بيانات صحفية

بدء استقبال طلبات المشاركين في مهرجان بي بي سي عربي الثاني للأفلام والوثائقيات

 مهرجان بي بي سي عربي الثاني للأفلام والوثائقيات

الخميس 26 فبراير/ شباط 2015

بعد النجاح الذي حققه العام الماضي في أول مهرجان تنظمه بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات، أعلنت بي بي سي عربي اليوم الأربعاء عن إطلاق مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات 2015، وذلك على مسرح BBC Radio Theatre العريق داخل مبنى بي بي سي برودكاستنغ هاوس في وسط لندن.

في نسخته الثانية، كما في الأولى، سيعرض المهرجان أفضل الأفلام والوثائقيات التي أُنتجت مؤخراً عن التحولات السياسية الهائلة التي لا تزال تغيّر العالم العربي منذ انطلقت فيه الانتفاضات التي بدأت مع نهاية عام 2010. على مدى أربعة أيام، ستُعرض أفلام قصيرة ووثائقيات وتقارير تمثل مجموعة جريئة ومنوَّعة من الأفلام أنتجها معدو أفلام عرب وغير عرب، من المحترفين والهواة.

موضوع مهرجان بي بي سي عربي 2015 سيكون “الحكام والمحكومون”، وسيستكشف عبر الأعمال المشاركة فيه الصراعات القائمة من أجل القوة والسيطرة في العالم العربي، وهي صراعات لا تزال تهز المنطقة بشكل لا سابق له منذ وقت طويل.

اعتباراً من اليوم، 26 فبراير / شباط 2015، فتحت بي بي سي عربي باب تلقي طلبات الراغبين بالمشاركة في المهرجان. المشاركة مفتوحة أمام صنّاع الأفلام والصحفيين والمخرجين والمنتجين والأفراد العاديين ممن أنتجوا أو أعدوا أعمالاً تعالج
المدى الذي أثرت فيه السيطرة والسلطة على المواطنين والرعايا والمرؤوسين والرؤساء والأقران والجيران والأسرة في عالم عربي متغير. آخر موعد لتقديم لاستلام الطلبات 25 مايو / أيار 2015.

تقبل طلبات المشاركة في مهرجان بي بي سي عربي في أربع فئات هي:

  • الأفلام القصيرة: يجب أن لا تقل مدتها عن ثلاث دقائق وأن لا تزيد عن أربعين دقيقة، ومن الممكن أن تكون أفلاماً روائية أو أفلاماً تجريبية أو رسوماً متحركة.
  • الأفلام الوثائقية القصيرة: يجب أن تكون أعمالاً غير روائية، وأن يتراوح طولها بين عشر وأربعين دقيقة.
  • الأفلام الوثائقية: يجب أن تكون أعمالاً غير روائية، ويجب أن يتراوح طولها بين أربعين وتسعين دقيقة.
  • ربورتاج: يجب أن تكون التقارير المقدمة أعمالاً غير روائية وأن لا يزيد طول التقرير المقدم عن عشر دقائق.

ستبحث لجنة الحكام والخبراء عن الإبداع والفطنة والتعبير المبتكر، إلى جانب الوضوح والتوازن والبحث العميق في سرد حكايات خيالية وغير خيالية، حميمية ومؤثرة. جميع المعلومات عن كيفية المشاركة متوفرة على موقع المهرجان على الرابط هنا

في العام الماضي، استضاف مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات ثلاثة وعشرين مشاركا من محترفين وهواه في لندن من مناطق مختلفة من العالم منها: مصر، سوريا، فلسطين، الأردن، المملكة العربية السعودية، فرنسا، إيطاليا، سويسرا، وغيرها.

ويقول طارق كفالة مدير عام بي بي سي عربي: ” في العام الماضي حقق مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات نجاحاً ملحوظاً من خلال إتاحة المجال لصناع الأفلام الموهوبين – محترفين وهواه – بالمشاركة بقصصهم مع جمهورنا الناطق باللغة العربية وغير العربية على حد سواء، في لندن وحول العالم. إطلاق النسخة الثانية من مهرجان بي بي سي عربي يعكس مدى التزامنا بدعم صناعة الأفلام والمهنية الصحفية في عالمنا العربي. يعكس المهرجان تمسكنا بقيم العمل الصحفي المبنية على الإبداع في تغطية القصص وتحليل الوضع السياسي والاجتماعي المضطرب في العالم العربي. بي بي سي عربي هي خدمة قائمة على الثقة مع جمهورها ولذك نشعر بالفخر بمشاركة قصص قد تكون غير معروفة مع العالم الخارجي عن المنطقة العربية.

وتقول ليليان لاندور، مديرة خدمات بي بي سي باللغات غير الإنكليزية في خدمة بي بي سي العالمية والعضوة في لجنة تحكيم مهرجان بي بي سي عربي العام الماضي وهذا العام: “كعضوة في لجنة تحكيم مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات عام الماضي، دُهشت بشكل كبير من جودة المشاركات التي تلقيناها. فالقصص التي أنتجها المشاركون كانت ملهمة حقاً. نهدف من وراء مهرجان هذا العالم لأن نستفيد من تلك البداية المتميزة، لذلك أشجع الجميع ممن لديهم قصص يرغبون بمشاركتها تقديم طلباتهم لهذا العام”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى