كيف كانت تبدو أشهر مواقع الإنترنت في الماضي؟

خلال عقديْن من الزمان، تطوّر الإنترنت بطريقة سريعة للغاية ومخيفة في آنٍ واحد. في ذلك الوقت، كانت شركة أبل مجرد شركة كمبيوتر في بداياتها المتعثرة، وشركة AOL شركة إنترنت مزدهرة، وكانت شركة مايكروسوفت تستعد لطرح نظام التشغيل “ويندوز 98″، وذلك على عكس ما وصلت إليه تلك الشركات اليوم من صعودٍ كبير أو هبوطٍ مفاجئ!

من يوتيوب إلى جوجل وإي باي، في هذا المقال، تعرّف على أول تصميم لأشهر مواقع الإنترنت قبل أن تصل إلى التطور المعهود لها في التصميم هذه الأيام.

 

كيف كانت تبدو أشهر مواقع الإنترنت عند أول إطلاقٍ لها؟

 

يوتيوب

يوتيوب

تأسس موقع يوتيوب بواسطة ثلاث شبان أمريكيين في عام 2005. وهو موقع مختص بعرض مقاطع الفيديو. اشترته شركة جوجل، وأصبح اليوم الموقع الأول على الإنترنت بما يتعلق بعرض مقاطع الفيديو، ويستقبل 300 ساعة فيديو كل دقيقة.

 

إي باي

إي باي

شركة التجارة الإلكترونية التي انطلقت في عام 1995، وكان يُسمى الموقع في بداية انطلاقة The AuctionWeb، أو إنترنت المزادات. وبعد سنة واحدة من إطلاقه، استقبل الموقع 250 ألف مزاد. واليوم، يُعتبر من المواقع الشائعة والضخمة في المزادات وعروض البيع والشراء.

 

أبل

أبل

تعتبر شركة أبل واحدة من أعلى الشركات قيمةً في العالم، على الرغم من أنها واجهت مشاكل عديدة في التسعينيات الميلادية. انطلق موقع الشركة في عام 1997، ويصعب التعرف عليه دون الإشارة إلى أنه موقع شركة أبل بسبب الاختلاف الكبير في الشكل والتصميم عما نعرفه اليوم!

 

جوجل

جوجل

لعل الشيء المتفق عليه عند أول نظرة إلى شكل وتصميم الموقع في بدايته هو البساطة الشديدة فيه. ويعود السبب بذلك إلى أن مؤسسيْ الموقع، لاري يج وسيرجي برين، لم يكونا على معرفة كبيرة بلغة البرمجة html.

 

ياهو

ياهو

جوجل ليس أول متصفح بحث في الشبكة العنكبوتية، فقد انطلق محرك ياهو قبله في عام 1997.

 

مايكروسوفت

مايكروسوفت

في ذلك الوقت، كانت شركة مايكروسوفت تعمل على إطلاق نظام التشغيل “ويندوز 98″، وهكذا بدا شكله موقعها الإلكتروني.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 432

أمازون

أمازون

مؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس، والمتربع على عرش الأعلى ثروة في عام 2018، بدأ شركته الضخمة في مرآب سيارته وذلك في عام 1995. وكان الموقع يبيع الكتب في بدايته المتواضعة.

 

موقع AOL

موقع AOL

موقع America OnLine انطلق انطلاقة قوية للغاية قبل عشرين عامًا. وكانت الصفحة الرئيسية للموقع تعرض النسخة التجريبية من برنامج التراسل الفوري AOL.

 

GeoCities

موقع geocities

لم يعد موقع GeoCities يحظى بشعبية كبيرة هذه الأيام على عكس شعبيته قبل عقدين من الزمان. وكان الموقع مختص بإنشاء مدوانات شخصية للمستخدمين. وتم إغلاق الموقع رسميًا في عام 2009 بعد أن كانت شعبيته في الحضيض منذ سنوات عديدة.

 

The New York Times

نيويورك تايمز

موقع الويب المختص بصحيفة نيويورك تايمز يُشبه إلى حدٍ كبير شكل الصحف التقليدية.

 

AltaVista

ألتافيستا

إن لم تكن تستخدم متصفح ياهو في الماضي، فهناك فرصة أنك استخدمت موقع AltaVista الذي انطلق في عام 1997. اليوم أصبح الموقع يقوم بإعادة توجيه المستخدمين إلى النتائج في محرك ياهو.

 

The White House

البيت الأبيض

كانت الصفحة الرئيسية للموقع هي المكتبة الافتراضية في البيت الأبيض. وأتاح الموقع فرصة تصفح العديد من الوثائق والمخطوطات عبر الإنترنت.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أكثر المواقع ريبةً وغموضًا على الإنترنت!

مواقع غريبة وعديمة الفائدة على الإنترنت!

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ