طب و صحة

10 من النباتات المنزلية الشائعة يمكن أن تقتلك!

تعد النباتات المنزلية إضافة مميزة إلى المنازل، حيث تمنحها بريقًا خاصًا وبهجة ورائحة من الطبيعة. هذه النباتات أصبحت شائعة للغاية اليوم، واستبدلت النباتات الاصطناعية نظرًا لسهولة العناية بها وعدم حاجتها لأشعة الشمس المباشرة واخضرارها في ظروف قليلة الماء.

نباتات منزلية

في حين أن العديد من هذه النباتات لا تشكل أي ضررٍ في البيئة المنزلية، إلا أن بعضها – وهو شائعٌ للغاية – يعتبر سام وقد يؤدي إلى الموت في أسوأ الحالات!

قد لا تكون هذه النباتات بالضرورة داخل الأحواض المنزلية، لكنها يمكن أن تنمو كنباتات دخيلة في حديقة المنزل الصغيرة. تعرف عليها..

احذر هذه النباتات المنزلية ،، سامة وقاتلة في أسوأ الحالات!

1. نبات قفاز الثعلب

نبات قفاز الثعلب

لا تنخدع بالألوان الجميلة والمظهر اللافت لزهرة قفاز الثعلب، وهي على شكل جرس وتحتوي على مركب يستخدم لعلاج قصور القلب، لذا فإن تناولها يشبه تناول جرعة غير منظمة من دواء القلب!

2. زهرة الكوبية

النباتات المنزلية الكوبية

تعد هذه الأزهار شائعة للغاية في الحدائق العامة والمنزلية، لكنها تحتوي على مادة سامة للغاية، وهي السيانيد. يمكن أن يسبب مركب السيانيد ضيق في التنفس، دوخة، إغماء، تسارع في نبضات القلب، إلى جانب انخفاض ضغط الدم.

3. نبات البوينسيتيا

البوينسيتيا

غالبًا ما تُرى هذه الأوراق البنية في موسم الأعياد، وهي في الواقع شديدة السمية. يمكن أن يؤدي التسمم بالمادة اللبنية في أوراق نبات البوينسيتيا إلى القيء والإسهال الشديد، وفي حالات نادرة الموت.

4. توت الثعلب الأرجواني

توت الثعلب الأرجواني

ابتعد تمامًا عن هذا النبات، فهو ينتج مادة سامة أثبتت في معظم الحالات أنها قاتلة. بمجرد تناول حفنة صغيرة من توت الثعب الأرجواني في فمك، لن تتمكن حتى من طلب المساعدة بسبب تسارع الأعراض التي تبدأ بفقدان صوتك، ثم مضاعفات تنفسية واضرابات في الجهاز الهضمي، وتشنجات شديدة وعنيفة.

5. زنبق الوادي

زنبقة الوادي

تمتاز هذه الأزهار الصغيرة البيضاء التي تشبه الجرس برائحتها القوية والرائعة على الرغم من صغر حجمها، ولكن مجرد لدغة يمكن أن تسبب الصداع والهبات الساخنة والهلوسة والتهيج – ناهيك عن البقع الحمراء من الجلد البارد المتعرج.

6. نبات الدفلى

نبات الدفلى

من النباتات المنزلية الشائعة في الحدائق، لكن من المعروف أن ورقة واحدة من هذه الزهرة اللافتة للنظر تؤذي الطفل. تشمل أعراض التسمم بنبات الدفلى النعاس وتباطؤ معدل ضربات القلب، بالإضافة لرعشة لا يمكن السيطرة عليها.

7. نبات الشوكران المائي

النباتات المنزلية الشوكران

هذه الزهور البيضاء الصغيرة هي من أجمل الأزهار البرية التي تنمو عادةً في الحدائق المنزلية، ولكن إذا كان لديك حيوانات أليفة فضوليّة، فيجب عليك إزالتها من حديقة منزلك.

تفوح رائحة السم الموجود في الشوكران الأبيض مثل رائحة الجزر، إلا أنه يهاجم الجهاز العصبي المركزي بشراسة، ما يتسبب في حدوث نوبات وتشنجات شديدة تؤدي إلى الوفاة نتيجة الاختناق وانهيار القلب والأوعية الدموية.

8. نبات الهدال

نبات الهدال

تأثير تناول أي جزء من هذا النبات الطفيلي بجرعات كبيرة يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وتباطؤ ضربات القلب وتأثيرات الهلوسة لدى البشر.

كما أن مضغ ورقتين أو توت أو براعم – أو شرب شاي بنكهة الهدال – سيسبب آلامًا في البطن وإسهالًا. الحالات التي كان فيها ابتلاع الهدال قاتلاً تشمل التهاب المعدة والأمعاء، متبوعًا بانهيار القلب والأوعية الدموية.

9. نبات لاركسبور

لاركسبور

مباشرةً بعد تناول أي جزء من هذا النبات الجذاب، ستشعر بالغثيان، حرقان في الفم، القيء، وبطء في ضربات القلب. كل ما تحتاجه لتصبح هذه الزهرة قاتلة هو ست ساعات فقط!

10. نبات خانق الذئب أو وولفسبين

النباتات المنزلية وولفسبين

واحدة من أكثر النباتات سمية التي يمكن العثور عليها، يمكن أن تسبب السموم في النبتة تباطؤًا في معدل ضربات القلب مما قد يكون قاتلًا، وحتى تناول كمية صغيرة جدًا يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة.

اقرأ أيضًا:

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى