محليات سعودية

فيديو: سعودي يحوّل بيته إلى مأوى للقطط والكلاب

حوّل سعودي يهتم بحقوق الحيوان يُدعى زاهد سماك (23 عاماً) بيته في العاصمة الرياض إلى مأوى مؤقت لحيوانات الشوارع، لاسيما من القطط والكلاب والأرانب. كانت البداية في عام 2000 عندما جاء سماك لأول مرة بقطة إلى بيته لرعايتها، وأصبح لديه حالياً أكثر من 90 قطة وكلباً وأرنباً في بيته.

مأوى للقطط والكلاب

فيديو: سعودي يحوّل بيته إلى مأوى للقطط والكلاب

وفقاً لما جاء في هافينغتون بوست عربي، فإن هذا الشاب يجوب شوارع الرياض بحثاً عن حيوانات ضالة أو مريضة أو في حاجة لرعاية واهتمام. ويشير زاهد سماك إلى أنه منذ أن كان طالباً بالمدرسة يشاهد أثناء عودته القطط الصغيرة فيقوم بوضع الطعام والشراب لها. ويضيف لرويترز: “نحن بشر نشعر بغيرنا، فإذا لم نشعر بأضعف مخلوقات رب العالمين فمن الصعب أن نرتقي إلى مرتبة الإنسانية”.

مأوى للقطط والكلاب

ويخصص الناشط السعودي نحو 75% من دخله الشهري من عمله في مجال الإعلانات لشراء طعام ودواء وغيرهما من اللوازم الخاصة بتلك الحيوانات. كما ويخصص غرفة في منزله لعلاج الحيوانات المريضة أو الجريحة. وأوضح سماك أن تديّنه هو الذي يهديه لرعاية الحيوانات ويدفعه للرغبة في أن يخصص حياته للاهتمام بها.

وناشد سماك الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والمدارس للتركيز أكثر على رفاهية الحيوان من أجل زيادة الوعي والحد من استخدام القسوة مع الحيوانات. وقال إنه يتعين توفير مزيد من الملاجئ للحيوانات وتشجيع الناس على أن يتبنوا الحيوانات الضالة.

ووقعت السعودية وصادقت على قانون لدول مجلس التعاون الخليجي خاص بالتعامل الإنساني مع الحيوانات. ويحمي هذا القانون الحيوانات من أصحابها ومربيها في حالة إساءة معاملتها.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. ماشاء الله تبارك الرحمن ، ربي يجعلها في موازين حسناته ، وانا من الناس اللي يتمنى التطوع في عمل مثل كذا واتمنى اشوف قانون ينص على حمايه الحيوانات من الاليفه الا المفترسه !

  2. الله يجزاه كل خير ويرحم والديه
    اتمنى اكون مثله واصير متطوعه لكن الشكوى لله
    الأهل احيانا يكونون عقبه الله يهديهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى