! إنما هي مخاطر يُمكن اعتبارها ضمن دائرة “مقدورٌ السيطرة عليها” إن تم توخي الحذر..
      شكرًا لمروروك الكريم..

  2. محمد يقول

    إذا أردتم رأيي الشخصي فأنا لا أشجع شخصيا على الشرب واقفا لأن بها شيء من التوتر و أذكر من إحدى الشروحات القديمة منذ سنوات عدة غير مفضلة الشرب واقفا خصوصا إذا كنت متعبا من مشوار أو حركة فالأفضل الجلوس أولا ثم الشرب بعدها بقليل (أي حتى الشعور بالراحة) لأن الشرب في هذه الحالة أو الجلوس ثم الشرب مباشرة ممكن أن يقتل