ما الفرق بين المدونة Blog والموقع الإلكتروني Website؟

إن كُنت تُفكّر في بدء عملك الخاص على شبكة الإنترنت عبر فتح صفحة خاصة بك سواء كانت مدونة أو موقع إلكتروني، فمن المهم أن تُدرك الفرق بين كلٍ من المدونة وموقع الويب، والشروط التي تُساعدك على تحقيق أهدافك.

مدونة وموقع إلكتروني

 

ما الفرق بين المدونة وموقع الويب؟

من منظور تقني، تتشابه المدونات ومواقع الويب، حتى يكاد يختلط الأمر على الكثير من المبتدئين ويصعب التمييز بين Blog و Website.

 

ما هي المدونة؟

المدونة

المدونة هي نوع من مواقع الويب حيث يتم تقديم المحتوى بترتيب زمني عكسي “يظهر المحتوى الأحدث أولًا”. غالبًا ما يُشار إلى محتوى المدونة على أنه إدخالات أو “مشاركات مدونة posts”. يتم تشغيل المدونات عادةً بواسطة فرد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص لتقديم المعلومات بأسلوب محادثة.

مع ذلك، هناك الآن الكثير من مدونات الشركات التي تنتج الكثير من المحتوى الإعلامي ومحتوى أسلوب القيادة الفكرية. كما تحتوي مشاركات المدونة النموذجية على قسم تعليقات حيث يمكن للمستخدمين الرد على المقالة.

 

تاريخ المدونات..

تطورت المدونات من اليوميات والمجلات على الإنترنت في منتصف التسعينات. في ذلك الوقت، كان مستخدمو الإنترنت يشغّلون بالفعل صفحات ويب شخصية حيث نشروا تحديثات منتظمة حول حياتهم الشخصية وأفكارهم وتعليقاتهم الاجتماعية.

تم استخدام مصطلح “سجل الويب web log” لأول مرة خلال أواخر التسعينات، والذي أصبح فيما بعد “weblog”، ثم “we blog” ، وأخيرًا “blog”. ونظرًا للعدد المتزايد من صفحات الويب هذه، بدأت تظهر العديد من الأدوات، مما سهّل على المستخدمين إنشاء المجلات والمدونات عبر الإنترنت. ساعدت هذه الأدوات في تعميم المدونات وجعلتها في متناول المستخدمين غير التقنيين.

وفي عام 1999، تم إطلاق موقع التدوين الشهير Blogger.com والذي استحوذت عليه Google لاحقًا في فبراير 2003. في نفس العام، أصدر WordPress أول إصدار له كمنصة تدوين في مايو 2003. اليوم، يعد WordPress أشهر منصة تدوين في العالم، حيث يشغل أكثر من 30٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت.

 

الفروقات بين المدوّنة والموقع الإلكتروني..

المدونات هي نوع من مواقع الويب. الاختلاف الحقيقي الوحيد بين المدونة والأنواع الأخرى من مواقع الويب هو أن المدونات يتم تحديثها بانتظام بمحتوى جديد، والذي يتم عرضه بترتيب زمني عكسي (المنشورات الأحدث أولاً) كما ذكرنا سابقًا.

مواقع الويب النموذجية ثابتة في طبيعتها حيث يتم تنظيم المحتوى في صفحات Pages، ولا يتم تحديثها بشكل متكرر. في حين أن المدونة ديناميكية، وعادةً ما يتم تحديثها بشكل متكرر. حيث ينشر بعض المدونين مقالات جديدة متعددة يوميًا.

موقع ويب

يمكن أن تكون المدونات جزءًا من موقع ويب أكبر. غالبًا ما يكون لدى الشركات قسم مدونة حيث تقوم بإنشاء محتوى بانتظام لإعلام وتثقيف عملائها.

يمكنك استخدام WordPress لإنشاء موقع ويب ومدونة على السواء ولهذا السبب يستخدم الكثير من أصحاب الأعمال WordPress لإنشاء موقع الويب الخاص بهم للأنشطة التجارية الصغيرة.

بعبارة بسيطة، يمكن أن تكون جميع المدونات موقع ويب أو جزءًا من موقع يب. مع ذلك، لا يمكن تسمية جميع مواقع الويب بالمدونات.

 

مدونة أو موقع إلكتروني – أيهما أفضل؟

قد تتساءل عما إذا كان يجب أن تبدأ بمدونة أو موقع ويب، أيهما أفضل؟ تعتمد الإجابة على هذا السؤال فعليًا على أهدافك.

مواضيع ذات علاقة
1 من 499

تمتلك العديد من الشركات الصغيرة حول العالم مواقع ويب تقليدية تتكون من صفحات فقط وليس لها مدونة. غالبًا ما يتم إنشاء مواقع الويب الصغيرة هذه لإنشاء وجود إعلامي على الويب لشركة أو مؤسسة أو فرد.

من ناحيةٍ أخرى، تُدرك المزيد من الشركات إمكانات المدونة في إستراتيجيتها التسويقية. فهم يضيفون قسم مدونة منفصل إلى مواقعهم التقليدية ويستخدمونه للحصول على المزيد من الحركة في محركات البحث.

 

ما الفرق بين نشرات المدونة Blog Posts والصفحات Pages؟

WordPress هو منصة التدوين الأكثر شعبية ويتمتع بنظام إدارة محتوى قوي. بشكل افتراضي، يأتي WordPress مع نوعين من المحتوى: المشاركات Posts والصفحات Pages. في كثيرٍ من الأحيان يتم الخلط بين الاثنين.

موقع

حيث يتم عرض تدوينات المدونات بترتيب زمني عكسي (من الأحدث إلى الأقدم) على صفحة المدونة الخاصة بك لأنها محتوى وقتي، ما يعني أنه سيتعين على المستخدمين التعمق أكثر لعرض المنشورات القديمة.

الصفحات Pages عبارة عن محتوى ثابت من نوع “لمرة واحدة” مثل صفحة “حول about”، وصفحة الاتصال، وصفحات المنتجات أو الخدمات، والصفحة الرئيسية، والمزيد. إذ تُستخدم الصفحات عادةً لإنشاء بنية وتخطيط لموقع الويب. حتى المدونات يمكن أن تحتوي على صفحات بجانبها.

 

كيف يكسب المدونون المال؟

عادة ، يعتقد الناس أن المدونين هواة. البعض منهم كذلك، لكن عددًا كبيرًا من المدونين يكسبون المال من مدوناتهم. وهذا يمكّنهم من التركيز أكثر على مدونتهم، وترك وظائفهم اليومية، وبناء أعمال تجارية ناجحة عبر الإنترنت.

  • يمكن للمدونين الأكثر نجاحًا تحقيق دخل من ستة أرقام وسبعة أرقام وحتى ثمانية أرقام من مدوناتهم. وفيما يلي بعض الطرق التي يستخدمها معظم المدونين لكسب المال من مدوناتهم:

الطريقة الأكثر شيوعًا وربما أسهل طريقة لكسب المال عبر الإنترنت هي عرض الإعلانات. مع ذلك، بصفتك مدونًا جديدًا، لن تتمكن من الاتصال بالمعلنين مباشرة أو إدارتهم بنفسك. هنا يأتي دور Google AdSense، فهو يعتني بالعثور على الإعلانات، وعرضها، وجمع المدفوعات من المعلنين، وإرسال تلك المدفوعات لخفض بسيط.

يجني العديد من المدونين الأموال أيضًا من خلال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing. بشكل أساسي، يوصون بالمنتجات على مواقعهم على الويب ويكسبون عمولة عند شراء المستخدمين لهذه المنتجات.

تشمل طرق تحقيق الدخل الشائعة الأخرى العضويات، أو بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت، أو إضافة متجر عبر الإنترنت إلى المدونة.

 

هل يمكن لأي شخص بدء مدونة؟

نعم ، يمكن لأي شخص يريد بدء مدونة أن يفعل ذلك بسهولة. في الأيام الأولى من المدونات، كان المستخدمون بحاجة إلى مهارات الترميز لتحديث مدوناتهم. الآن، هناك الكثير من الأدوات التي تسمح لك بإنشاء مدونة بسهولة دون كتابة التعليمات البرمجية. إذا استطعت التأشير والنقر، فيمكنك إنشاء مدونة في غضون دقائق.

اختيار منصة التدوين الخطأ لبدء مدونة هو الخطأ الأكثر شيوعًا الذي يرتكبه المبتدئون. مع ذلك، إن كُنت مبتدئًا، نوصي باستخدام WordPress. إنها منصة التدوين الأكثر شيوعًا في العالم ومنشئ مواقع الويب. تم إنشاء أكثر من 30٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت باستخدام WordPress ، حتى تتمكن من الحصول على فكرة عن مدى رواجها.

 

المصادر: 1، 2

اقرأ أيضًا:

أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية

أفضل 10 مواقع وتطبيقات بديلة عن موقع Pinterest

كيفية الربح من الأفلييت أو التسويق بالعمولة؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.