حيوانات على حافة الانقراض في السعودية


شهدت المملكة انقراض عدة حيوانات في الماضي، اقربها انقراض الغزال السعودي في سنة 2008، بسبب الصيد الجائر الذي تعرض له، لذلك رأينا أن نعرض عليكم قائمة تضم حيوانات على حافة الانقراض في المملكة، وذلك وفقاً لتصنيف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

حيوانات على حافة الانقراض في السعودية

النمر العربي

حيوانات على حافة الانقراض


اعلان





يعتقد أنه انقرض في البرية، فلم يشاهد في البراري منذ سنة 2002، يوجد أعداد تقدر بالعشرات في المملكة وهي موجودة في أماكن محمية، حيث يتم تقديم الرعاية اللازمة لها، وهناك خطط مستقبلية لإعادة دمجها في البرية.

المها العربية

المها العربية

هي إحدى أنواع الظباء، ولها سنام مميز على كتفيها وقرون طويلة مستقيمة وذيل ينتهي بخصلة شعر، انقرض هذا الظبي من البرية منذ سنة 1972، أخذت المملكة عدة خطوات للحفاظ على الأعداد المتبقية من هذا الحيوان ومن أجل إعادة نشرها في البرية، اليوم يمكن مشاهدة المها العربية في جزيرة فرسان في جنوب البحر الأحمر.

الأطوم

الأطوم

حيوان بحري كبير الحجم من فصيلة الثدييات، هذا الحيوان معرض للانقراض بسبب معدل تكاثره البطيء، انضمت المملكة في سنة 2013 إلى اتفاقية دولية من أجل الحفاظ على هذا الحيوان.

الضبع المخطط

الضبع المخطط

لا يزيد تعداد حيوانات الضبع المخطط حول العالم عن 10 آلاف حيوان، تتناقص أعداد هذا الحيوان في المملكة سنة وراء الأخرى.

الغزال الدرقي

الغزال الدرقي

يسميه العرب الريم، أعداد محدودة من هذا الحيوان تتواجد في البرية، وضعت المملكة خطط للمحافظة على هذا الحيوان من الانقراض.

قط الرمال

قط الرمال

ينتشر قط الرمال في مناطق محدودة من صحراء الربع الخالي، وضعه حالياً قريب من المهدد بالانقراض، يعاني هذا القط من مطاردة العابثين الذين يرمونه ببنادق الصيد.

الوعل النوبي

الوعل النوبي

تقدر أعداد الوعل النوبي في البرية بما لا يزيد عن 1200 حيوان، الوعل النوبي قادر على الجري بسرعة 90 كم في الساعة، يتواجد هذا الوعل في المناطق الجبلية من المملكة، وبالذات في سلسلة جبال السروات.

يربوع فراتي

يربوع فراتي

يتواجد هذا الحيوان في عدة دول مثل أفغانستان وتركيا والكويت والمملكة، تنخفض أعداده بسرعة كبيرة حتى أنه يقدر أن أعداده ستنخفض بمقدار الخُمس خلال عقد من الآن.

غزال الجبل

غزال الجبل

انقرض هذا الغزال من عدة دول، وهو يتواجد في المملكة في المنطقة الممتدة على طول البحر الأحمر وجبال عسير وفي جزر فرسان، ولقد اتخذت المملكة عدة خطوات للحفاظ عليه من الانقراض.

المصدر

اقرأ أيضا:

حيوانات قد لا نعلم عن وجودها في السعودية

حيوانات لن يراها أطفالنا في المستقبل سوى في الصور

تعليقات 1

  1. الحمد لله؛ والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و آله وصحبه أجمعين.
    ان مسألة انقراض بعض الحيوانات في المملكة أمر يجب تداركه بالسرعة الممكنة . وعدم السماح بالعبث بهذه الحيوانات ؛ بل معاقبة من تسول له نفسه بصيدها . وهذه من مسؤوليات هيئة الحفاظ على البيئة .
    لنقف صفا واحد في هذا الاتجاه . والله الموفق .
    أخوكم / أبو سعيد الوادعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حيوانات على حافة الانقراض في السعودية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول