لماذا شاحنات نقل السوائل ذات شكل أسطواني على عكس باقي الشاحنات؟


تمتاز شاحنات نقل الوقود والمياه بأن خزاناتها ذات شكلٍ أسطواني مختلف عن باقي الشاحنات ذات الشكل المستطيل بالعادة. فهل تساءلت من قبل عن سبب هذا الاختلاف؟ وهل يُمكن نقل الوقود في شاحنة مستطيلة الخزان؟

شاحنة


اعلان





لماذا شاحنات نقل السوائل تمتاز بخزاناتها ذات الشكل الأسطواني؟

العديد من الأسباب تكمن خلف اختيار الشكل الأسطواني لصناعة خزانات شاحنات نقل السوائل. أبرزها:

الثبات والتوازن

شاحنة

من المعروف أن السوائل تمتاز بسرعة وسهولة الحركة، ما يعني أنها تحتاج لدرجة ثبات مرتفعة أثناء نقلها خاصةً إن كانت وقودًا قابلًا للاشتعال مع أي خطأ في حركة الشاحنة. لذلك، تم اختيار الشكل الأسطواني لأنه يمتاز بمركز ثقل منخفض “Gravity center” مقارنةً بالأشكال الأخرى ذات الزوايا مثل المربع والمستطيل.

هذا الأمر يضمن أن يتم تحقيق التوازن للشاحنة أثناء الحركة ويمنع أي مخاطر يُمكن أن تترتب على نقل وقود قابل للاشتعال.

تقليل تأثير التموّج “خضخضة السوائل”

شاحنة

تتعرض السوائل في الخزان للخضخضة بناءًا على قانون القصور الذاتي الذي ينص على أن “الجسم الساكن يبقى ساكنًا ويستمر الجسم المتحرك بالحركة حتى تؤثر عليه قوة خارجية معاكسة”.

ويُطلق فيزيائيًا على خضخضة السوائل مصطلح: “التموّج”، ومن أجل تقليل هذا التأثير، يتم تزويد الخزانات بصفائح معدنية داخلية ذات شكل متقاطع للحد من حركة السوائل ذهابًا وإيابًا. وتتعامل الخزانات ذات الشكل الكوي بشكلٍ أفضل من ظاهرة تموّج السوائل مقارنةً بالأشكال الهندسية الأخرى، لذلك يُختار هذا الشكل عادةً لبناء خزانات سفن نقل الغاز المسال بالعادة.

افتقارها لنقاط الضعف

شاحنات نقل الوقود

الخزانات ذات الشكل المستطيل أو المربع تعاني من نقاط ضعف عديدة بسبب الزوايا والجوانب المسطّحة فيها، ويُمكن أن تنهار بسهولة تحت تأثير أي ضغط خارجي، على عكس الخزانات أسطوانية الشكل التي تفتقر لنقاط الضعف الهيكلية المذكورة.

سهولة التفريغ

شاحنة

بسبب جريان السائل بشكل قُمعي في الخزانات الأسطوانية، فإنها الأفضل في تفريغ السوائل حتى آخر نقطة. على عكس الخزان المستطيل، الذي لا يسمح للسائل بالخروج عند وصوله إلى مستوى فوهة التصريف، وتبقى كمية منه داخل الخزان.

سهولة الصيانة

شاحنة

يُعتبر تنظيف الخزان الأسطواني سهلًا مقارنةً بالأشكال الأخرى، ذلك لأن التخلص من الآثار العالقة في زوايا الشكل المستطيل صعب مقارنةً بالشكل الأسطواني الذي لا يمتلك زوايا.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ليش شاحنات الإطفاء لونها أحمر؟

صور: شاحنات تواجه أسوأ الحوادث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا شاحنات نقل السوائل ذات شكل أسطواني على عكس باقي الشاحنات؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول