علوم و فضاء

هل تعلم بأن روسيا هي أول من زار الفضاء؟ هذا النصب التذكاري يخلد ذلك

يمتلك الروس بجانب أمريكا تاريخًا مليئًا بالإنجازات في عالم الفضاء، ولكن هناك ما تفوّق به الروس على نظرائهم، وهو ما دفعهم لتدشين هذا النصب التذكاري في أواسط القرن الماضي، تابع المقال لتتعرف على السبب الرئيسي لتدشين هذا النصب وغيرها من المعلومات.

فضاء

 

هل تعلم بأن روسيا هي أول من زار الفضاء؟ هذا النصب التذكاري يخلد ذلك

في منتصف القرن الماضي، كان من الواضح بأن روسيا تتفوق على أمريكا في مجال الفضاء، حيث أطلقت أول قمر صناعي للفضاء Sputnik 1 في عام 1957م، وأتبعته في عام 1961م بأول رجل للفضاء Yuri Gagarin وبهذا كانت قد حققت إنجازًا عظيمًا باعتبارها أول من غزا الفضاء.

قررت روسيا “الاتحاد السوفييتي قديمًا” أن تقوم بتخليد هذا الإنجاز الذي اعتبرته عظيمًا، وذلك حتى قبل أن تقوم بإيصال رجلها الأول للفضاء، حيث تم إطلاق مسابقة في شهر مارس من عام 1958م لأفضل تصميم لنصب تذكاري لغزو الفضاء.

بعد تقديم 350 تصميم، تم اختيار أحدها والمباشرة ببنائه في شمال موسكو، وقد كان عبارة عن منصة مائة يعلوها صاروخ، وقد تم الانتهاء من هذا النصب وافتتاحه في عام 1964م وهي الذكرى السابعة لإطلاق قمرهم الصناعي الأول، وهو بطول 110 متر، ومغطّى بالتايتينيوم.

في واجهة النصب يوجد نصب آخر لعالم الفضاء الروسي Konstantin Tsiolkovsky، والذي يعتبر من الرائدين في فكرة غزو الفضاء وإرسال البشر إلى هناك.

النصب التذكاري
صورة لتمثال عالم الفضاء الروسي Konstantin Tsiolkovsky.

 

أما على جانبي النصب فقد تم نحت أعضاء الفريق الذي ساهم في تحقيق هذا الإنجاز.

 

صور النصب التذكاري

فضاء

فضاء

فضاء

فضاء

space 2508167

فضاء

فضاء

فضاء

فضاء

فضاء

فضاء

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى