طب و صحة

أطعمة ابتعد عنها في البرد

شرب كوب دافئ من الحليب أو الشوكولاتة مع تناول وجبة خفيفة فكرة مثالية خلال البرد. لكن هل تعلم أن أطعمة كمنتجات الألبان والقهوة والشوكولاتة والمكسرات لا يُفضل تناولها خلال الشتاء؟ فهي تزيد من إنتاج المخاط والبلغم في الحلق، ما يجعل التهابات الحلق ونزلات البرد تستغرقان وقتًا أطول في الشفاء.

منتجات الألبان

منتجات الألبان

لا تتسبب منتجات الألبان بإنتاج المخاط، لكنها تعمل على زيادة سماكته. لذا، إن استهلكت هذه المنتجات وأنت تشعر بالاحتقان فسيصبح الأمر أكثر سوءًا. وعدا عن أنها تعمل على زيادة سماكة المخاط، واللعاب، فإنها تجعل بلع الطعام أكثر صعوبة.

القهوة

القهوة

المشروبات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية تحتوي على الكافيين الذي يعمل على زيادة إدرار البول وبالتالي جفاف الجسم، والذي يتسبب بمخاط أكثر سمكًا. ولذلك يُفَضل في البرد تجنب الكافيين وشرب الماء بدلًا منه.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم والبيض على البروتين، والذي قد يعمل على تشكيل مادة مخاطية في الحلق. في حين أن الدجاج والأسماك أكثر أمانا. لكن اللحوم الحمراء والمصنعة هي التي تزيد من إنتاج المخاط.

الأطعمة المقلية المشبعة بالدهون

الأطعمة المقلية

تشتق الدهون والزيوت من المنتجات الحيوانية، كالزبدة والتي تعمل على زيادة إنتاج المخاط. وإن كنت تعاني من السعال أو البرد فتجنب الدهون والاستعاضة عنها بالزيوت النباتية.

بعض الحبوب

حبوب

تعمل الزيوت الموجودة في المكسرات على زيادة إفراز المخاط، وكذلك تفعل البقوليات والأرز والشوفان والمعكرونة والخبز.

الأطعمة الغنية بالهيستامين

البرد

الهيستامين مادة تساعد الجسم على محاربة الحساسية. وإن كنت تعاني من إنفلونزا أو احتقان، فتناول الأطعمة التي تحتوي على الهيستامين يزيد من إنتاج المخاط. ومن هذه الأطعمة، البيض، والطماطم، والسبانخ، والأفوكادو، والمشروم، والفواكه المجففة، واللبن، والخل. أما أطعمة مثل الفراولة، والأناناس، والشوكولاتة لا تحتوي على الهيستامين إنما تحفز الجسم على إنتاجه؛ مسببة المزيد من المخاط.

اقرأ أيضًا:

اختلافات نجهلها بين نزلات البرد والإنفلونزا والجيوب الأنفية

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى