ما هو اختبار الآيلتس IELTS؟

إذا كنت تود الدراسة في بلد ناطق باللغة الإنجليزية، عليك أن تثبت قدرتك على الفهم والتواصل فى اللغة الإنجليزية قبل البدء فى دراستك، وهنا يأتي دور اختبار الآيلتس IELTS في اللغة الإنجليزية لقياس مدى إتقان اللغة الإنجليزية عن طريق اختبار جميع مهارات اللغة الأربعة وتقييم قدرتك التواصليّة.

اختبار الآيلتس IELTS

ما هو اختبار الآيلتس IELTS؟

يُعرف هذا الاختبار باللغة الإنجليزية (IELTS)، وهو اختصار لجُملة (International English Language Testing System) ومعناها باللغة العربيّة: نظام اختبار اللغة الإنجليزيّة، وهو اختبار للغة الإنجليزية، وهو أكثر الامتحانات المُعتمدة من قِبل بريطانيا وأستُراليا، ويتم فيه فحص الشخص وقدراته في اللغة الإنجليزيّة.

بدأ هذا الاختبار من تاريخ 1989م إلى غاية اليوم، ويُعتبر امتحان الآيلتس أداةً جيّدة يتم من خلالها معرفة القدرات والتمكّن من اللغة الإنجليزية، وهذا الامتحان معتمد من قبل الكثير مِن الجامعات والدوائر الحُكوميّة؛ إذ إن هناك حوالي 120 دولة تقدمه وتعترف بهِ، وهناك 3800 جامعة عالمية تعترف به أيضا.

ويُقارب عدد المُقدمين على الامتحان كلّ سنة نصف مليونِ شخص، وكان فِي السّابق يشترط لمن يريد تقديم الامتحان انتظار 90 يوماً ومن ثم يمتحن، أمّا في الوقت الحالي يَستَطِيع الشّخص فِي أيّ وقت تقديم الامتحان. وامتحان الآيلتس يُدار من قبل جامعة كامبريدج بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني وأيضاً مع (آي دي بي) التعليم الأسترالي.

اختبار الآيلتس IELTS

أقسام اختبار الآيلتس

ينقسم هذا الاختبار إلى أربعة أقسام، ومدّتها 2.45 ساعة، ويقدم المُمتحن الامتحان بالأقسام التاليّة:

القراءة

هناك ثلاثة مَواضيع مختلفة وكل موضوع مُكوّن من صفحة ويقارب عدد كلماتها 2500 كلمة، ويُجيب المُمتَحِن عَلى 40 سؤالاً وَمُدّة الامتحان ساعة واحدة فقط.

الاستماع

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬702

يتكوّن امتحان الاستماع مِن 40 سؤالاً وَمُدّتهُ نصف ساعة؛ بحيث يقوم المُمتحن بِسَماع شَريط تَسجيل المُحادثة بَين أشخاص لمرّة واحدة، ومن ثم يعطى وقتاً لقراءة الأسئلة والإجابة في نهاية الاستِمَاع.

الكتابة

هو امتحان يكون عبارة عن صفحتين، ففي الصّفحة الأولى 150 كلمة تتكوّن من أشكال عدّة، ويجب على الشخص معرفة كلّ رسمة والكلمة المناسبة التي تدلّ عليها، والصفحة الثانيّة هي عبارة عن كتابة موضوع تعبير لا يقل عن 250 كلمة، وتكون محددة في ورقة الامتحان، ومدّة الامتحان ساعة واحدة.

المحادثة

هو امتحان يكون عبارة عن مقابلة شخصية ما بين المُتقدّم للامتِحان والممتحن، وتكون المقابلة عبارة عن أسئلة وآراء يقوم الشخص بالإجابة عليها ويتِم تسجيل المُقابلة لتقييمها، أما تصحيح الامتحان فيتم من العلامة 9/9؛ وهي أعلى علامة مُمكن أن يحصل عليها الممتحن، فيصحّح كل جزء من الامتحان ويضاف على العلامة النهائية.

اختبار الآيلتس IELTS

أنواع اختبار الآيلتس

  • الاختبار الأكاديمى مُخصّص للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة فى مؤسسات التعليم العالي في البلاد الناطقة باللغة الإنجليزية.
  • اختبار التدريب العام مناسب للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إلى بلد ناطق بالانجليزية أو للعمل بمنظمة مهنية.

أجزاء الاستماع والتحدث لاختبار الـIELTS هي نفس الأجزاء فى الاختبارين، ولكن إختبارات القراءة والكتابة صُمّمت  لقياس المهارات الأكاديمية أو المهارات العامة.

ما الفرق بين الآيلتس والتوفل؟

تستخدم أيضًا نفس الطريقة فى اختبار التوفل لاثبات قدرتك فى اللغة الإنجليزية؛ عند التقدم بطلب للحصول على دراسة أكاديمية. والـTOEFL معترف به في بعض الأحيان من قبل الجامعات البريطانية كبديل للأيلتس، كما أنه يُعتبر الامتحان الاميركي، أي أنه يستخدم اللغة الإنجليزية الأمريكية، والتى يُعترف بها لدخول معظم الجامعات فى الولايات المُتحدة.

 

المصادر 1 2

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ