منوعات

6 حقائق غريبة عن مسلسلات الكرتون الشهيرة

يمتد تاريخ مسلسلات الكرتون إلى ثلاثينيات القرن التاسع عشر والفيناكستسكوب، وتعني خلق الوهم بالحركة بالصور على قرص من الورق المقوى الدوار.

في الوقت الحاضر، لا توجد إحصاءات أكيدة حول عدد الرسوم المتحركة التي تم إنشاؤها نظرًا لاستحالة ذلك مع سهولة إنشاء هذه الفنون البصرية المتحركة، وتوافر برامج وتطبيقات متخصصة ومجانية لذلك.

لكن وعلى الرغم من ذلك، لا تزال شركات مثل ديزني وورونر بروس وبيكسار تهيمن على عالم صناعة الرسوم المتحركة، من حكاية لعبة، باباي، عائلة سيمبسونز وغيرها من رسوم الكرتون الشائعة التي رافقت طفولتنا منذ البداية، تحمل في طياتها ما لم نكن نعرفه!

في هذا المقال، نكشف المزيد عن أسرار الكرتون وحقائقه الغامضة.

أسرار غامضة عن مسلسلات الكرتون الشائعة

بوباي لم يكن كرتون متكلم

مسلسل بوباي

إن شاهدت بعضًا من حلقات بوباي الكرتونية القديمة من الثلاثينيات، ستلاحظ شيئًا مثيرًا للفضول. إذ يبدو أن شخصيات الكرتون لا تتحدث مع سياق الحوار، إنما تتمتم فقط، وكأن الحوار ليس جزءًا من العرض.

تم رسم مسلسل بوباي وتحريكه قبل إرساله لتسجيل الأصوات. كان ذلك يعني أن على الممثلين الصوتيين أن يُلائموا الحوار مع الرسوم، سواء نجح ذلك أم لا.

لذلك، انتهى الأمر بشخصيات بوباي وبلوتو بالتمتمة في الكرتون نظرًا لأن الرسوم المتحركة لم تكن متحركة أبدًا بقصد الحوار في تلك الفترة.

شخصيات مسلسلات الكرتون ذات الأربعة أصابع

رسوم الكرتون

ربما لاحظت أن معظم الشخصيات الكرتوينة تمتلك أربعة أصابع بدلًا من خمسة. على الرغم من أن رسم الإصبع الخامس ليس مشكلة كبيرة على برامج الكمبيوتر، لكنه كان كذلك بالنسبة للرسم باليد.

كان رسم الإصبع الخامس يستنفذ جهدًا ووقتًا من رسامي شخصيات الكرتون في البدايات، بالإضافة إلى أن معظم الشخصيات الأولى في تاريخ الرسوم المتحركة لم تكن بشرًا، لذلك لم يكن هناك حاجة لإصبع خامس كالبشر.

المثير للاهتمام أن تقارير ذكرت أن شركة ديزني لصناعة وفّرت ملايين الدولارات من رسم الشخصيات بأربعة أصابع فقط.

استأجر كرتون قطط الرعد ThunderCats طبيب نفسي لمراجعة السيناريو

إذا كنت تعتقد أن الرسوم المتحركة في الثمانينيات كانت مجرد ترفيه طائش، ففكر مرة أخرى! فقد كان مسلسل الكرتون ThunderCats موجود لتعليم الأطفال الأخلاق، وحرص فريق الإنتاج على تعيين طبيب نفسي للتأكد من ذلك.

تم تعيين الدكتور روبرت كويسيس لمراجعة جميع النصوص وتقديم التغذية الراجعة بناءً على المجالات المتعلقة بالعنف والأخلاق، وقد تم ذلك في عام 1985، عندما كان العنف والتسويق العلني له للأطفال في الرسوم المتحركة مصدر قلق كبير في وسائل الإعلام.

كثيرًا ما وُضِعَت الرسوم الكرتونية تحت المجهر لكونها شديدة العنف أو خالية من أي قيمة بالنسبة للأطفال الذين يشاهدونها، لذلك حاول منتجو الرسوم المتحركة أن يجعلوا أنفسهم ذا قيمة قبل أن تظهر ردة فعل عنيفة.

بيبي لو بيو لم يكن فرنسيًا، بل إيطاليًا

ظاريبان كرتون

إن لم تكن على دراية بهذا الكرتون، فهو الظاريبان بيبي لو بيو الذي كان جزءًا رئيسيًا من لوني تونز لحوالي 70 عامًا قبل أن يتم طرد الشخصية من المسلسل عام 2021.

نال الكرتون شعبية كبيرة في فرنسا على الرغم من سخريته من الفرنسيين لفترة طويلة، لكن لم يكن لدى الفرنسيين أي مشكلة بذلك! والسبب أن اللكنة التي كان يتحدث بها الظاريبان في الرسوم المتحركة كانت إيطالية مبالغ بها، ما سمح للجميع بالضحك على الصورة النمطية لثقافة ولغة مختلفة.

بالطبع الإساءة للفرنسيين لن تأتي من كرتون يتحدث الفرنسية، لكن ليكون الكرتون بحد ذاته مغريًا للفرنسيين لمتابعته، كان لا بد أن تكون الشخصية الرئيسية ذات لكنة مختلفة، ووقع الاختيار على الإيطالية النمطية.

صوت شاجي في سكوبي دو غادر الكرتون بسبب احتجاجه على برجر كينج

سكوبي دو

كان الصوت الأصلي لأفضل 40 شخصية في أمريكا، كيسي قاسم هو أيضًا الصوت الأصلي لشاجي سكوبي دو.

بدأ كيسي قاسم العمل على صوت شخصية شاجي في سكوبي دو منذ ستينيات القرن الماضي، لكن في الفترة بين 1995 و 2002، رفض قاسم تأدية صوت الشخصية احتجاجًا بعد أن تم تعيين الشخصيات لأداء إعلان تجاري لمطعم برجر كينج.

ورد أن قاسم، وهو نباتي ومؤيد قوي لنمط الحياة النباتي، كان منزعجًا من أن هانا باربيرا، الاستوديو الذي يقف وراء الرسوم المتحركة، لم يكن على استعداد لجعل شخصية شاجي الكرتونية نباتية أيضًا. فقد كانت شخصية الكرتون نهمة للغاية وتأكل أي شيء تقريبًا.

لم يرفض قاسم الإعلان فحسب، بل ترك العرض بالكامل لمدة 7 سنوات. عاد فقط عندما رضخ المنتجون ووافقوا على جعل شاجي نباتيًا.

الترويج لفيلم ديزني “روتاتوي” على نبيذ!

مسلسلات الكرتون روتاتولي

فيلم ديزني الشهير “خربطيطة بالصلصة أو روتاتوي”، الذي تروي أحداثه حلم فأر طباخ بالوصول إلى أرقى مطاعم باريس، تم الترويج له بالتعاون مع سلسلة كوستكو التجارية على علب نبيذ تحمل اسم الفيلم.

هذا الإعلان كان انتهاكًا صارخًا لقوانين تم وضعها منذ عام 1949 تنص على عدم استخدام النبيذ في أي إعلان قد يُفسّر على أنه جاذب للأطفال.

بالتأكيد، تم إلغاء الإعلان على الرغم من أن مصنع النبيذ الذي تعاونت معه ديزني كان فرنسيًا ولا يخصع للقوانين الخاصة التي تُطبق في كاليفورنيا.

اقرأ أيضًا:

وقائع عالمية تنبّأت بها مسلسلات الكرتون قبل حدوثها!

لماذا ترتدي شخصيات الكرتون قفازات في الغالب ؟

حقائق غريبة عن المسلسل الكرتوني توم وجيري !

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى