من هم الشركس ؟

الشركس هم عبارة عن مجموعة من شعوب الأديغة والشيشان والآفار،  وموظنهم يقع في شمال غرب القوقاز – المنطقة التي تقع في جنوب غرب روسيا بين البحر الأسود وبحر قزوين.

تعرض مُعظمهم للتهجيز بعد الغزو الروسي في أوائل القرن التاسع عشر إلى تركيا وإنجلترا والدول العربية وأنحاء روسيا، لكن حوالي 800 ألف من الشراكسة بقوا في موطنهم.

الشركس

قبائل الشركس

وإنّ الشركس أيضًا هم مزيجٌ من 12 قبيلةً؛ ثلاث قبائلَ ديمقراطية، وتسع قبائلَ أرستقراطية. يتم تمثيل كل قبيلةٍ من القبائل بنجمةٍ مطبوعةٍ على العلم، ومعظم الشعب الشركسي يتبع الديانة الإسلامية ويتحدثون اللغة الشركسية كلغةٍ رئيسيةٍ، والتي تتكون من ثلاث لهجاتٍ رئيسيةٍ، بالإضافة إلى العديد من اللهجات الفرعية، ويولي الشراكسة الاهتمام للزراعة وتربية الحيوانات وبعض الصناعات المنزلية.

تاريخهم

يعود تاريخ ظهور الشركس ككيانٍ متماسكٍ إلى القرن العاشر الميلادي، لكن الإشارات التاريخية تشير إلى وجودهم قبل ذلك بكثيرٍ.

مواضيع ذات علاقة
1 من 156

لم يستطع الشركس الاتحاد سياسيًّا فيما بينهم، مما أدى إلى إضعاف نفوذهم في المنطقة وعدم قدرتهم على مواجهة الغزوات المتتالية عليهم، الأمر الذي أفقدهم استقلالهم عندما بدأت روسيا سلسلةً من الحروب والحملات لفرض سيطرتها على المنطقة منذ أواخر القرن الثامن عشر وحتى مطلع القرن التاسع عشر.

بدأت المأساة في عام 1817، عندما أعلنت روسيا حرب القوقاز، والتي أدت إلى ضم روسيا لأجزاء من المنطقة لنفوذها بالإضافة إلى قيام الجيش الروسي بتهجير مئات الآلاف من الشراكسة من وطنهم مستقلين السفن المُرسلة من الدولة العثمانية.

الشركس

في أبريل من عام 1864، قام وفدٌ من الشركس بكتابة رسالةٍ لملكة إنجلترا لطلب المساعدة من الحكومة والشعب البريطانيين، ولكنهم لم يحصلوا على أي مساعدةٍ من قبل البريطانيين، فلم يعد لهم بديل سوى اللجوء إلى العثمانيين، حيث تم إجبار حوالي 1.5 مليون شركسي على الفرار إلى أراضي الدولة العثمانية، وبقي عددٌ قليلٌ فقط داخل حدود الإمبراطورية الروسية، كما مات حوالي 400 ألف شركسي خلال الهجرة بسبب الأوبئة والحوادث في البحر الأسود.

الشركس اليوم

يعيش الشركس اليوم في حوالي 40 دولة مختلفة حول العالم بما في ذلك تركيا وسوريا ولبنان والولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية، حيث يعيش حوالي ستة ملايين شركسي في تركيا، ويمثل هذا العدد حوالي 80 بالمائة من إجمالي عدد الشركس حول العالم.

 

المصدر 1 2 3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.