من هو كوبي براينت أسطورة كرة السلة؟

أثارت حادثة وفاة كرة السلة الأميركية، كوبي براينت ، الحزن العارم في أوساط العالم الرياضي، إثر تحطُّم مروحيته الخاصة، كما ولقي 8 آخرون كانوا برفقة نجم لوس أنجلوس ليكرز السابق، حتفهم الليلة الماضية، من بينهم ابنته غيانا.

كوبي براينت

من هو كوبي براينت ؟

وُلد براينت في فيلاديفيا عام 1978 وقد كان والده لاعب كرة سلة، وهو الأمر الذي جعله يعشق اللعبة منذ الصِغر، قبل أن يلتحق بصفوف نادي لوس أنجلوس ليكرز، وهناك لمع نجمه واتسعت شهرته إلى ما هو أبعد من حدود كرة السلة.

لم يحتاج براينت للكثير من الوقت من أجل إثبات نفسه، حيث لفت الأنظار حوله ليكون أهم أعمدة الفريق في العديد من مواسم كرة السلة.

جدير بالذِكر أنه التحق بنادي ليكرز في عام 2000، بعد أن أُعجب به مسؤولو ليكرز وكبار الكشافة في الفريق.

كوبي براينت

أرقام كوبي مع ليكرز

أرقام كوبي براينت مع ليكرز كانت مبهرة، وبالرغم من استحواذ النجم شاكيل أونيل على عرش النجم الأول لسنوات، إلا أن الأمر لم يؤثر على كونه من أهم نجوم الفريق على مدار تاريخه، وقد حقّق هنا العديد من ألقاب الدوري في ثلاثة مواسم متتالية (2000–2001–2002). ومع رحيل أونيل عن الفريق في 2005 إلى ميامي هيت، قاد كوبي الفريق إلى الكثير من الإنجازات، وذلك بعد فوزه معه بالدوري عامي 2009 و2010.

تصدّر الراحل براينت قائمة أعلى المسجلين عامي 2006 و2007، وكان أفضل لاعب في نهائيات دوري كرة السلة الأميركية عامي 2009 و2010، والأفضل في الموسم على الإطلاق مرة واحدة عام 2008، وشارك 18 مرة في مباراة “كل النجوم” وحصد لقب الأفضل في 4 مناسبات خلال المواجهات المذكورة.

نجم كرة السلة كوبي براينت

كوبي مع المنتخب

تعرض براينت لإصابة في الركبة قبل مونديال 2006 باليابان وهو ما جعله يغيب عن المونديال، لكن في العام التالي، شاركة في بطولة الأميركيتين بلاس فيغاس، والتي توج بها منتخب بلاده بعد الفوز على الأرجنتين في النهائي 118-81.

كما وشارك بعدها في دورة الألعاب الأولمبية 2008 ببكين، وتألق في أول مشاركة أولمبية له، محققًا انتصارات في كل مباريات دور المجموعات، قبل أن تحصد الولايات المتحدة اللقب بالفوز على إسبانيا في النهائي 118-107. كرر كوبي الأمر مع منتخب بلاده في أولمبياد لندن 2012، ليعلن بعدها اعتزال اللعب الدولي.

مواضيع ذات علاقة
1 من 157

كوبي براينت

عند عمر 41 عام انتهت حياة براينت

قُتل كوبي براينت،في حادث تحطم طائرة مروحية في مدينة كالاباساس بولاية كاليفورنيا. وقالت الشرطة إن سجلات الطائرة تُظهر أنها كانت تقل تسعة أشخاص، وليس خمسة كما صرح مسؤولون في وقت سابق.

وذكر بيان عن مدينة كالاباساس أنه “بحزن شديد علمنا بمقتل كوبي براينت”. وأضاف البيان “سقطت الطائرة في حقل بعيد قبالة لاس فيرجنز، في حوالي الساعة 10:00 صباحًا. لم يصب أحد على الأرض”.

وروى غيفين ماساك، الذي يعيش بالقرب من مكان الحادث، لشبكة سي بي إس نيوز عن اللحظة التي تحطمت فيها المروحية.

وقال “لم يكن يشبه تمامًا صوت الانفجار، لكنه كان يشبه صوت دوي مرتفع. ذهبت إلى الداخل وأخبرت والدي بما كان يحدث، ثم رأيت دخانًا على التل، لكن الأمر لم يكن مثل سحابة سوداء كبيرة من الدخان، لقد كان فقط رماديًا”.

وقال شهود عيان آخرون إنهم سمعوا صوت محرك المروحية ينفجر قبل سقوطها.

كوبي براينت

ماذا كانت ردود الفعل؟

توالت التعازي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد نبأ الحادث. وقال شاكيل أونيل، الذي لعب إلى جانب براينت في فريق ليكرز: “لا توجد كلمات تعبر عن الألم الذي أشعر به”. وكتب عبر تطبيق إنستقرام إلى جانب صورة للرجلين في زي فريق ليكرز: “أحبك وسوف أفتقدك”.

وقال ديرون ويليامز، الذي فاز بذهبية أولمبية إلى جانب براينت، إنه لا يجد الكلمات المناسبة للتعبير. ووصف براينت بأنه “أعظم منافس واجهته ولعبت معه”. وقال لاعب كرة السلة السابق، توني باركر، إنه “مفطور القلب”.

وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه “خبر مفزع”. ووصف الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، براينت بأنه كان “أسطورة في الملعب”، معربًا عن حزنه لوفاته.

وكتب مهاجم مانشستر سيتي، رحيم سترلينغ “أرقد في سلام أيها الأسطورة”، وذلك في تغريدة مصحوبة بصورة بالأبيض والأسود للنجم الراحل.

 

المصدر 1 2

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ