أغرب الأجسام التي عُثر عليها في الفضاء !

ليس هناك شك في حقيقة أن كوننا غريب. تأمل فقط في الخارج وسترى كل أنواع النباتات والحيوانات الغريبة التي تتكاثر ذاتيًا، وتزحف على كرة زرقاء من الصخور شبه الممددة المغطاة بقشرة رقيقة صلبة ومغطاة بطبقة من الغازات. مع ذلك، يمثل كوكبنا جزءًا صغيرًا من الظواهر الغريبة التي يمكن العثور عليها الكامنة في جميع أنحاء الفضاء والكون.

كل يوم، يكشف علماء الفلك عن مفاجآت جديدة. في هذا المقال، نلقي نظرة على بعض الكائنات الغريبة التي عُثر عليها في الفضاء.

 

أغرب الكائنات التي عُثر عليها في الفضاء!

 

إشارات راديو غامضة

إشارات غامضة

منذ عام 2007، يتلقى الباحثون إشارات إذاعية فائقة السرعة لا تدوم سوى بضع آلاف من الثانية. تسمى هذه الهبات الغامضة رشقات الراديو السريعة (FRBs)، ويبدو أنها قادمة من مليارات السنين الضوئية. في الآونة الأخيرة، تمكن العلماء من التقاط إشارات FRB المتكررة، والتي أومضت ست مرات على التوالي، وهي ثاني إشارة من نوعها على الإطلاق، ويمكن أن تساعدهم في الكشف عن هذا اللغز.

 

باستا نووية

باستا نووية

أقوى مادة في الكون تتشكل من بقايا نجم ميت. وفقًا لعمليات المحاكاة، يمكن أن تتعرض البروتونات والنيوترونات الموجودة في قشور النجمة الضاغطة لضغط الجاذبية المجنون، الذي يضغط عليها في تشابك لينجويني من المواد التي يمكن أن تلتقطها – لكن فقط إذا طُبقت عليها 10 مليارات ضعف القوة اللازمة لتحطيم الصلب.

 

قمر يدور حول قمر

قمر حول قمر

ما الأفضل من القمر؟ قمر يدور حول قمر! يُطلق على هذه الظاهرة باسم Submoon و Moonitos، ومسميات أخرى عديدة. لا تزال الحسابات حول هذه الظاهرة تُشير إلى أنه لا يوجد شيء مستحيل في الكون!

 

النجم الأكثر غرابة!

نجم غريب

عندما رأت عالمة الفلك تابيثا بوياجيان من جامعة ولاية لويزيانا وزملاؤها النجم المعروف باسم KIC 846285 لأول مرة، شعروا بالذهول! النجمة الملّقبة باسم Tabby تمتاز بأنها كائن شديد السطوع على فترات غير منتظمة ولأطوال زمنية غريبة. ويعتقد معظم الباحثين أن النجم مُحاط بحلقة غبار غير طبيعية تسبب التظليل.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 158

نيوترونات موجّهة

نيوترونات موجهة

لم تكن النيوترونات عالية الطاقة التي ضربت الأرض في 22 سبتمبر 2017 الوحيد من نوعها. علماء الفلك في مرصد IceCube Neutrino في أنتاركتيكا رصدوا نيوترونات ذات طاقة مماثلة مرة واحدة على الأقل في الشهر. واكتشف العلماء أن هذا الإشعاع الموجّه من النيوترونات عالية الطاقة تم إلقاؤه على الأرض قبل أربع مليارات عام من قِبل ثقب أسود هائل في وسط مجرة كانت تستهلك المواد المحيطة بها.

 

المجرة الأحفورية الحية

مجرة أحفورية

مجرة DGSAT I عبارة عن مجرة شديدة الاختلاف، ما يعني أنها مجرة كبيرة كمجرة درب التبانة، لكنها تنشر نجومها بدرجة كبيرة بحيث تكون غير مرئية تقريبًا. عندما رأى العلماء المجرة لأول مرة في عام 2016، لاحظوا أنها كانت تتخذ بقعة وحيدة، على عكس المجرات الأخرى التي تتواجد في مجموعات. تُشير خصائص مجرة DGSAT I إلى أنها تشكلت في حقبة مختلفة تمامًا في الكون، منذ ما يقرب مليار عام أو من بعد الانفجار الكبير. هذا الأمر جعل مجرة DGSAT I من الأحفوريات الحية في الفضاء الخارجي.

 

تيار من الأشعة تحت الحمراء في الفضاء

أشعة تحت الحمراء

النجوم النيوترونية هي كائنات كثيفة للغاية تتشكل بعد وفاة نجم منتظم. عادة، تنبعث هذه النجوم من الموجات الراديوية أو الإشعاعات ذات الطاقة الأعلى مثل الأشعة السينية، ولكن في سبتمبر 2018، وجد علماء الفلك تيارًا طويلًا من ضوء الأشعة تحت الحمراء يأتي من نجم نيوتروني على بعد 800 سنة ضوئية من الأرض – شيء لم يسبق له مثيل من قبل. اقترح الباحثون أن قرصًا من الغبار يحيط بنجم النيوترون يمكن أن يولد الإشارة، لكن لم يتم العثور على تفسير نهائي.

 

كواكب مارقة ذات شفق

كوكب بشفق

على بعد 200 سنة ضوئية من كوب الأرض، تتجوّل كواكب مارقة يكون مجالها المغناطيسي أقوى بأكثر من 200 مرة من كوكب المشتري. هذا المجال قوي بما فيه الكفاية لتوليد شفق وامض في غلافه الجوي، ويُمكن رؤية الشفق عبر تلسكوبات لاسلكية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أشياء رائعة في الفضاء لم نكن نتوقع وجودها

لماذا لا تظهر النجوم في الصور من الفضاء ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.