لماذا لا تمتلك لوحة الموناليزا حاجبين؟


تحتفظ لوحة الموناليزا الشهيرة بالعديد من الأسرار التي يسعى الخبراء إلى كشفها، فبعد سر ابتسامتها الغامضة يأتي في المرتبة الثانية سرٌ آخر يحير العلماء والخبراء، وهو سبب عدم امتلاكها لحاجبين في اللوحة! فهل غفل دافنشي عن رسم حاجبين للسيدة في لوحته أم أنه تعمّد تركهما لسبب آخر؟

لوحة الموناليزا


اعلان





أسباب تُرجِّح اختفاء حاجبي الموناليزا في لوحة دافنشي!

السبب الأول: ربما يمتلك المهندس الباريسي “باسكال كوت” تفسيراً لسبب اختفاء حاجبي الموناليزا في اللوحة، فقد قضى باسكال قرابة 3000 ساعة في فحص لوحة ليوناردو دافنشي الشهيرة بالأشعة الرقمية الفائقة لكشف أسرار هذه اللوحة التي تعود للقرن السادس عشر الميلادي والنظر إلى شكل زوجة التاجر من فلورنسا التي أُعجِب بها دافنشي ورسمها بكل هذه الرموز والأسرار!

لوحة موناليزا

باستعمال 240 ميجابكسل من المسح الضوئي، يقول المهندس باسكال أنه يمكن رؤية آثار للحاجب الأيسر فوق العين المجردة، فبسبب قدم عمر اللوحة اختفت العديد من ملامح الموناليزا منها الحاجبين والرموش أيضا، فدافنشي لم ينسَ رسم تلك التفاصيل للسيدة أمامه، لكن أعمال الترميم المستمرة للوحة بسبب عمرها الكبير أفقدتها بعض معالمها المميزة. ويُمكن ملاحظة وجود شقوق حول العين اختفت بشكل طفيف بفعل أعمال تنظيف اللوحة وترميمها. كما يُضيف باسكال أن دافنشي رسم الموناليزا بوجه أوسع وابتسامة أكثر تعبيرا مما هي عليه الآن وفقًا لما أظهره المسح الضوئي للوحة.

ليوناردو دافنشي

السبب الثاني: بعض المؤرخين يُرجِّح سبب آخر لعدم امتلاك الموناليزا لحاجبين ورموش وهو أن دافنشي تعمّد ترك هذه التفاصيل على الرغم من أهميتها ليُركّز على العينين والنظرة الغريبة التي تميّز اللوحة عن غيرها من اللوحات، وبما أن لوحة الموناليزا ليست ضخمة وكبيرة خشي دافنشي من تشتيت الانتباه عن الملامح المهمة في لوحته لو قام بإضافة الحاجبين والرموش. كما أن لوحات رسم النساء في ذاك العصر اشتُهرت بإهمال رسم كل التفاصيل كالحاجبين مثل لوحات مايكل آنجلو ورافئيل.

لوحة للفنان رافييل

لوحة لمايكل آنجلو
“لوحتان من أعمال الفنانين رافئيل ومايكل آنجلو، حيث أهمل الرسامان رسم الحاجبين كلوحة الموناليزا لعدم تشتيت الناظر إلى اللوحة”

السبب الثالث: يظن البعض الآخر من الخبراء أن إهمال الرسامين للرموش والحاجبين في ذاك العصر يعود إلى سبب اتباع النساء لموضة تخفيف الحاجبين حتى تكاد الحواجب تختفي! لذلك لم يكن يُركز الرسامون على رسم تلك التفاصيل.

اقرأ أيضا:

الرموز السرية التي حملتها لوحة الموناليزا

تقنية تمكّن المكفوفين من رؤية الموناليزا

المصادر

1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا لا تمتلك لوحة الموناليزا حاجبين؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول