محليات سعودية

إنشاء أول مدينة صناعية للنساء فقط في جدة

مدينة صناعية نسائية

أعلنت المملكة عن خطط لإنشاء مدينة صناعية للنساء فقط في جدة. وتعد هذه المدينة الأولى من نوعها التي تُبني في جدة، والرابعة في المملكة، تمتد على مساحة 5 مليون مترمربع.

وقالت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” ستكون هذه المدينة مخصصة للنساء لإدارة الأعمال والمصانع. وستساهم هذه المدينة في زيادة نسبة التوظيف للإناث.

وقالت مصادر بأن المرحلة الأولى من المشروع قد اكتملت، والتي تضم البنى التحتية الأساسية مثل الطرق، ونظام الصرف الصحي، والتمديدات الكهربائية.

مدينة الهفوف
مدينة الهفوف

 

وستوفر المدينة وظائف للسعوديات في مختلف المجالات، الاقتصادي، أو الصناعي، أو الطبي، أو التقني. كما ستضم المدينة مرافق وخدمات تحتاجها النساء وتستخدمها. فهناك مصنع بمساحة 10,000 ريال يمكن تأجيره مقابل 30,000 ريال. وقالت الهيئة بأن الحكومة ستمنح قروضًا للنساء تصل إلى 50%. وتتوفر طلبات شراء االأراضي إلكترونيًا على موقع الهيئة.

وكانت المملكة قد أنشأت “مدينة الهفوف” أول مدينة صناعية للنساء عام 2012، ضمن خطة تشمل بناء أربع مدن صناعية مخصصة للنساء فقط.

مدينة صناعية

وتهدف هذه المبادرات إلى زيادة نسبة السعوديات العاملات. وبحسب مدن فقد وصل عدد النساء العاملات في المدن الصناعية النسائية 5480 حتى 2014.

وقد قاد هذه المبادرات الملك “عبد الله بن عبد العزيز” -رحمه الله-، والذي هدف لإدخال النساء في ميدان العمل لتحقيق التنوع الاقتصادي، وتخفيف البطالة. ومؤخرًا أصدرت المملكة قانونًا يُلزم بتشغيل النساء في جميع متاجر مستحضرات التجميل، والملابس الداخلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى