اتصالات و تقنية

كيف ترى أجهزة الكمبيوتر العالم حولها؟

ترى أجهزة الكمبيوتر الأشياء بشكل مختلف، فحين ترى تقنية الذكاء الصناعي صورة ما، فإنها تراها كسلسلة من الأجسام وتحاول بناء إطار من الألف إلى الياء. استوديو Støj  الدانماركي عرض كيف تبدو مثل هذه الأمور باستخدام فيلم (The Wolf of Wall Street) أي (ذئب وول ستريت) كمثال.

الكمبيوتر

“خوارزمية مشاهدة إعلان دعائي لفيلم” مشروع تابع للاستوديو يبحث في كيفية قيام خوارزمية بتحديد الأجسام في الفيلم. تحديد الأجسام هي تقنية مرتبطة برؤية الكمبيوتر ومعالجة الصورة وذلك لتحديد كائنات معينة، مثل: الأشخاص، والسيارات، والكراسي، في الصور الرقمية ومقاطع الفيديو.

وبحسب الاستوديو، لمعظم البشر فهذه المهمة تتطلب القليل من الجهد بغض النظر عن حجم الأجسام ومقاييسها. ولفترة طويلة كانت هذه المهمات صعبة على الكمبيوتر لمعالجتها، لكن التطورات الأخيرة حققت تحسينات في الدقة والسرعة حتى في ظل تحديد أجسام متعددة في ذات الصورة. اليوم تستطيع أجهزة الكمبيوتر تحليل الأفلام، ومع تحسنها ستكون قادرة على الحصول على المزيد من الاستخدامات في العالم الواقعي.

الصور التالية عبارة عن لقطات من مقطع فيديو تمثل كيف يرى الكمبيوتر الأشياء من حوله، وستلاحظ تحديد كل عنصر يراه أمامه وقدرته على تمييزه وتصنيفه لوحده. وقد تنوعت العناصر التي تم تحديدها في المقطع بين الأشخاص، وكؤوس الشرب، وربطات العنق، والمقاعد، والطاولات، وغيرها.

على سبيل المثال، في الصورة التالية استطاع الكمبيوتر تحديد تسعة أشخاص، وربطتي عنق، وطاولتي طعام، وكرسي، وهكذا دواليك في اللقطات اللاحقة.

كيف يرى الكمبيوتر العالم

كيف يرى الكمبيوتر العالم

كيف يرى الكمبيوتر العالم

كيف يرى الكمبيوتر العالم

كيف يرى الكمبيوتر العالم

كيف يرى الكمبيوتر العالم

كيف يرى الكمبيوتر العالم

كيف يرى الكمبيوتر العالم

 

اقرأ أيضًا:

كيف سيؤثر الذكاء الصناعي على مستقبل البشر؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى