منوعات

تقنيات قديمة لكنها مستخدمة في بعض الأماكن “جزء 2”

على الرغم من التطور التقني الهائل الذي شهده العالم في القرن الحادي والعشرين، إلّا أن هناك تقنيات قديمة مضى على اختراعها بضعة عقود ما زالت مستخدمة حتى يومنا هذا، وبعضها مستخدم في أماكن حساسة للغاية، مثل منشآت إطلاق الصواريخ النووية العابرة للقارات، لمطالعة الجزء الأول.

تقنيات قديمة لكنها مستخدمة في بعض الأماكن “جزء 2”

 

شرائط الفيديو

شرائط الفيديو

على الرغم من انتشار وسائل التخزين الرقمي المتطورة مثل اسطوانات البلوراي إلا أن 40% من الشعب الأمريكي ما زال لديهم مشغلات فيديو، والمتاجر ما زالت تبيع شرائط فيديو فارغة.

 

دليل الهاتف الورقي

دليل الهاتف الورقي

حتى يومنا هذا تُطبع وتُوزع ملايين النسخ كل عام من دليل الهاتف الورقي، بالرغم من أن الإنترنت توفر كل المعلومات المطلوبة عن أي شخص أو شركة وتغني الفرد عن عمل بحث يدوي لرقم شخص ما في دليل الهاتف الورقي.

 

التلفزيونات الكلاسيكية

تلفزيون

انقرضت التلفزيونات الكلاسيكية التي تشبه الصندوق الكبير من أغلب مناطق العالم، إلا أن الواقع يقول أنها ما زالت مستخدمة في بعض دول أسيا وأمريكا الجنوبية، وذلك بسبب رخص ثمنها وقدرة تحملها العالية.

 

إنترنت الطلب الهاتفي

ديل أب انترنت

نحن في عصر سرعات الإنترنت العالية والشبكات اللاسلكية التي تغطى مدن بأكلمها، لكن ما زال هناك من يقوم باستخدام المودم للاتصال بالإنترنت، وتقول آخر الإحصائيات أن 2% من الأمريكيين يستخدمون المودم للاتصال بالإنترنت، وأن هذا في الأغلب بسبب كونهم يعيشون في أماكن نائية ومعزولة.

 

بطاقات الشريط المغناطيسي

بطاقة الشريط المغناطيسي

ملايين الناس ما زالوا يستخدمون هذه البطاقات العتيقة والغير آمنة في معاملاتهم المالية، ربما لأنهم لم يجدوا الوقت الكافي لزيارة البنك واستبدالها، أو لأنهم لا يشعرون بخطورة موقفهم.

 

الأقراص المرنة

تقنيات قديمة

في الثمانينات والتسعينات كانت الأقراص المرنة تعتبر وسيط تخزين متطور للغاية، لكن بعد ذلك ظهرت الاسطوانات المدمجة والفلاشات بسعاتها الهائلة، فأصبحت الأقراص المرنة شيئاً من الماضي بالنسبة لأغلب الناس. اليوم عند النظر إلى صانعي الأقراص المرنة سنجد أنهم يبيعون ملايين الأقراص المرنة، وهذا بسبب أن أغلب الدوائر الحكومية تتأخر كثيراً في تطوير أجهزتها، لذلك تجدها تستخدم تقنيات قديمة مثل الأقراص المرنة. لا يفوتني في هذا المقام أن ألفت النظر إلى أن واحداً على الأقل من مواقع إطلاق الصواريخ النووية الأمريكية العابرة للقارات ما زال حتى اليوم يستخدم قرص مرن لإعطاء أمر الإطلاق.

 

التيليجرام

رسالة تيليجرام

اختفى التيليجرام من حياتنا منذ عقود طويلة بسبب النجاح الكاسح للهاتف، لكن بعض الشركات في أوروبا وأمريكا تتيح لزبائنها إرسال رسائل تيليجرام إلى أقاربهم وأحبائهم على سبيل الهدية.

 

الطابعة النقطية

طابعة نقطية

أغلب من سيقرؤون هذا المقال لن يعرفوا على الأرجح ما هي الطابعة النفطية لأنها تقنية انقرضت منذ عقود مضت، فهي طابعة بطيئة ومزعجة، قلة من الناس تستعمل هذه الطابعة حتى اليوم، وهم الناس الذين يحتاجون لطباعة بيانات على عدة أماكن من الورقة في نفس اللحظة.

 

آلة كاتبة

آلة كاتبة

مازالت الآلة الكاتبة مستخدمة في بعض بقاع العالم، وبالذات تلك التي تعاني من عدم انتظام التيار الكهربائي، وبعض الحكومات تستعمل الآلة الكاتبة لكي تحمي نفسها من الاختراق الإلكتروني.

 

ويندوز إكس بي

ويندوز إكس بي

نظام التشغيل الاكثر شعبية على الإطلاق منذ إطلاقه في العام 2001، وعلى الرغم من أن شركة مايكروسوفت قامت بإيقاف الدعم الفني المقدم لمستخدميه في العام 2014، إلا أن الدراسات تشير إلى أن ربع مالكي الحواسيب الشخصية ما زالوا يستخدمونه.

 

المصدر

اقرأ أيضا:

تقنيات من الخيال العلمي ستصبح بين يديك قريبا

ميزات غريبة تمتعت بها السيارات القديمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى