ماذا تعني أسماء العلامات التجارية من سيارات عالمية معروفة؟

جميعنا يرغب بامتلاك واحدة من عدة سيارات عالمية شهيرة. وبغض النظر عن الإمكانيات المادية لكلٍ منا، هل فكّرت من قبل بأصل كل اسم من أسماء السيارات ذات الماركات المشهورة، وما تعنيه؟

على سبيل المثال، هل تعلم أن “أستون مارتن” مشتق من اسم “أستون هيل”، حيث عاش المؤسس؟ معرفة أصول أسماء السيارات امر ممتع للغاية، ويُساعدنا على فهم السبب في حصول كل سيارة على لقبها الخاص الذي تعتز به الشركات وأصحاب السيارات.

في هذه القائمة، نستعرض أصل اسم 15 علامة تجارية لـ سيارات عالمية نالت شهرة كبيرة، ما سيمنحك نظرة جيدة عن كيفية حصول هذه الشركات على أسمائها.

 

الأصل في تسمية 15 علامة تجارية من سيارات عالمية شهيرة !

أستون مارتن

سيارة أوستن مارتن

اسم أستون مارتن مشتق جزئيًا من اسم مؤسسها، ليونيل مارتن وأستون هيل، حيث عاش. في عام 1914، حصلت الشركة التي يقع مقرها في لندن على اسمها. كان ليونيل مهووس بالرفاهية والجمال والأداء. لقد أعطى المزيد من القوة الدافعة لتحقيق الكمال في جميع المعايير الرئيسية الثلاثة لسيارته، وبالتالي أصبحت العلامة التجارية الشهيرة مرادفة لمشاهير هوليوود والأفلام.

 

أودي

أودي

أسس المهندس الألماني “أوجست هورش” شركة “August Horch & Cie. Motorwagenwerke AG” في عام 1904. بسبب سوء التفاهم بين الشركاء، ترك هورش الشركة وأنشأ شركته الخاصة “August Horch Automobilwerke GmbH” في عام 1909. وقد حكمت محكمة ألمانية بأن الاسم “هورش” يُعتبر انتهاك للعلامة التجارية، ما اضطر المؤسس لتغيير الاسم.

في اجتماع لبحث الاسم الجديد، اقترح ابنه الكلمة اللاتينية “أودي”، والتي تعني “Hear”، على غرار هورش باللغة الألمانية.

 

BMW

BMW سيارة

بدأت BMW عملها في عام 1912، وتم تشكيلها من اندماج 3 شركات ألمانية. يرمز اسم الشركة إلى Bayerische Motoren Werke AG، والتي تعني “Bavarian Motor Works” بالألمانية، ومن هنا جاء اختصار اسم الشركة المُستعمل حاليًا. بعد تخفيف قيود الحرب العالمية الأولى، أصبحت شركة سيارات كاملة من خلال تصنيع سيارتها الأولى “ديكسي”، بموجب ترخيص من شركة أوستن موتور.

 

كاديلاك

كاديلاك

سُميت كاديلاك على اسم المستكشف الفرنسي “أنطوان لوميت دي لا موت”، سيور دي كاديلاك، الذي أسس ديترويت بولاية ميشيغان في عام 1701.

تعد كاديلاك واحدة من أوائل العلامات التجارية للسيارات في الولايات المتحدة. تأسست في عام 1902، وهي تشتهر بتصنيع السيارات الفاخرة. ومع ذلك، استحوذت جنرال موتورز على الشركة لاحقًا في عام 1909.

 

شيفروليه

شيفروليه

تأسست شيفروليه، التي تسمى أيضًا “Chevy”، في عام 1911 من قِبل لويس شيفروليه وويليام سي دورانت في ديترويت كشركة شيفروليه للسيارات.

كان لويس شيفروليه سائق سيارة سباق سويسرية ومهندس سيارات. تفوقت شفروليه على سيارات فورد حيث فضّل الناس خط العلامة “سيارة لكل محفظة وغرض”.

 

داتسون

داتسون

داتسون هي شركة يابانية مرتبطة بإنتاج سيارات صغيرة وبأسعار معقولة. أنشئت الشركة في عام 1931، وتم اختيار اسم “Datson” من الأحرف الأولى من أسماء 3 شركاء – Kenjiro Den ، Rokuro Aoyama ، Meitaro Takeuchi. بعد 3 سنوات، تم الاستيلاء على الشركة من قبل نيسان. وقد أسقطت اسم “son”، لأنه يعني “الخسارة” في اليابان وإضافة “sun” – التي لها ارتباطات إيجابية.

قامت نيسان بالتخلص التدريجي من Datsun في عام 1986. وفي عام 2013 نجحت في إعادة إطلاق العلامة التجارية في الاقتصادات النامية والناشئة.

فيراري

فيراري

الجميع يحب امتلاك سيارة فيراري، وهي سيارة رياضية أنيقة ومصممة ديناميكيًا. يُعرف اسم Ferrari باسم مؤسسها الإيطالي Enzo Ferrari، الذي كان سائقًا رسميًا لسباق Alto في عام 1924. وفي عام 1939، استقال من السباق لبناء شركته الخاصة.

اليوم، تعد فيراري مرادفًا للتصميم والجودة والأناقة والرفاهية، لسياراتها التجارية وسيارات فورمولا وان.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 60

فورد

فورد سيارات عالمية

أسس هنري فورد شركة فورد للسيارات في عام 1903، في ديترويت، ميشيغان. ترك فورد شركته الأولى كاديلاك، وبدأ بشركة السيارات الخاصة به باستثمار 28000 دولار.

لقد أتقن فورد الإنتاج الضخم للسيارات من خلال إدخال خطوط التجميع المتحركة. ما أعطاه ميزة لخفض التكلفة وتقديم سيارة بأسعار معقولة للطبقة الوسطى الأمريكية. باعت سيارته الشهيرة ذات الإنتاج الضخم عام 1908، Model T، بالملايين على مدار العشرين عامًا بعد تأسيس شركته.

في وقت لاحق، قامت شركة فورد بالعديد من عمليات الاستحواذ، بما في ذلك علامات فولفو وتيرولر و FPV.

 

هوندا

هوندا

كان سويشيرو هوندا، مؤسس شركة هوندا، ميكانيكيًا وكان لديه اهتمام كبير بسيارات السباق. بعد فشل عقد توريد حلقات المكبس مع تويوتا، تابع دراسة عملية تصنيع جودة تويوتا. سرعان ما عاد إلى التصنيع وبدأ الإنتاج الضخم من حلقات المكبس بمقاييس تويوتا المقبولة بحلول عام 1941.

اكتسبت الشركة خبرة في تصنيع الدراجات النارية ومحركات الاحتراق الداخلي والسيارات على مدار القرن.

 

مرسيدس

مرسيدس سيارات عالمية

مرسيدس بنز هي السيارة الأولى التي تعمل بالبنزين، وقد تم اختراعها عام 1886. نشأ اسمها مشتقًا من كارل بنز، مؤسس الشركة الألمانية. قام إميل جيلينيك، وهو مهندس سيارات نمساوي قام بإنشاء العلامة التجارية لمجموعة دايملر موتور، بتسويق أول منتج له من “مرسيدس 35 حصان”، بعد ابنته مرسيدس جيلينيك ، في عام 1901. واشتُهرت الشركة بإنتاج السيارات الفاخرة والحافلات والشاحنات.

 

نيسان

نيسان

أسس Toshisuke Aikawa لأول مرة Nihon Sangyo في عام 1928، في اليابان. حصلت الشركة على اسم نيسان كاختصار لبورصة طوكيو للأوراق المالية باسم Ni-San. على الرغم من أن الشركة كانت في البداية تعمل في مجال السباكة وقطع غيار السيارات، إلا أنها بدأت في عام 1933 في تصنيع سيارات نيسان.

 

بورش

بورش

بورش هو الاسم الأوسط للسيارات الرياضية الفاخرة وسيارات الدفع الرباعي في جميع أنحاء العالم. تأسست الشركة من قبل فرديناند بورش في عام 1931، في شتوتغارت، ألمانيا. وتُعتبر بورش المساهم الأكبر في عائلة فولكس فاجن.

 

رولز رويس

رولز رويس

بدأت شركة Rolls-Royce التي تتخذ من إنجلترا مقرًا لها في عام 1906، وذلك بالتعاون مع اثنين من رجال الأعمال: هنري رويس وتشارلز رولز. شارك كلاهما برؤيتهم لبناء واحدة من أفضل السيارات في العالم. بعد ذلك، دخلت Rolls-Royce في تصنيع المحركات النفاثة بمفردها.

 

تويوتا

تويوتا

تأسست الشركة اليابانية ، Toyota من قبل Kiichiro Toyota في عام 1937. تشتهر شركة تويوتا بتقديم مفهومين رئيسيين في صناعة السيارات – نظام إنتاج Toyota (TPS) و (Just-In-Time (JIT.

 

فولكس فاجن

فولكس فاجن

فولكس فاجن واحدة من عدة سيارات عالمية نالت شهرة كبيرة ولها تاريخها العريق. اسم السيارة يعني “سيارة الناس” باللغة الألمانية. تأسست شركة فولكس فاجن في عام 1937، وهي الآن أكبر منتج للسيارات في العالم، تليها شركة تويوتا. فولكس فاجن هي إحدى الشركات الأم، وتملك العديد من العلامات التجارية الشهيرة للسيارات تحت مظلتها، بما في ذلك أودي، بنتلي، بوجاتي، سكودا إلخ.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا تعني الأرقام على إطارات السيارات؟

السيارات الأكثر شهرة على انستقرام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.