هل الشوكولاتة البيضاء شوكولاتة حقيقية؟


الشوكولاتة البيضاء

إذا وجهنا هذا السؤال إلى خبراء الشوكولاتة الذين يعج بهم عالمنا، فسنحصل على إجابة غير شافية، لأن كل خبير سيجيب حسب قوانين دولته، فإذا كان من الولايات المتحدة أو من دولة من دول الإتحاد الأوروبي، فسيقول لك إنها شوكولاتة إذا توفرت فيها شروط معينة، ولكن إذا كان من مكان آخر فسيقول لك كلا إنها ليست شوكولاتة.

مم تتكون الشوكولاتة العادية؟

تتكون الشوكولاتة العادية من كتلة الكاكاو وزبدة الكاكاو بالإضافة إلى جوامد الكاكاو وعدة مكونات أخرى. كتلة الكاكاو هي كتلة سائلة من الكاكاو تنتج من حبوب الكاكاو التي تخمر وتجفف وتحمص وتفصل من القشرة التي عليها، ثم تطحن حتى تصبح كالعجين، ثم تصهر لتصبح على شكل سائل. زبدة الكاكاو هي دهون نباتية مستخرجة من حبوب الكاكاو ولونها أبيض مصفر.




هناك عدة أنواع من الشوكولاتة فيوجد الشوكولاتة الداكنة والشوكولاتة بالحليب والشوكولاتة شبه الحلوة وأنواع أخرى، عند ذكر كل هذه الأنواع لا تذكر الشوكولاتة البيضاء لأنها تفتقد مكونين أساسين من مكونات الشوكولاتة وهما كتلة الكاكاو وجوامد الكاكاو.

من المفترض أن تحتوي الشوكولاتة البيضاء على زبدة الكاكاو مع أن بعض الشركات المصنعة للشوكولاتة البيضاء تستعيض عن زبدة الكاكاو باستخدام زيوت نباتية لأنها أرخص ثمناً، لكن هذا الأمر أصبح غير قانوني في الولايات المتحدة منذ سنة 2004 حيث تشترط إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ألا تقل نسبة زبدة الكاكاو في أي منتج من منتجات الشوكولاتة البيضاء عن 20%، وإذا قلت النسبة عن ذلك فعلى الشركة المصنعة للمنتج أن تغير اسم المنتج إلى اسم آخر لا يحتوي على كلمة شوكولاتة، وتشترط الإدارة أيضاً ألا تقل جوامد الحليب في الشوكولاتة البيضاء عن 14%، وألا تقل دهون الحليب عن 3.5%، وألا تزيد نسبة السكر أو أي محليات أخرى عن 55%.

لأن زبدة الكاكاو ذات مذاق قوي وغير محبوب من قبل المستهلكين فإن مصنعي الشوكولاتة البيضاء يستعينون بمكسبات طعم مثل الفانيلا لكسر المذاق القوي لزبدة الكاكاو حتى تتمكن المحليات من أن تكون صاحبة المذاق الأساسي للشوكولاتة البيضاء.

تتميز الشوكولاتة البيضاء بلونها العاجي، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن كل شوكولاتة بيضاء ذات لون عاجي هي شوكولاتة أصلية، فمن الممكن أن تقوم الشركة المنتجة بإضافة ألوان صناعية لإكساب منتجها اللون العاجي، لذلك إن كنت من محبي الشوكولاتة البيضاء فعليك بالماركات الشهيرة التي تصنع في الولايات والمتحدة ودول الإتحاد الاوروبي.

خلاصة الأمر أن أغلب خبراء الشوكولاتة يرفضون الاعتراف بالشوكولاتة البيضاء كنوع من الشوكولاتة حتى لو كانت مصنعة وفق معايير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

نقاط إضافية:

  • الأشخاص المصابين بحساسية من الشوكولاتة بإمكانهم تناول الشوكولاتة البيضاء وهم مطمئنين لأنها لا تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين و الثيوبرومين وهما المكونين الذين يتسببان بالحساسية.
  • قام عالم النبات السويدي الشهير كارل لينيوس بتسمية الكاكاو بالثيوبروما وهذه التسمية تعني طعام الآلهة، أما قدماء المكسيكيين فقد أطلقوا على حبوب الكاكاو المطحونة اسم شوكولاتة.
  • زبدة الكاكاو ممكن أن تدوم لسنوات دون أن تفسد، ولها استخدامات متعددة في صناعة منتجات التجميل.
  • زبدة الكاكاو هي المكون الرئيسي الذي يجعل الشوكولاتة صلبة في درجة حرارة الغرفة، وفي نفس الوقت يجعلها تذوب في الفم، حيث أن نقطة انصهار زبدة الكاكاو أقل بشيء بسيط من متوسط درجة حرارة الإنسان.

المصدر

اقرأ أيضا:

أشهر الخرافات التي تتردد عن الشوكولاتة

كيف خبأ الإيطالي فيريرو وصفة شوكولاتة نوتيلا ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل الشوكولاتة البيضاء شوكولاتة حقيقية؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول